مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

مرحبا بك فى منتدى مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية المشتركة
عزيزى الزائر معلما فاضلا ... طالبا نجيبا
يسعدنا انضمامك معنا ونتمنى ان تكون واحدا من اسرة
هذا الصرح التعليمي العريق لتستفيد وتفيد


(يا اخى وصلت لحد هنا ومستخسر فينا تسجيلك)

الموضوع اسهل مما تتخيل (خطوتين تسجيل وتكون وسطنا)


ملحوظة هامة جدا

استخدم متصفح فاير فوكس لو معرفتش
تدخل ولو صفحة الموقع بتخرجك
وفى حالة اتمام التسجيل ستصلك رسالة لتنشيط حسابك على الإيميل يرجى الدخول عليها وتنشيط الحساب وفى حالة عدم القدرة على تنشيط الحساب سنقوم بتنشيط حسابك وبمجرد رؤيتك اسم العضوية الخاص بك فى ادنى الصفحة الرئيسية تستطيع الدخول بمنتهى السهولة الى الموقع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

مرحبا بك فى منتدى مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية المشتركة
عزيزى الزائر معلما فاضلا ... طالبا نجيبا
يسعدنا انضمامك معنا ونتمنى ان تكون واحدا من اسرة
هذا الصرح التعليمي العريق لتستفيد وتفيد


(يا اخى وصلت لحد هنا ومستخسر فينا تسجيلك)

الموضوع اسهل مما تتخيل (خطوتين تسجيل وتكون وسطنا)


ملحوظة هامة جدا

استخدم متصفح فاير فوكس لو معرفتش
تدخل ولو صفحة الموقع بتخرجك
وفى حالة اتمام التسجيل ستصلك رسالة لتنشيط حسابك على الإيميل يرجى الدخول عليها وتنشيط الحساب وفى حالة عدم القدرة على تنشيط الحساب سنقوم بتنشيط حسابك وبمجرد رؤيتك اسم العضوية الخاص بك فى ادنى الصفحة الرئيسية تستطيع الدخول بمنتهى السهولة الى الموقع

مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

بوابتك نحو متعة التعلم

 
            
 
 




    الفصل الأول طبيعة وخصائص التفكير الفلسفى

    أ علي رزق
    أ علي رزق
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 1942
    نقاط : 185047
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009
    العمر : 56
    الموقع : http://alitwig.blogspot.com/
    العمل/الترفيه : مدرس أول لغة عربية

    الفصل الأول طبيعة وخصائص التفكير الفلسفى Empty الفصل الأول طبيعة وخصائص التفكير الفلسفى

    مُساهمة من طرف أ علي رزق 30/8/2009, 3:15 pm

    الفصل الأول
    طبيعة وخصائص التفكير الفلسفى


    أساليب التفكير ومكانة الأسلوب الفلسفى:
     نحن نعرف أن الإنسان هو أرقى الحيوانات وأنه الوحيد الذى يعبر عن تفكيره بأساليب متنوعة.
    فما معنى التفكير وما معنى الأسلوب؟
    التفكير
     هو مجموعة من العمليات العقلية الراقية التى يقوم بها الإنسان بهدف حل مشكلة أو تفسير موقف.
     خصائص بأسلوب معين (فعندما يشاهد الناس (ظاهرة معينة / كظاهرة البرق والرعد) فإنهم يفكرون فيها ولكن ليس بأسلوب واحد.
    الأسلوب: هو الطريقة التى تعبر بها الإنسان عن التفكير.
    وتوجد أساليب متعددة للتفكير وهي تختلف:
    1- من فرد لأخر فتفكير الطفل له غير الراشد.
    2- ويمر بمراحل أخرى فتفكير البديعى غير تفكير المتحضر.
    3- ومن عصر إلى أخر فتفكير الدينى في العصر الذى يغلب عليه الطابع الدينى غير تفكير الإنسان في العصر الذى يغلب عليه الطابع العلمى.
    وما أنواع أساليب التفكير الإنسانى ؟
    أنواع أساسية
    الأسلوب الخرافى
     وهو الذى يفسر الظاهرة بإرجاعها إلى أسباب غيبية وتعليلات غير منطقية ولا كلمة ولذلك فهو أسلوب بدائى غير منطقى.
     ويوجد هما الأسلوب عند الإنسان البدائى الذى يعجز عن إدراك الأسباب ولكن هل يمكن أن يوجد هذا الأسلوب عند بعض الأفراد في المجتمعات الحديثة (لماذا).
    مثال يفسرها بإرجاعها على غضب الألهة وبالتالى فعلاج هذه الظاهرة عنده يكون بتقديم القرابين لإرضاء الالهه.

