المنطق
الفصل الأول والثاني
المنــــطق والإستــــدلال
1. المنطق في حياتنا اليوميه
1. الإنسان العادي قد يستخدم قواعد التفكير السليم في حياته دون دراسه لعلم المنطق.
مثال: لو علمت ان الكهرباء مقطوعه في الحي بأكمله لإستنتجت انها مقطوعه في بيتك لأن ما يصدق على الكل يصدق على الجزأ الذي يأتي تحته.
2. وأهمية دراسة قواعد التفكيرالسليم تتمثل في:-
ا- ازالة اللبس والغموض. ب- تحديد العناصر المتداخله والمتشابهه.
جـ- تُجنبنا الوقوع في الخطأ. د- توصلنا الى النائج الصحيحيه.
2. تعريف علم المنطق
هو العلم الذي يبحث في القوانين العامه للفكر الصحيح وتحديد الشروط التي بواسطتها يصح الإنتقال من احكام فرضت صحتها الى احكام اخرى تلزم عنها.
من هذا التعريف يتضح:-
ا- المنطق يساعد على تجنب الخطأ في التفكير.
ب- اهم موضوعات المنطق هو الإستدلال.
3. اهمية المنطق وفائدته
دراسة المنطق لها اهميتها للباحث وللإنسان العادي في مواجهة مشاكله اليوميه كالتالي:
1. تساعد دراسته في فهم مبادئ واُسس الإستدلال المنطقي.
2. يساعد على التمييز بين الأدله السليمه وغير السليمه والكافيه وغير الكافيه.
3. يساعد على تنمية الإتجاه النقدي لدى دارسيه.
4.يساعد على إختيار الألفاظ بدقه.
5. يساعد على التحرر من تأثير العاطفه والإستهواء
6. يساعد في تنمية الروح العلميه لدى الفرد.
4.التفكير الإنساني والإستدلال المنطقي
1. عندما يواجه الإنسان مشكلة ما فإنه لكي يحلها يستخدم ما يتوافر لديه من معلومات معروفه ليصل الى المعلومات غيرالمعروفه ويعرف هذا في المنطق بأسم "الإستدلال"
2. ومثل هذا التفكير يحدث في حياتنا اليوميه سواء للكشف عن سبب مرض او جريمه.....
3. مثال : محاولة الضابط كشف الجاني بجمع الأدله.
5. تعريف الإستدلال ومكوناته
1. المفهوم العام للإستدلال : هو العمليه العقليه التي يتم من خلالها الإنتقال من المعلوم للمجهول.
2. تعريف الإستدلال في المنطق: هو الإنتقال من مقدمه او اكثر نُسلم بصحتها الى نتيجه تلزم عنها.
3. مكونات الإستدلال:-
أ- مقدمه او اكثر ب- نتيجه جـ- علاقه منطقيه تربط بين المقدمه والنتيجه.
مثال لإستدلال مباشر: كل الفاكهه ناضجه مقدمــــه
بعض الفاكهه ناضجه نتيجــــه
مثال لإستدلا غير مباشر: كل الفاكهه ناضجه مقدمه اولى
البرتقال من الفاكهه مقدمه ثانيه
البرتقال طازج نتيجه
6.الإستدلال والإستنباط
الإستدلال اعم "اشمل" من الإستنباط لان الاستدلال يشمل الإستنباط والإستقراء.
أ- الإستنباط: هو الإستدلال الصوري الذي يهتم بصورة الفكر فيركز على العلاقات بين الجمل والألفاظ دون الإهتمام بالمضمون.
مثال : عندما نقول ان ( أ اكبر من ب ) و (ب اكبر من جـ) اذن (أ اكبر من جـ)
فنحن اما شكل يركز على العلاقات بين (( أ , ب , جـ )) دون الإهتمام بما تعنيه أي منهم.
و من امثلة الإستدلال الصوري:- الإستدلال المباشر"القياس" , والإستدلال الرياضي
ب- الإستقراء: هو الإستدلال المادي الذي يهتم بالمضمون لذلك يرجع فيه الباحث لجمع المعلومات .
اذن فالإستدلال يشمل كل من الإستنباط الذي(يهتم بالصوره) و الإستقراء الذي (يهتم بالماده).
