مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

مرحبا بك فى منتدى مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية المشتركة
عزيزى الزائر معلما فاضلا ... طالبا نجيبا
يسعدنا انضمامك معنا ونتمنى ان تكون واحدا من اسرة
هذا الصرح التعليمي العريق لتستفيد وتفيد


(يا اخى وصلت لحد هنا ومستخسر فينا تسجيلك)

الموضوع اسهل مما تتخيل (خطوتين تسجيل وتكون وسطنا)


ملحوظة هامة جدا

استخدم متصفح فاير فوكس لو معرفتش
تدخل ولو صفحة الموقع بتخرجك
وفى حالة اتمام التسجيل ستصلك رسالة لتنشيط حسابك على الإيميل يرجى الدخول عليها وتنشيط الحساب وفى حالة عدم القدرة على تنشيط الحساب سنقوم بتنشيط حسابك وبمجرد رؤيتك اسم العضوية الخاص بك فى ادنى الصفحة الرئيسية تستطيع الدخول بمنتهى السهولة الى الموقع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

مرحبا بك فى منتدى مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية المشتركة
عزيزى الزائر معلما فاضلا ... طالبا نجيبا
يسعدنا انضمامك معنا ونتمنى ان تكون واحدا من اسرة
هذا الصرح التعليمي العريق لتستفيد وتفيد


(يا اخى وصلت لحد هنا ومستخسر فينا تسجيلك)

الموضوع اسهل مما تتخيل (خطوتين تسجيل وتكون وسطنا)


ملحوظة هامة جدا

استخدم متصفح فاير فوكس لو معرفتش
تدخل ولو صفحة الموقع بتخرجك
وفى حالة اتمام التسجيل ستصلك رسالة لتنشيط حسابك على الإيميل يرجى الدخول عليها وتنشيط الحساب وفى حالة عدم القدرة على تنشيط الحساب سنقوم بتنشيط حسابك وبمجرد رؤيتك اسم العضوية الخاص بك فى ادنى الصفحة الرئيسية تستطيع الدخول بمنتهى السهولة الى الموقع

مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

بوابتك نحو متعة التعلم

 
            
 
 




3 مشترك

    الوهابية المفترى عليها

    avatar
    مستر أحمد جمعة
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 924
    نقاط : 165233
    تاريخ التسجيل : 11/05/2009
    العمل/الترفيه : مدرس لغة عربية

    g الوهابية المفترى عليها

    مُساهمة من طرف مستر أحمد جمعة 24/7/2009, 10:33 pm

    كثيرا ما نسمع عن الوهابية بل كثيرا ما نجد رجلا يسب فيقال عنه أنه وهابىّ
    ولما كان الإعلام وسدنته هم الذين يوجهون تفكيرنا ويرشدوننا إلى ما يجب فعله لأننا قصّر لا نملك أهلية التصرف
    بل إن الإعلام وصل لحد أن يجعلنا نحب هذا ونكره ذاك نعادى ذاك ونوالى هذا
    ومن الحركات المفترى عليها الحركة الوهابية
    وإذا أتتك مذمتى من ناقص
    فهى الشهادة على أنى كامل