    الأسلوب الدينى
    ـ هو الذى يفسر مظاهر بإرجاعها إلى قدرة الله تعالى الذى خلق العالم كله.. تلك القدرة التى تفوق قدرة الإنسان العاجز ـ بصرف النظر عن نوعيه دينة.
    ـ وهذا الأسلوب يستتبع ازدياد إيمان الإنسان بالله وبقدرته تعالى.. مع السعى للبحث عن العلل الحقيقية (ولذلك فهو أسلوب إيمانى).
    مثال: يفسرها باعتبارها دليلا على وجود الله تعالى وقدرته.
    الأسلوب الفلسفى
    ـ وهو الذى يفسر الظاهرة من مادتها بإرجاعها إلى أسبابها الأولى أو عللها البعيدة حيث يجرد الفيلسوف الظاهرة أي نظر إليها نظرة عقلية تأملية خالصة ـ ثم يربطها بغيرها من الظواهر ويبحث عن علتها الأولى.
    ـ ويوجد هذا الأسلوب عند الفلاسفة الذين يحاولون تفسير أية ظاهرة تفسيرا منطقيا ومقبولا من الناحية العقلية فهم يربطون دائما بين ظواهر الطبيعة ليكونوا منها.
    حقيقة كلية شاملة:
    ـ ونتيجة هذا نجد كل فيلسوف له مذهب فلسفى في تفسير الوجود يختلف عن الأخرين وكل واحد على حسب عقليته وظروفه.
    مثال : يحاول تفسيرها في ارتباطها ببقية الظواهر الطبيعية الأخرى الموجودة في الكون.
    الأسلوب العلمى
     وهو الذى يفسر الظاهرة بعد تحليلها بإرجاعها إلى أسبابها المادية المباشرة.
     ولذلك فهو أسلوب تجريبى حسى جزئى.
     ويوجد هذا الأسلوب عند العلماء الذين يستخدمون الحواس والأجهزة والذين يجرو بالتجارب العملية حتى يمكن الوصول في النهاية إلى قانون محدد.
    مثال: يفسرها بأنها عن تفريغ للشحنات الكهربائية غير المتجانسة بين الأجزاء العليا والسفلى في السحب مما ينتج عنه حدوث ضوء (البرق) وصوت (الرعد) ويستطيع العالم بعد ذلك الاستفادة من النتائج العملية المترتبة على هذا التفسير مثل تحاشى حدوث الصواعق بالتكنولوجيا التى تزيد من سيطرة الإنسان على الطبيعة.


    2-المعانى الفلسفية
    ما هو الأصل اللغوى لكلمة فلسفة:
    ـ كلمة فلسفة كلمة يونانية قديمة وضعها (فيثاغورس) ومكونه من مقطعين وترجمتها الحرفية محبة الحكمة.
    2-الحكمة هي:
    ـ المعرفة العقلية الراقية.
    يتبع
    أ علي رزق
    أ علي رزق
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 1942
    نقاط : 185047
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009
    العمر : 56
    الموقع : http://alitwig.blogspot.com/
    العمل/الترفيه : مدرس أول لغة عربية

    الفصل الأول طبيعة وخصائص التفكير الفلسفى Empty رد: الفصل الأول طبيعة وخصائص التفكير الفلسفى