7. قوانين الفكر الاساسيه
وضع ارسطو ثلاثة قوانين اساسيه للتفكير لو اتبعها الإنسان لأصبح تفكيره سليماً وهي:
قانون الهويه(الذاتيه) قانون عدم التناقض قانون الوسط الممتنع(الثالث المرفوع)
معناه الشئ الواحد هو ذاته بصفاته الاساسيه مهما إختلفت صفاته العرضيه الشئ الوحد لايمكن ان يوصف بصفه ونقيض الضفه في نفس الوقت الشئ الوحد اما ان يوصف بصفه او نقيض الصفه ولا وسط بين النقيضين
مثال الإنسان هو الإنسان الإنسان لا يمكن ان يكون ابيض وغير ابيض في نفس الوقت الإنسان اما ان يكون ابيض او غير ابيض
رمزه أ هي أ أ لايمكن ان تكون ب ولا ب في وقت واحد أ اما ان تكون ب او لا ب ولا ثالث لهذين الإحتمالين
الشرح الشئ الواحد هو نفسه أي صفات الشئ الأساسيه ثابته لا تتغير مهما حدث له تغيرات مثلاً الإنسان يظل انسان مهما تغير لونه او دينه او لغته او صحته. لا يمكن ان نصضف الشئ الواحد بصفه و نقيض الصفه في نفس الوقت لأنه يستحيل وجود الصفه ونقيضها في شئ واحد في نفس الوقت الشئ الواحد لابد ان يتصف بالصفه او بنقيضها لأنه لا وسط ولا ثالث بين اللفظ ونقيضه فاللفظان المتناقضان يجمعان بينهما جميع الحالات.
فمثلاً: اللفظ " ابيض "واللفظ " لا ابيض " يجمعان جميع الالوان.
**العلاقه بين قوانين الفكر
ان قوانين الفكر في حقيقـتها تعتبر قانوناً واحدا وهو قانون الهويه , اي مشتقه منه.
لذا فيمكن ردها لى قانون الهويه كالآتي:-
1. قانون عدم التناقض هو الصوره السالبه لقانون الهويه.
2. قانون الوسط الممتنع هو الصوره الشرطيه لقانون عدم التناقض.
3. وهكذا يمكن ردها الى قانون الهويه الذي يعتبر الصوره الموجبه لكل قوانين الفكر
اسئله
(1) حدد الصواب والخطأ مع التعليل:-
أ- قوانين الفكر الأساسيه في حقيقتها قانون واحد.
ب- الإنسان العادي يستخدم قواعد التفكير دون ان يدرسها.
ج- الأستدلال والإستنباط لفظان مترادفان.
د- كل انواعع الإستدلال صوريه.
(2) اسئله وردت في متحانات الثانويه العامه على الفصل الأول:-
أ- ترد قوانين الفكر الأساسيه لقانون واحد. (صح أم خطأ مع التعليل) (مصر 1993)
ب- لدراسة المنطق اهميه في حياة الإنسان. (وضح) (مصر 1994)
ج- قوانين الفكر الأساسيه صور مختلفه لقانون الهويه (صح أم خطأ مع التعليل) (مصر1995)
د- يمكن رد قوانين التفكير الأساسيه الى قانون واحد. علل (مصر 1996)
هـ- الإستنباط اعم من الإستدلال. (صح أم خطأ مع التعليل) (مصر 1997)
و- الإستدلال اعم من الأستنباط. (صح أم خطأ مع التعليل) ( مصر 2000)
ز- بين العلاقه بين قوانين الفكر الأساسيه؟ ( مصر 2001 )
ح- حدد القانون الأساسي الذي يحكم التفكير السليم في المنطق؟ (مصر 2002)
ط- تزداد الحاجه الى دراسة المنطق في حياتنا. هل تؤيد هذا القول؟ لماذا؟ (مصر 2002)
ي- قانون عدم التناقض صوره سالبه لقانون الهويه. (صح أم خطأ مع التعليل) (مصر 2003)
ك- قوانين الفكر الأساسيه في حقيقتها قانون واحد. (صح أم خطأ مع التعليل) (مصر 2004)
ل- دراسة المنطق تفيد الباحث والإنسان العادي. هل تتفق مع هذا الرأي؟ لماذا؟(مصر 2005)
م- الشئ هو ذاته تعبير عن قانون الهويه. (صح أم خطأ مع التعليل) (مصر 2006)
يتبع
الفصل الأول والثاني
المنــــطق والإستــــدلال
1. المنطق في حياتنا اليوميه
1. الإنسان العادي قد يستخدم قواعد التفكير السليم في حياته دون دراسه لعلم المنطق.