    لوهابية
    تنسب الوهابية إلى الشيخ محمد بن عبدالوهاب بن سليمان بن على الذى ولد فى العيينة بمنطقة نجد بالجزيرة العربية (1115هـ/1703م) والمقصود بالوهابية مجموعة المبادىء التى جهر بها الشيخ ، وتتلخص فى:
    1- التوحيد ، والعودة إلى أصول الإسلام الصحيحة.
    2- الجهاد فى سبيل ذلك ، وجواز قتال مانعى الزكاة وتاركى الصلاة.
    3- ترك زيارة القبورة لأن الميت بعد الدفن أحوج إلى الدعاء، لا أن يدعى به. ويضاف إلى هذا منع اتخاذ التمائم ، والتبرك بالشجر والحجر، والذبح لغير الله ، والنذر لغير الله ، والاستعاذة بغير الله ، والعبادة عند القبور.
    وهى أمور موافقة لمبادىء الاسلام ، مؤكدة له ، وغير جديدة. أما تجديد الدعوة آنذاك إلى التمسك بها فيعنى أن المجتمع الذى نشأ فيه الشيخ كان قد خرج عليها، أو أنه لم يعد متمسكا بها. وفى هذا يقول معاصروه الذين ترجموا له إن "دعوته" جاءت بعد أن قرأ العلم ورأى "كثرة جهل الناس بدين نبيهم" وأنه رأى الناس فى العراق "مفتونون فى حب الدنيا، ورآهم فى المدينة مفتونون فى عبادة الأوثان. وعندما وصلت أنباء دعوته إلى المدينة المنورة قال أستاذه الشيخ محمد بن سليمان الكردى"أنه شاذ عن السواد الأعظم". وكان أسلوبه في الدعوة يقوم على أخذ العهود والمواثيق علي الناس لإقامة الدين.
    ويذهب بعض الدارسين إلى القول بأن "الوهابية" تتشابه مع ما سبق أن نادى به ابن تيمية فى بلاد الشام قبل ذلك بأربعة قرون (الشيخ تقى الدين أحمد بن عبدالحليم بن عبدالسلام بن تيمية الحرانى (661-728هـ/1263-1328م) الذى قال: إن الشهادتين وحدهما لا تكفيان ما لم يلتزم قائلهما بالشرائع والواجبات ، واعترض على المقامات والأنصاب ، وعلى زيارة قبور الأنبياء والصالحين. وقد أثارت أراء ابن تيمية قلقا فى نفوس العلماء والحكام فى مصر والشام والعراق تحت حكم المماليك وانتهى أمره بالسجن حتى وفاته.
    أما الشيخ محمد بن عبدالوهاب فلم يواجه حكومة مركزية شأن ابن تيمية،فالجزيرة العربية آنذاك كانت مجموعة من الإمارات المتناثرة ولا تخضع لسلطة مركزية.
    وكانت الإحساء والمناطق الشرقية من الجزيرة ميدانا مثاليا لنشر أفكاره ، فأهل السنة فيها يشكلون أقلية، ويشكل الشيعة والخوارج أغلبية، فضلا عن الإباضية في عمان ، والنجديون حنابلة، وبالتالى كان أولئك جميعا أقرب من غيرهم إلى أراء الشيخ.
    وأما أهل الحجاز فهم من الشوافع الذين يرون فى أنفسهم أكثر تفهما للدين وأقدر على تفسير أحكامه.
    ولقد واجه الشيخ محمد بن عبدالوهاب مصاعب فى نشرأفكاره فى حريملاء التى كان بها عند وفاة والده ، وفى العيينة التى اضطر أميرها عثمان بن معمر إلى إخراجه منها امتثالا لأمير الإحساء (سليمان بن محمد) الذى هدده بقطع الخراج عنه.
    وذهب لاجئا إلى الدرعية فى ضيافة الأمير محمد ابن سعود، وسرعان ما تفاهما، إذ قال الأمير للشيخ "أبشر ببلاد خير من بلادك وأبشر بالعزة والمنعة". وقال الشيخ للأمير "وأنا أبشرك بالعزة والتمكين". وأصبحت الدرعية دار هجرة لأتباع الشيخ الذين هاجروا إليها. وقبل الشيخ بسلطة الأمير، واحتفظ لنفسه بمقام دينى، وأعطاه حق تقديم نصائح ملزمة للأمير الحاكم ، حتى بدا أن سلطة الشيخ تعلو سلطة الأمير. وهكذا نشأ الإطار السياسى للوهابية. وقد أوفى آل سعود بالعهد لآل الشيخ ولم يتغير تقديرهم لهم على مر السنين إذ احتل آل الشيخ المراكز الرئيسية فى الإفتاء والتعليم فضلا عن رابطة النسب فيما بينهم.
    وقد كان الأمير عبدالعزيز بن محمد آل سعود -الحاكم الثانى للدولة السعودية الأولى (1158-1233هـ/1745-1818م)- أقرب آل سعود إلى قلب الشيخ ، وأكثرهم تمسكا بمبادئه وتقيدا بنصائحه ، وهو الذى جعل للشيخ المقام الأول فى الدولة. وعلى هذا نشأ تلازم بين "الوهابية" و"السعودية"، وأصبح المصطلحان وجهين لعملة واحدة، فبفضل الوهابية أقام آل سعود دولتهم الأولى التى شملت جبال شمر (1790م) ، والإحساء (1791م)، وساحل عمان وقطر والبحرين (1799م)، والحجاز وعسير(1802م) وهددت المناطق الجنوبية فى بلاد الشام حتى حوران ، والمناطق الجنوبية الشرقية من العراق. ومن هنا بدأ العالم خارج الجزيرة العربية يسمع عن "الوهابية"، وصار التدخل العثمانى أمرا محتوما فكان ما كان من حملة محمد على باشا والى مصر العثمانى التى حطمت الدرعية وأخرجت آل سعود من أغلب الحجاز (1811-1818م).
    ثم أعيدت دولة آل سعود مرة ثانية ثم مرة ثالثة على يد الملك عبدالعزيز فى ثلاثينات القرن العشرين.