    مُساهمة من طرف أ علي رزق 30/8/2009, 3:19 pm

    ـ الإدراك الكلى لحقائق الوجود أي معرفة أصل الوجود.
    ـ وهي التفكير التاملى في مختلف أمور ومشكلات الحياة.
    وهذا يعنى أن الفيلسوف هو من يحب الحكمة أو هو من يحب معرفة أصل الأشياء.
    وهل يوجد تعريف واحد للفلسفة ؟ لا
    3-لم يجمع الفلاسفة حتى اليوم على تعريف واحد للفلسفة بل تعددت معانى وتعريفات الفلسفة من فيلسوف لأخر ومن عصر إلى أخر والسبب.
    1-أن الفلسفة عادة تصطبغ بالطابع الفردى.
    2-كما أنها تعتمد على التجارب الشخصية لكل فيلسوف حسب ظروف حياته ومجتمعه وعصره ولكن رغم تعدد هذه التعريفات إلا أنها لا تخرج عن الإطار العام لمعنى كلمة فلسفة اللغوى ومن أشهر تعريفات الفلسفة.
    التعريف الأول
     الفلسفة هي علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها.
     فهي علم العلوم لأنها تدرس الحقيقة الكلية (وليست علما جزئيا خاصا) مثل بقية العلوم الأخرى التى تدرس الحقائق الجزئية للوجود كالصوت والضوء في الطبيعية والسلوك وغير ذلك وهذا يعنى أن الفلسفة تهتم بكل ما يثيره العقل من مشاكل كلية مثل طبيعة الوجود وما هي الإنسان مشكلة الحرية، الحقيقة واليقين والحياة والموت (وغيرها من المشكلات ذات الطابع العقلى الكلى).
     ملاحظــــة : قد تطرف بعض الفلاسفة القدماء. (واعتبروا هذه المعرفة الكلية مطلوبة لذاتها ومتعة عقلية للإنسان متأثرين في ذلك بظروف مجتمعهم (التى تغيرت بعد ذلك) على اعتبار أن ذلك أشرف ما يسعى إليه الإنسان معتمدا على التأمل العقلى دون الممارسة العملية والمنفعة الشخصية.
     والفيلسوف عندما يدرس الحقائق الكلية الموجودة (ماذا يفعل).
     إنه يجمعها من ماديتها ثم يربطها في تسلسل منطقى له ترتيب معين ليكون منها مذهبا فلسفيا خاصا به يفسر من خلاله مختلف ظواهر الوجود.
    التعريف الثانى
     الفلسفة هي علم المبادئ الأولى لكل ظواهر الوجود.
    وهذا المعنى يقترب كثيرا من المعانى الأولى (علم المعرفة الكلية) الآن.
    1-المبادئ الأولى هي بطبيعتها كلية عامة.
    2-ذات طابع عقلى.
    3-يدرسها الفيلسوف بالتأمل العقلى.
    وهذا التعريف يعنى:
    1-أن الفيلسوف لا يقنع بقبول المبادئ القريبة والعلل المباشرة للظواهر فهذه المبادئ القريبة والعلل المباشرة مادية وتدرس بالمنهج التجريبى وبالحواس.
    2-بينما المبادئ الأولى والعلل الحقيقية البعيدة والأصول الأولى للظاهرة يكون قد حصل على اشرف المعارف وأكملها ويمكنه بذلك أن يفسر كافة الحقائق الجزئية المادية بردها إلى أصولها العقلية الأولى.
    مثال:
     لا يكتفى الفيلسوف بمعرفة السبب المباشر لنمو النبات (وهو توافر الماء / والهواء والشمس) فهذه علل مادية قريبة يتوصل إليها عالم النبات التجريبى بينما يريد الفيلسوف أن يرتقى إلى أعلى من ذلك ليعرف العلل البعيدة ليس فقط لنمو النبات وإنما لنمو الحيوان والإنسان وكل الكائنات الحية الأخرى.
    التعريف الثالث
     الفلسفة وجهه نظر عقلية تجاه موقف ما أو ظاهرة معينة في حياة الإنسان
    وهذا التعريف يعنى:
    1- أن الفيلسوف يدلى بوجهه نظره العقلية الخاصة في تفسير بعض ظواهر الوجود مثال: فقد يدلى الفيلسوف بوجه نظره في ظاهرة (الخير والشر) ويؤيد وجهه نظره عن الخير بكل الأدلة العقلية الممكنة ومعنى ذلك أن الفيلسوف ليس ملزما بإعطائنا صورة كلية لمختلف ظواهر الوجود.