مثال: لو علمت ان الكهرباء مقطوعه في الحي بأكمله لإستنتجت انها مقطوعه في بيتك لأن ما يصدق على الكل يصدق على الجزأ الذي يأتي تحته.
2. وأهمية دراسة قواعد التفكيرالسليم تتمثل في:-
ا- ازالة اللبس والغموض. ب- تحديد العناصر المتداخله والمتشابهه.
جـ- تُجنبنا الوقوع في الخطأ. د- توصلنا الى النائج الصحيحيه.
2. تعريف علم المنطق
هو العلم الذي يبحث في القوانين العامه للفكر الصحيح وتحديد الشروط التي بواسطتها يصح الإنتقال من احكام فرضت صحتها الى احكام اخرى تلزم عنها.
من هذا التعريف يتضح:-
ا- المنطق يساعد على تجنب الخطأ في التفكير.
ب- اهم موضوعات المنطق هو الإستدلال.
3. اهمية المنطق وفائدته
دراسة المنطق لها اهميتها للباحث وللإنسان العادي في مواجهة مشاكله اليوميه كالتالي:
1. تساعد دراسته في فهم مبادئ واُسس الإستدلال المنطقي.
2. يساعد على التمييز بين الأدله السليمه وغير السليمه والكافيه وغير الكافيه.
3. يساعد على تنمية الإتجاه النقدي لدى دارسيه.
4.يساعد على إختيار الألفاظ بدقه.
5. يساعد على التحرر من تأثير العاطفه والإستهواء
6. يساعد في تنمية الروح العلميه لدى الفرد.
4.التفكير الإنساني والإستدلال المنطقي
1. عندما يواجه الإنسان مشكلة ما فإنه لكي يحلها يستخدم ما يتوافر لديه من معلومات معروفه ليصل الى المعلومات غيرالمعروفه ويعرف هذا في المنطق بأسم "الإستدلال"
2. ومثل هذا التفكير يحدث في حياتنا اليوميه سواء للكشف عن سبب مرض او جريمه.....
3. مثال : محاولة الضابط كشف الجاني بجمع الأدله.
5. تعريف الإستدلال ومكوناته
1. المفهوم العام للإستدلال : هو العمليه العقليه التي يتم من خلالها الإنتقال من المعلوم للمجهول.
2. تعريف الإستدلال في المنطق: هو الإنتقال من مقدمه او اكثر نُسلم بصحتها الى نتيجه تلزم عنها.
3. مكونات الإستدلال:-
أ- مقدمه او اكثر ب- نتيجه جـ- علاقه منطقيه تربط بين المقدمه والنتيجه.
مثال لإستدلال مباشر: كل الفاكهه ناضجه مقدمــــه
بعض الفاكهه ناضجه نتيجــــه
مثال لإستدلا غير مباشر: كل الفاكهه ناضجه مقدمه اولى
البرتقال من الفاكهه مقدمه ثانيه
البرتقال طازج نتيجه
6.الإستدلال والإستنباط
الإستدلال اعم "اشمل" من الإستنباط لان الاستدلال يشمل الإستنباط والإستقراء.
أ- الإستنباط: هو الإستدلال الصوري الذي يهتم بصورة الفكر فيركز على العلاقات بين الجمل والألفاظ دون الإهتمام بالمضمون.
مثال : عندما نقول ان ( أ اكبر من ب ) و (ب اكبر من جـ) اذن (أ اكبر من جـ)
فنحن اما شكل يركز على العلاقات بين (( أ , ب , جـ )) دون الإهتمام بما تعنيه أي منهم.
و من امثلة الإستدلال الصوري:- الإستدلال المباشر"القياس" , والإستدلال الرياضي
ب- الإستقراء: هو الإستدلال المادي الذي يهتم بالمضمون لذلك يرجع فيه الباحث لجمع المعلومات .
اذن فالإستدلال يشمل كل من الإستنباط الذي(يهتم بالصوره) و الإستقراء الذي (يهتم بالماده).