    أ.د/عاصم أحمد الدسوقى
    __________
    مراجع الاستزادة:
    1- ابن بشر (عثمان)، عنوان المجد فى تاريخ نجد، ط1 ، القاهرة 1373هـ.
    2- تاريخ بعض الحوادث الواقعة فى نجد لابن عيسى، إبراهيم بن صالح 700هـ/1300-1340هـ/1918 (والمنشور خاص بالقرن التاسع عشر).
    3- روضة الأفكار والأفهام لمرتاد حال الإمام وتعداد غزوات ذوى الإسلام ، ابن غنام (حسين) جزأن ، القاهرة 1949.
    4- كيف كان ظهور شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب ، مؤلف مجهول ، حقق المخطوط ونشره د/عبد الله صالح العيثمين ، دار الملك عبد العزيز ، الرياض 1403هـ/1983م.
    5- لمع الشهاب فى سيرة محمد بن عبدالوهاب ، مؤلف مجهول ، نشره د/أحمد أبو حاكمة ، بيروت 1967م.
    6- الدولة السعودية الأولى، عبد الرحيم عبد الرحمن ، 1745-1818م ، القاهرة 1969.
    7- عبدالله على القصيم ، الثورة الوهابية، القاهرة 1936م.
    8- آثار الدعوة الوهابية فى الإصلاح الدينى والعمرانى فى جزيرة العرب ، محمد حامد الفقى ، القاهرة 1354هـ.
    9- الوهابيون والحجاز، محمد رشيد رضا ، القاهرة 1925م
    مستر احمد زعفان
    مستر احمد زعفان
    الإدارة
    الإدارة


    عدد المساهمات : 1600
    نقاط : 182512
    تاريخ التسجيل : 15/10/2008
    العمر : 42
    العمل/الترفيه : اخصائى صحافة

    g رد: الوهابية المفترى عليها

    مُساهمة من طرف مستر احمد زعفان 24/7/2009, 10:44 pm

    موضوعك اكثر من رائع

    ومعلومات هامه لابد وان

    يعرفها الجميع ويعرفوا

    الحقيقه معها مشكوريامستر

    احمد على هذا الجهد الوفير
    avatar
    مستر أحمد جمعة
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 924
    نقاط : 165233
    تاريخ التسجيل : 11/05/2009
    العمل/الترفيه : مدرس لغة عربية

    g رد: الوهابية المفترى عليها

    مُساهمة من طرف مستر أحمد جمعة 24/7/2009, 10:54 pm

    تلميذك يسير على الدرب
    أ علي رزق
    أ علي رزق
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 1942
    نقاط : 178747
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009
    العمر : 56
    الموقع : http://alitwig.blogspot.com/
    العمل/الترفيه : مدرس أول لغة عربية

    g رد: الوهابية المفترى عليها

    مُساهمة من طرف أ علي رزق 26/7/2009, 3:15 pm

    أستاذي أحمد جمعة

    أحببت أن يكون ردي غير تقليدي على موضوع في وزن موضوعك هذا
    ولذلك كان ردي في صورة مداخلة ، جمعت بين الرأي المؤيد للوهابية والرأي المعارض لها على السواء ، واختتمت المداخلة برأي ثالث محايد حتى نضمن تكافؤ الفرص ، ومناقشة القضية من جميع الزوايا , بعيدا عن أحادية الفكر ، التي هي آفة العلم والبحث .
    ثم حاولت جاهدا أن أوثق ردي بمشاهد فيديو لمن يمل القراءة إلا أنني لم أجد ملف فيديو واحد يؤيد الوهابية ، أما عن ملفات المعارضين فحدث ولا حرج ، وأغلبها شيعي بالطبع ؛ لأنهم يكرهون كل ما هو سني ، ورغم ذلك استبعدت الاستشهاد بفيديو الشيعة ، واكتفيت بغيرهم من السنة وبالتحديد علماء الأزهر .
    وبما أن مشاركتك في إطار التأييد للفكر الوهابي
    فسأكتفي بذكر الرأيين ، المعارض ، والمحايد .
    الرأي المعارض :

    التكفير أبرز التهم التي وجهها العلماء للشيخ محمد بن عبد الوهاب

    وهي أقوى وأصح وأبلغ وأخطر تهمة وجهها خصوم الشيخ له ولأتباعه، حتى أن أشد المدافعين عن الشيخ ودعوته من العلماء السلفيين لم يستطع إلا أن يقر بهذه التهمة، كالشوكاني ومنصور الحازمي وكذلك الشيخ السلفي محمد صديق حسن خان. ومن المحايدين الذين وصفوا الوهابية بالتكفير الشيخ أنور شاه كشميري.