    2- وقد باتى فيلسوف غيره ويدلى بوجهه نظره الخاصة في نفس ظاهرة الخير والشر ولكن في هينة رأى مخالف ومدعما أيضا بالأدلة العقلية الكافية.
    3- وعادة تكون وجهه النظر نابعة من (خبرات الفرد، حياته الخاصة، وظروف مجتمعة) وقد تؤثر أيضا في السلوك اليومى لصاحبها الفيلسوف بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وما بقى من موضوعات تبحثها الفلسفة في الوقت الحاضر كلها معنوية وتتفق مع المنهج التأملى العقلى.
    المباحـــــث العامة للفلسفة
    أولا : مبحث الوجـــود: (الانطولجيا)
     وهو يهتم بدراسة الوجود ككل.
     فهو يدرس ما وراء الطبيعة أو ما بعد الطبيعة أي (الميتافنيزيفا) أو ما وراء الظواهر الجزئية ومن الموضوعات التى يدرسها الفيلسوف هنا:
    1-أصل الوجود وطبيعية.
    2-أصل المادة والحركة في الوجود كله... وهل هي عشوائية أم منظمة ؟
    3-هل الوجود مادي أم روحى.. أم هو مزيج من المادة والروح ؟
    4-ما علاقة هذا بالله تعالى ؟
    ثانيا : مبحث المعرفة (الابسمتولوجيا)
    وهو يهتم بدراسة إمكانية معرفة الوجود وهو يرتبط بالمبحث السابق لأنه يدور حول مدى إمكانية معرفة هذا الوجود ووسائل معرفته ومن الموضوعات التى يدرسها الفيلسوف.
    1- ما هي طبيعة المعرفة الإنسانية ؟
    2-هل يمكن أن تكون المعرفة كاملة... أم إنها مقصودة على ما يظهر لنا فقط دون الباطل.
    3-ما هي وسائل المعرفة.. والموازنة بين الحواس / والعقل والحدس وأيها أكثر دقة.
    ثالثا : مبحث القيم (الأكسيولوجيا)
     وهو يهتم بدراسة المثل العليا التى يسعى الجميع إلى تحقيقها في حياتهم.
     وتوجد 3 مثل أو 3 قيم أو 3 معايير يدرسها الفلاسفة من خلال 3 علوم وهي:
    لماذا تسمى العلوم التى تدرس القيم (بالعلوم المعيارية) ؟
    1-قيمة الحق (ويدرسها علم المنطق):
     الذى يبين القواعد التى يجب على الفرد إتباعها ليكون تفكير صحيحا.
    2-قيمة الخير (يدرسها علم الأخلاق):
     الذى يبين القواعد التى يجب على الفرد إتباعها ليكون سلوكا طيبا.
    3-قيمة الجمال (يدرسها علم الجمال)
     الذى يبين القواعد والمعايير التى يجب توافرها في أي عمل ليكون جميلا.
    ب ـ مباحث فرعية وتتمثل في فلسفات العلوم مثل:
    1-فلسفة الدين: فيها يبحث الفيلسوف عن حقيقة الإيمان وأدلته العقلية (بهدف تدعيم الإيمان) دون الاعتماد على دين معين.
    2-فلسفة القانون وفيها يبحث الفيلسوف عن الأسس العامة التى يقوم عليها القانون وعلاقته بمبادئ الأخلاق وفكر العدالة والإلزام والحرية دون النظر لقانون دولة معينة.
    3-فلسفة التاريخ: وفيها يبحث الفيلسوف عن المبادئ الأساسية التى تحكم سير الأحداث التاريخية عامة لا يهتم بتقرير واقع التاريخ الجزئى.
    أسئلة
    وضح الصواب والخطأ فيما يأتى مع التعليل:
    1- الفلسفة وجهة نظر عقلية.
    2- الفيلسوف يمكنه دراسة بعض ظواهر الحياة الجزئية.
    3- يهتم يبحث الوجود بدراسة الميتافيزيقا.
    4- بعض الفلاسفة القدماء تطرفوا في نظرتهم الفلسفية.
    5- يدرس فلسفة القانون علاقة القانون بمبادئ الأخلاق.
    6- تنعدم العلاقة بين الفلسفة وعلم المنطق.
    7- موضوع الفلسفة كلى معنوى.
    8- علم الأخلاق وعلم الجمال من المباحث الفرعية للفلسفة.
    9- تنفق أراء الفلاسفة حول الموضوع الواحد.
    10- بين الأسلوب الفلسفى والأسلوب العلمى يعنى المفاضلة بينها.
    11- قد يختلف أراء الفلاسفة حول الموضوع الواحد وبرغم هذا فالكل على صواب ناقش.