7. قوانين الفكر الاساسيه
وضع ارسطو ثلاثة قوانين اساسيه للتفكير لو اتبعها الإنسان لأصبح تفكيره سليماً وهي:
قانون الهويه(الذاتيه) قانون عدم التناقض قانون الوسط الممتنع(الثالث المرفوع)
معناه الشئ الواحد هو ذاته بصفاته الاساسيه مهما إختلفت صفاته العرضيه الشئ الوحد لايمكن ان يوصف بصفه ونقيض الضفه في نفس الوقت الشئ الوحد اما ان يوصف بصفه او نقيض الصفه ولا وسط بين النقيضين
مثال الإنسان هو الإنسان الإنسان لا يمكن ان يكون ابيض وغير ابيض في نفس الوقت الإنسان اما ان يكون ابيض او غير ابيض
رمزه أ هي أ أ لايمكن ان تكون ب ولا ب في وقت واحد أ اما ان تكون ب او لا ب ولا ثالث لهذين الإحتمالين
الشرح الشئ الواحد هو نفسه أي صفات الشئ الأساسيه ثابته لا تتغير مهما حدث له تغيرات مثلاً الإنسان يظل انسان مهما تغير لونه او دينه او لغته او صحته. لا يمكن ان نصضف الشئ الواحد بصفه و نقيض الصفه في نفس الوقت لأنه يستحيل وجود الصفه ونقيضها في شئ واحد في نفس الوقت الشئ الواحد لابد ان يتصف بالصفه او بنقيضها لأنه لا وسط ولا ثالث بين اللفظ ونقيضه فاللفظان المتناقضان يجمعان بينهما جميع الحالات.
فمثلاً: اللفظ " ابيض "واللفظ " لا ابيض " يجمعان جميع الالوان.
**العلاقه بين قوانين الفكر
ان قوانين الفكر في حقيقـتها تعتبر قانوناً واحدا وهو قانون الهويه , اي مشتقه منه.
لذا فيمكن ردها لى قانون الهويه كالآتي:-
1. قانون عدم التناقض هو الصوره السالبه لقانون الهويه.
2. قانون الوسط الممتنع هو الصوره الشرطيه لقانون عدم التناقض.
3. وهكذا يمكن ردها الى قانون الهويه الذي يعتبر الصوره الموجبه لكل قوانين الفكر
اسئله
(1) حدد الصواب والخطأ مع التعليل:-
أ- قوانين الفكر الأساسيه في حقيقتها قانون واحد.
ب- الإنسان العادي يستخدم قواعد التفكير دون ان يدرسها.
ج- الأستدلال والإستنباط لفظان مترادفان.
د- كل انواعع الإستدلال صوريه.
(2) اسئله وردت في متحانات الثانويه العامه على الفصل الأول:-
أ- ترد قوانين الفكر الأساسيه لقانون واحد. (صح أم خطأ مع التعليل) (مصر 1993)
ب- لدراسة المنطق اهميه في حياة الإنسان. (وضح) (مصر 1994)
ج- قوانين الفكر الأساسيه صور مختلفه لقانون الهويه (صح أم خطأ مع التعليل) (مصر1995)
د- يمكن رد قوانين التفكير الأساسيه الى قانون واحد. علل (مصر 1996)
هـ- الإستنباط اعم من الإستدلال. (صح أم خطأ مع التعليل) (مصر 1997)
و- الإستدلال اعم من الأستنباط. (صح أم خطأ مع التعليل) ( مصر 2000)
ز- بين العلاقه بين قوانين الفكر الأساسيه؟ ( مصر 2001 )
ح- حدد القانون الأساسي الذي يحكم التفكير السليم في المنطق؟ (مصر 2002)
ط- تزداد الحاجه الى دراسة المنطق في حياتنا. هل تؤيد هذا القول؟ لماذا؟ (مصر 2002)
ي- قانون عدم التناقض صوره سالبه لقانون الهويه. (صح أم خطأ مع التعليل) (مصر 2003)
ك- قوانين الفكر الأساسيه في حقيقتها قانون واحد. (صح أم خطأ مع التعليل) (مصر 2004)
ل- دراسة المنطق تفيد الباحث والإنسان العادي. هل تتفق مع هذا الرأي؟ لماذا؟(مصر 2005)
م- الشئ هو ذاته تعبير عن قانون الهويه. (صح أم خطأ مع التعليل) (مصر 2006)
يتبع