    وأما المخالفون للوهابية فأقوالهم كثيرة جدا، نورد منها النماذج التالية:

    فهذا الشيخ السني الحنبلي ابن عفالق يقول عن الشيخ أنه: « حلف يمينا فاجرة بأن اليهود والمشركين أحسن حالا من هذه الأمة »، والشيخ السني الحنبلي سليمان ابن سحيم يقول عن الشيخ: « ومن لم يوافقه في كل ما قال ويشهد أن ذلك حق، يقطع بكفره، ومن وافقه وصدقه في كل ما قال، قال أنت موحد ولو كان فاسقا محضا..».

    والشيخ السني الحنبلي السلفي النجدي عثمان بن منصور يقول: « قد ابتلى الله أهل نجد بل جزيرة العرب من خرج عليهم وسعى بالتكفير للأمة خاصها وعامها... بتلفيقات ما أنزل الله بها من سلطان ».

    وكذلك الشيخ سليمان بن عبد الوهاب أخو الشيخ يقول: « كم أركان الإسلام يا محمد بن عبد الوهاب؟ قال: خمسة، قال: أنت جعلتها ستة، السادس: من لم يتبعك فليس بمسلم، هذا عندك ركن سادس من أركان الإسلام ».

    وفي الختام نقول بأن محمد بن عبد الوهاب مرشد ومؤسس الفكر الوهابي والذي اعتمدته تنظيمات القاعدة وحركة طالبان وغيرها من المنظمات الإرهابية التكفيرية، وهو دليل على التحجر الفكري والتعصب الخطير، فالجهل – كما تعلمون – حبل يلتف على عنق صاحبه والجاهل عدو نفسه، والحركات السياسية التي تسترشد بهذه الآراء و بمثل هذا النمط من التفكير لا تقبل أي نقد أو إصلاح فكري لأنها تعتقد أنها تملك الحقيقة المطلقة... وما عداها كافر !

    لذلك لابد من إلقاء المزيد من الأضواء على هذه الظاهرة الخطيرة لأنها من المواضيع المهمة والحيوية التي لم يجرؤ إلا القليل في الحديث عنها لما يتميز به هذا الحوار من خصوصية وحساسية وربما سوء فهم من الأخر ليصل إلى حد القمع وهدر الدم و التكفير، فقد برزت قضية تسييس الإسلام في العصر الحديث من بعض الأحزاب والحركات السياسية واتخذت من الإسلام منهاجا ودليل عمل لها للوصول إلى الحكم لتكون لها ولاية دينية وولاية سياسية بإشاعة الرعب والخوف بوسائل شتى وهو جوهر العمل الإرهابي الذي يعد فعلا جرميا عمديا.

    هذه مقتطفات بلغت مرارتها حدا قاتلا من أوراق فصل " الجهاد " في شجرة التطرف " القطبية " إذا ما أضفنا إليها شوارد " البيانات " و" الإصدارات " و" الكتيبات " السوداء الأخرى، وعدم إدراك السلطات لخطورة حروفها وتعاليمها المتفجرة في قلب الأمة، واتباعها لسياسة "الإهمال" بحجة عدم إثارة الانتباه إليها، والتغاضي عن أهمية طرح تلك الأفكار " الحبيسة " وتفاصيل الأحداث الجارية من حولنا •• على بساط الحقيقة والتنوير• كل ذلك سينبت "لا دينيين" آخرين من أغصان شجرة التطرف •• والتطرف الفكري بالأساس!.
    مقال بعنوان : الوهابية وتأصيلها لمسائل التكفير والقتل !!للباحث
    منشد مطلق المنشداوي

    أ علي رزق
    أ علي رزق
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 1942
    نقاط : 178747
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009
    العمر : 56
    الموقع : http://alitwig.blogspot.com/
    العمل/الترفيه : مدرس أول لغة عربية

    g رد: الوهابية المفترى عليها

    مُساهمة من طرف أ علي رزق 26/7/2009, 3:17 pm

    الرأي المحايد الموضوعي ( لكنه يميل أكثر للمعارضة ):
    من هو الشيخ محمد بن عبد الوهاب؟

    كون الشيخ داعية وإصلاحي وليس نبيا - من الناحية النظرية عند المنصفين- إلا أن الخلاف مع فئتين من الناس:

    1- مع من يكفره الشيخ محمد ابن عبد الوهاب أو يفسقه أو يشكك في أهدافه, فهؤلاء لا يسلمون بأنه داعية أو إصلاحي.