    يتبع
    أ علي رزق
    أ علي رزق
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 1942
    نقاط : 185047
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009
    العمر : 56
    الموقع : http://alitwig.blogspot.com/
    العمل/الترفيه : مدرس أول لغة عربية

    الفصل الأول طبيعة وخصائص التفكير الفلسفى Empty رد: الفصل الأول طبيعة وخصائص التفكير الفلسفى

    مُساهمة من طرف أ علي رزق 30/8/2009, 3:22 pm

    أهمية الفلسفة
    ارتباط الفلسفة بالإنسان والمجتمع وظروف العصر
    فما هي مظاهر أو مجالات أهمية الفلسفة في الحياة الإنسانية ؟
    أهمية الفلسفة للفرد:
    1-أثاره وتعميق الوعى الفردى.
     لأنها تجعل الفرد (يتعقل حياتنا لا يعيشها على علاتها) بمعنى إنها تساعده على
    أن دراسة الفرد للفلسفة تؤدى إلى:
    1- أن يعرف ماهيه نفسه.
    2- ويعرف حدود ذاته.
    3- ويعرف مكانته في الحياة والوجود.
     وكل هذا يساعد الفرد على أن يحدد أهدافه من الحياة ويدفعه إلى تطويرها.
    2-الإرتفاع بالمستوى العقلى.
    1-لأن الفلسفة تعتمد على التفكير العقلى المجرد.
    2-دراسة أراء الفلاسفة في المشكلات يساعد الفرد فيما بعد على حل مشكلاته خاصة بطريقة سليمة.
     قد ينسى الموضوعات الفلسفية التى درسها ولكن أثرها يظل باقا ويظهر في ارتقاء عقليته وفي تعوده على حل المشكلات بطريقة سليمة.
    مثال : وهو في هذا أشبه باللاعب الرياضى.
     الذى قد يستغنى بعد فترة عن الأجهزة الرياضية التى يتدرب عليها ولكن أثرها مطل واضحا على بناء جسمه.
    3-وتؤدى الفلسفة كذلك إلى تأكيد الإيمان والثقة بقدرة الله.
     لأن الفلسفة تهدف إلى تأسيس الإيمان ـ على مبادئ عقلية.
    وهذه فائدة للفرد:
     لان غالبية الناس إيمانهم طبيعى بسيط مؤروث وأن كان هذا الإيمان الطبيعى بالله يعتبر جانب أساسى، إلا أن هناك جانب أخر يقوم على العقل وهو الذى تقوم به الفلسفة.
     تبدو الأهمية الاجتماعية للفلسفة في تغيير المجتمع وتطويره وتقدمه.

    2-أهمية الفلسفة للمجتمع
     ملاحظة: أن فائدة الفلسفة للمجتمع تترتب على فائدتها للفرد فيما أن الفلسفة تؤدى إلى الارتفاع بالمستوى العقلى للأفراد فإن هذا يؤدى إلى:
    الإرتقاء بالمجتمع ككل كشف مشكلات المجتمع
    1-لأن الأفراد سيعرفون حقوقهم وواجبتهم.
    2-ومن ثم سيتعاونوا مع الدولة في تنظيم شئون حياتهم.
    3-والنتيجة تقدم المجتمع ورقيه ككل (فكلما ازداد رقى أفراد المجتمع أرداد تقدم المجتمع نفسه) 1-لأن الأفراد في المجتمع سيكشفون المشكلات بصورة دقيقة.
    2-وبالتالى يمكنهم المساهمة في علاجها (لان الفيلسوف يبحث عن الأسباب البعيدة والأولى للمشكلة وبالتالى يضع الحلول الجذرية لها).
    أمثلة تؤكد أهمية الدور الاجتماعى الفيلسوف في علاج مشكلات مجتمعة.
    سقــراط الغزالـــي جون ستيوارت مل
    الذى عالج الفساد والذى سببه السوفطانيون في اليونان قبل الميلاد وأعاد الثقة في نفوس شباب أثينا الذى عالج الانحرافات في عصره وساعد على غرس الإيمان في نفوس الشباب وحفزهم على التمسك بأصول الدين الذى عالج الأمور السياسية والاقتصادية في إنجلترا في من خلال نظرياته في الحرية والمنطقة العامة.
    كما أن الفلسفة تحدد أيديولوجية المجتمع:
    والأيديولوجية هي: الإطار الفكرى أو مجموعة المبادئ النظرية التى تنظم حياة الناس والعمل الوطنى في المجتمع.
     فسلوك الناس لا يمكن أن يسير عشوائيا وإنما يقوم على أسس فكرية منظمة وكل مجتمع لابد أن يكون له إيديولوجية على حسب ظروفه الخاصة.
    والفلسفة هي: المسئولة عن تحديد هذه المبادئ التى يسير عليها سلوك المواطنين ونشاط الناس الاقتصادى.. والاجتماعى.. والسياسى... والقانونى... إلخ.
    2-الفلسفة والمجتمع العالمى:
     لكي نعرف أهمية الفلسفة للمجتمع العالمى يجب أن نعرف أولا الظروف التى جعلت الفلسفة الأهمية والتى لا تقل قيمة عن أهميتها (الفردية) و(الاجتماعية) السابقة.