    2- مع من يمنع من مراجعة إنتاج الشيخ محمد ابن عبد الوهاب وتقييم منهجه ويأبى تخطئته فيما أخطأ فيه, فهؤلاء قد أنزلوه منزلة الأنبياء المعصومين.

    ويشير المؤلف بقوله«داعية» ردا على من يكفر الشيخ أو يفسقه أو يشكك في أهدافه من حيث الجملة, وقوله «ليس نبيا» ردا على من يغلو فيه وينزله منزلة الأنبياء المعصومين.

    لذ لا يجوز أبدا أن نقلده فيما أخطأ فيه, شأنه شأن غيره من البشر, من علماء ودعاة وطلبة علم, فإذا كنا نقبل تخطئة أبي حنيفة والشافعي وأمثالهم «بل نرى بعض المتعصبين للشيخ يقبل بكل سهولة تخطئة كبار الصحابة كعمر وعلي وأبي ذر رضي الله عنهم وأمثالهم ولا يقبل مجرد تخطئة الشيخ, وهذا هو الغلو في الصالحين الذي ننكره بحق قولا وفعلا, وإن وجدنا في هذا الإنكار الأذى من هؤلاء الذين يقولون إنهم يحاربون الغلو في الصالحين» فكيف لا نقبل تخطئة الشيخ محمد بن عبد الوهاب؟ مع أنه أقل من هؤلاء علما وأثرا بإجماع المنصفين من أهل العلم.

    المسألة الثانية: الشيخ بين الغلو في تقليده والغلو في ذمه.

    فالشيخ كسائر المشهورين, الناس فيه بين قال مفرط في الذم والهجاء, وغال مفرط في المدح والثناء.

    والمؤلف حاول جاهدا أن يكون في الأمر وسطا, وأن يعرف ما له من حق حسن,فيكون الحق لأهله دون مجاملة لباطل في رده. وبيان أخطاءه للناس بالدليل والبرهان حتى لا يتأثر بها وينساق خلف المغالين من أتباعه الذين أساءوا له بتعصبهم أكثر مما أحسنوا. والغلبة اليوم لهؤلاء المتعصبين, وهم الذين قصدهم المؤلف بهذه الدراسة, الذين اشتدت المحنة بتكفيرهم واستحلالهم لدماء مخالفيهم من جميع فرق المسلمين وتشتد المحنة ليأتي الجاهل منهم ليقول: نحن على منهج سلفنا لا نرتضي بهم بدلا ولا نرضى عنهم حولا, فهم سلفنا الصالح ولنا منهجنا الواضح. فيبق الناس من الجانبين في طخية عمياء.

    و لهذا على أهل العلم, أن يكنوا في مستوى المسئولية والشجاعة ببيان أخطاء العظماء بعلم وأدب وإنصاف, فلا يجرمنهم غلو أتباعهم في الاعتراف بفضلهم, ولا يدفعهم ظلم الخصوم للتخندق مع أخطائهم تجاوزاتهم.

    المسألة الثالثة: حول استخدام مصطلح الوهابية.

    ليس من باب الذم وإنما من باب كونه مصطلحا أطلقه أغلب المسلمين على «تيار فكري حركي دعوي له تاريخه وخصائصه ومصنفاته وشيوخه» كما أن بعض الوهابية قد أرتض هذا اللقب وأطلقوه على أنفسهم.

    كما أنه لا يشترط أن يقوم الشيخ نفسه بتسمية مذهبه, بل كل أئمة المذاهب فيما يعلم لم يسموا مذاهبهم, وإنما سمى الناس مذاهبهم بعد موتهم.فلا أحمد بن حنبل سمى المذهب الحنبلي ولا الشافعي سمى الشافعية ولا أبو حنيفة سمى المذهب الحنفي, ولا مالك سمى مذهبه, ولا جعفر الصادق سمى الإثني عشرية أو الإمامية ولا زيد سمى الزيدية ولا الأوازعي ولا الطبري ولا داود الظاهري ولا عبد الله بن أباض ولا غيرهم من الأئمة المتبوعين أصحاب المذاهب سموا مذاهبهم, بل ولا سمى ذلك تلاميذهم الخاصين وإنما جاءت التسمية فيما بعد نتيجة استقراء خصائص كل مذهب.