    فما هي هذه الظروف؟
    1- خوض المجتمع العالمى في ق 20 لحربين عالميتين
    2- التهديد بحرب نووية ثالثة وما ينتج عن ذلك من إضرار.
    3- ظاهرة الانقسام إلى معسكرات وتكتلات متخاصمة.
    وما نتيجة تلك الظروف؟
     في ظل تلك الظروف لم يصبح (رجال الحكم والسياسة وحدهم) المهتمين بالدعوة إلى إقرار السلام بل شاركهم في ذلك رجال الفكر عامة (والفلاسفة خاصة) ووجه الفلاسفة المعاصرون فلسفتهم للدعوة إلى السلام العالمى على اعتبار أن:
    أ ـ الفيلسوف هو عضو في أحد المجتمعات في العالم.
    ب ـ وعلى الناس القصر... الذى يجب أن يسهم بجهوده.
    1-في القرن 18 (كانط الألمانى)
    أ ـ دعا إلى تأسيس هيئة متحدة لأمم العالم تعمل على التعاون بين الأمم وحل المشكلات سلميا.
    ب ـ كانت أرائه في كتاب مشروع للسلام الدائم والتى تحقق منها الكثير في القرن العشرين.
    2-في الوقت الحاضر:
    (1)كارل ياسبرز الألمانى
     دعا إلى الحد من التهديد بالحظر النووى لأن هذا يولد الخوف والقلق والاضطراب في السلوك والعمل كما يؤدى إلى تقييد الحرية ولذلك فهو يقول عندما أخاف أفقد حريتى.
    (2) (برتراند رسل) الإنجليزى
     ندد بالخطر النفسى والاجتماعى للتهديد بالقنبلة النووية.
     فأقام محكمة رمزية للسلام العالمى وحاكم فيها هو وزملائه الفلاسفة من أسماهم (مجرمى حرب)
     كما هاجم سياسة بلاده الاستعمارية ورأى أن السلام العالمى لن يتحقق إلا بحرية الشعوب وليس باستعمارهم.
    (3) (جان بول سارتر) الفرنسى
     ربط دعوته للسلام بفلسفته في الحرية الفردية لأن (السلام هو الحرية) وكان أول تأثر على فرنسا.
     ولذلك كانت جهوده وزملائه من عوامل إجبار فرنسا على فتح الحرية والاستقلال للجزائر
    (4) الفارابى
     دعا إلى إنشاء المدينة الفاضلة ومجتمع قائم على التعاون والسعادة وسمى المجتمع المتكامل.
    أسئلة
    يؤكد تاريخ الفلسفة الدور الاجتماعى للفيلسوف برهن بمثالين (ث ع 2006)
    1- إن الفلسفة توقظ الإنسان من سبات عميق (علل)؟
    2- تعمل الفلسفة على تغذية تفكير الفرد أكثر من المعارف الأخرى (لماذا)؟
    3- لم يصبح رجال الحكم والسياسة وحدهم المهتمين بالدعوة إلى السلام (ما رأيك).
    4- وجد الفلاسفة المعاصرون أنفسهم مضطرين للخوض في غمار العمل السياسى وتسخير الفلسفة للدعوة للسلام (علل).
    5- العلم بلا فلسفة تدمر والفلسفة بلا علم خرافة: ما المعانى التى تثيرها هذه العبارة ؟

    بم تفسرين:
    1- اهتمام الفلسفة بتنظيم العمل الوطنى في المجتمع.
    2- اهتمام بعض فلاسفة العصر بمشكلة الاستعمار.

    بين الصواب والخطأ فيما يأتى مع التعليل:
    1- لا فائدة للفلسفة في عصر التقدم العلمى الحالى.
    2- العلاقة بين الفلسفة ورقى العقل البشرى علاقة طردية.
    3- لا تعارض بين الفلسفة والدين.
    4- يخطئ من يدعى أن للفيلسوف دور اجتماعى.
    5- كل نفع يعود على الفرد من دراسة الفلسفة هو نفس الوقت نفع للجماعة التى يعيش فيها.
    6- إتجاه الفلسفة المعاصرة دعوة للسلام العالمى يبدو فيه تأثيره بالمجتمع. (ث ع 2007)
    7- الفيلسوف أقل قدرة من غيره في كشف مشكلات مجتمعه.
    8- لا علاقة للفلسفة بالنشاط السياسى والاقتصادى والاجتماعى للمجتمع.
    9- هل ترى أن الفلسفة تقف موقفا سلبيا إزاء الجانب السلبى للعلم ؟ ولماذا ؟
    بوابة الثانوية العامة

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/11/2024, 4:08 am