    المسألة الرابعة: الشيخ لم يكن وحده في العلم والدعوة.

    يظن أتباع الشيخ أن الشيخ كان وحيد دهره في العلم, وأن البلاد الإسلامية التي لم يدخل أهلها في دعوته, كانت بلاد شرك وكفر وأن علماء تلك البلاد جهلة لا يعرفون من الدين شيئا.

    المسألة الخامسة: كيف أحتكر الغلاة الوهابية والدفاع عنها

    اشتداد الخصومة بين الوهابية وخصومها ساعد على بروز التيار المغالي من أتباع الشيخ فأخذوا على عاتقهم الدفاع والرد وأصبح لهم مع الزمن حق النطق باسم الدعوة واحتكار الدفاع عن العقيدة السلفية والغلو في ذم المخالفين مع الغلو في الدفاع عن أخطاء الشيخ. واليوم تجد غلاة السنة «النواصب» أخذوا يلمزون علي بن أبي طالب باسم السنة ويثنون على معاوية ويزيد وشيعتهم باسم السنة , ومن ينقد هؤلاء الغلاة يصبح معرضا للاتهام بالتشيع والرفض. ومن علامات المغالي في الشيخ أنه لا يقبل نقد الشيخ ويستعظم تخطئته, كما أن المغالين من الطرف الآخر لا يقبل وصف الشيخ إلا بكل سوء لذا فالطرفين من المغالين ليس عندهم استعداد للحوار الهادئ البعيد عن التعصب.

    المسألة السادسة: كيف نوقف احتكار التيار المغالي للوهابية؟

    1- مراجعة إنتاج الشيخ وفكره لتدعيم الصواب وتجنب الأخطاء.
    2- التكفير الذي وقع فيه أتباع الشيخ, أوقع كثيرا من طلبة العلم فيه إما تقليدا أو مغالاة.
    3- إحجام كل طلبة العلم في المملكة تقريبا عن بيان تلك الأخطاء, رغم الحاجة الماسة للمراجعة.
    4- من حق كل طالب علم وكل مواطن في المملكة أن يطرح ما يراه مخرجا من دوامة العنف والتكفير لحماية الدين والوطن من التلوث بالتكفير الظالم أو الدماء المعصومة. وذكر نماذج من أخطاء من نعظمهم ونقدرهم كالشيخ محمد وابن تيميه وأحمد ابن حنبل وغيرهم إلا أننا:

    - لا نجعله نبيا معصوما.
    - بل نخضع أقواله لأحكام الشريعة.
    - ولا نجعله فوق الشرع.
    - بل هو وكل العلماء محكومون بالشرع.
    - كل يؤخذ من قوله ويرد.
    - وكل يستدل لقوله لا بقوله.
    - وكل لم ينزل من السماء.
    - وكل مأمور بالرجوع إلى الأدلة الشرعية لا إلى أقوال الرجال.
    - فمن رأى أن حبنا لهم يمنع من نقدنا لهم فهو مغال فيهم, ومن رأى أن نقدنا لهم يمنع من حبنا لهم فهو مغال ضدهم.

    المسألة السابعة: هل يشترط أن يحدد الغلاة من يقوم بالمراجعة؟

    لا يشترط فيمن أراد التجديد أن يحصل على شهادة براءة وتزكية. كما لا يشترط أن لا ينقد المذهب إلا أتباعه, فهاهم غلاتنا ينقدون كل مذهب وليسو من أتباع تلك المذاهب. كما أنه لابد من المراجعة لأن الأمر دين وليس مناورة سياسية أو طلب دنيا.

    المسألة الثامنة: غلاة ينهون عن الغلو!

    ألا يخجل أولئك الذين يحاولون أن يركبوا الجملين جميعا, فيردون على أهل التكفير ويبقون على التكفير, يهاجمون من وقعوا في متشابه التكفير ويغلون في الدفاع عن أخطاء ابن تميمية وأئمة الدعوة في التكفير. هؤلاء الغلاة أصبحوا يردون على تيار العنف التكفيري بأدلة العلماء الذين كانوا يردون بها على الشيخ محمد بن عبد الوهاب, فكأنهم بهذا يردون على الشيخ محمد مع غلوهم فيه ومنعهم من مراجعة إنتاجه وتقييم منهجه بهذه الطريقة التي تجمع بين أبلغ المتناقضات.

    إن كان هذا التناقض عن جهل, فلا مانع من التصحيح والرجوع عن الأخطاء, وإن كان تناقضهم عن علم وسياسة, فالله حرم التلون والظهور بوجهين, ونقول لهم: إن كنتم رادين على هؤلاء الشباب التكفيري, فعليكم أن يكون جوابكم مقنعا بنقد الأصول التي رجعوا إليها والعلماء الذين قعدوا لهذا التكفير والعنف, ضد علماء وحكام زمنهم.

    وان كنتم تدافعون عن ابن تيمية والشيخ محمد وعلماء الدعوة وترونهم مصيبين فيجب أن تدافعوا عن هؤلاء الشباب التكفيري, لأنهم مقلدون للعلماء الذين منعتم من نقدهم, وأخذوا من الكتب التي علمتموهم إياها وأوصيتموهم بها.

    و لا خير فينا إن كان حرصنا على تبرئة الشيخ وعلماء الدعوة أكبر من حرصنا على تبرئة الإسلام نفسه من تنظيرات المتبوعين وممارسات الأتباع.

    المسألة التاسعة: مصادرنا في معرفة فكر الشيخ ومنهجه.

    بما أننا لم ندرك زمن الشيخ حتى نأخذ شهادات الناس له أو عليه إلا أنه قد أورث كتبا وتيارا عريضا يهتف باسمه ويدعو لمنهجه, هذا التيار فيه الغلو والاعتدال, لكن تيار الاعتدال فيه مضطهد لا رأي له ولا صوت, أما تيار الغلو فهو الظاهر الغالب وبيده معظم الشؤون الإسلامية كالإفتاء والتدريس بالجامعات الشرعية وله خطبة المنبر والدروس والمحاضرات والأشرطة السمعية وهو التيار المدعوم رسميا, وإن لم تتنبه الحكومة لحجم الغلو داخل التيار الوهابي, ربما لأنه كان مفيدا في الماضي لأنه ينطق عما يجب أن يسكت عنه ويسكت عن ما يجب أن ينطق به فقد آن للحكومة والمثقفين أن يتجنبوا تيار الغلو لأن الغلو ظلم, والظلم إن أفرحك ساعة أحزنك دهرا.

    أما إنتاج الشيخ العلمي من كتب ورسائل مما طبعه الأتباع ونسبوه إليه ووثقوه عنه, ككتاب التوحيد أو كتاب كشف الشبهات أو مسائل أهل الجاهلية, فبالرغم مما وجدنا فيها من حق وخير ودلائل على حسن نية ودعوة صادقة إلا أنها ألفها بشر يجتهد ويخطئ, يرضى ويغضب, يحارب ويسالم, يصرح ويجامل, فمن الطبيعي أن نجد التناقض في أقواله والوقوع في الأخطاء سواء كانت كبيره أو صغيره فقهية أو عقدية, ومن يمنع مراجعة هذه الأخطاء فقد غلا غلوا لا نظن أن الشيخ نفسه يرتضيه, بل لعل جل دعوة الشيخ ترتكز على نقض الغلو في الصالحين, وكان الشيخ يرى أن تقليد العلماء وإنكار تخطئتهم من باب اتخاذهم أربابا من دون الله.

    المسألة العاشرة: منهج البحث وسببه.

    إن الغلاة من أتباع الشيخ يتمادون في التبرئة, ويعقدون المؤتمرات والندوات لتبرئة الشيخ من أخطاء حقيقية كان من الإنصاف أن يعترفوا بخطئه فيها, بل زاد بعضهم وزعم بأن الوهابية عملوا على تحجيم التكفير بعد أن كان مطلقا منتشرا. فرأيت هنا أن السكوت عن الحق شيطنة, كما أن معظم من يتحدث ناقدا التيار الوهابي لا يقفون على الأمثلة الصريحة من التكفير, وربما بالغ بعضهم فظلم ونسي فضائل الشيخ, وبعضهم نقل من معارضين للتيار, فرأيت أن أتجنب سبيل التبرئة أو التحامل , وذلك بذكر التوثيق من كلام الشيخ نفسه أو نقل كلام مقلديه مع توثيق ذلك من كتبهم , إضافة لفك العبارات التي في ظاهرها التورع عن التكفير لكن باطنها هو التكفير المحض , كترديدهم للعبارات العامة مثل : لا نكفر إلا من كفره الله ورسوله. فهذا كلام جميل في ظاهره وقد ينخدع به من لا يعرف حقيقة الكلام, فيستغرب لماذا انتشر عنهم التكفير! لكن عندما تقرأ تفسيراتهم يزول العجب, لأنك تجدهم يظنون أن الله ورسوله يكفرون المؤمنين الركع السجود. وخلاصة هذا البحث أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب أخطأ في التكفير.
    من كتاب داعية وليس نبيا / المؤلف: الشيخ حسن بن فرحان المالكي.


    ملفات الفيديو المعارضة ترد على الوهابية
    الشيخ علي جمعة يرد على الحركة الوهابية


    الشعراوي يرد علي الوهابية



    الشيخ كشك رحمة الله يرد علي الوهابية


    الشيخ عبد الحميد كشك و الرد على اتباع بن عبد الوهاب



    مستر احمد زعفان
    مستر احمد زعفان
    الإدارة
    الإدارة


    عدد المساهمات : 1600
    نقاط : 182512
    تاريخ التسجيل : 15/10/2008
    العمر : 42
    العمل/الترفيه : اخصائى صحافة

    g رد: الوهابية المفترى عليها

    مُساهمة من طرف مستر احمد زعفان 26/7/2009, 4:31 pm

    اضافة رائعة يا مستر على

    واذا لم تفعل انت ذلك

    فمن يفعل!!!
    مستر احمد زعفان
    مستر احمد زعفان
    الإدارة
    الإدارة


    عدد المساهمات : 1600
    نقاط : 182512
    تاريخ التسجيل : 15/10/2008
    العمر : 42
    العمل/الترفيه : اخصائى صحافة

    g رد: الوهابية المفترى عليها

    مُساهمة من طرف مستر احمد زعفان 26/7/2009, 4:40 pm

    عنوان موضوع مستر احمد جمعه

    لفت نظرى لموضوع هام جدا يا مستر على

    كنت فد كتبته انت فى احدى مجلات الحائط

    بالمدرسة وكان موضوع اكثر من رائع واظهر

    حقائق غائبة عن الجميع ارجوا منك البحث

    عنه وادراجه هنا لانه موضوع هام جدا

    كان يحمل اسم

    (هارون الرشيد رجل افترى عليه التاريخ)
    أ علي رزق
    أ علي رزق
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 1942
    نقاط : 178747
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009
    العمر : 56
    الموقع : http://alitwig.blogspot.com/
    العمل/الترفيه : مدرس أول لغة عربية

    g رد: الوهابية المفترى عليها

    مُساهمة من طرف أ علي رزق 26/7/2009, 10:02 pm

    مستر احمد زعفان كتب:اضافة رائعة يا مستر على

    واذا لم تفعل انت ذلك

    فمن يفعل!!!

    مستر أحمد جمعة وأنتم وأنا كلنا في خدمة العلم والبحث عن الحقيقة المجردة
    أ علي رزق
    أ علي رزق
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 1942
    نقاط : 178747
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009
    العمر : 56
    الموقع : http://alitwig.blogspot.com/
    العمل/الترفيه : مدرس أول لغة عربية

    g رد: الوهابية المفترى عليها

    مُساهمة من طرف أ علي رزق 26/7/2009, 10:04 pm

    مستر احمد زعفان كتب:عنوان موضوع مستر احمد جمعه

    لفت نظرى لموضوع هام جدا يا مستر على

    كنت فد كتبته انت فى احدى مجلات الحائط

    بالمدرسة وكان موضوع اكثر من رائع واظهر

    حقائق غائبة عن الجميع ارجوا منك البحث

    عنه وادراجه هنا لانه موضوع هام جدا

    كان يحمل اسم

    (هارون الرشيد رجل افترى عليه التاريخ)

    أعد سيادتكم بذلك في منتدى شخصيات لها تاريخ
    avatar
    مستر أحمد جمعة
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 924
    نقاط : 165233
    تاريخ التسجيل : 11/05/2009
    العمل/الترفيه : مدرس لغة عربية

    g رد: الوهابية المفترى عليها

    مُساهمة من طرف مستر أحمد جمعة 26/7/2009, 11:06 pm

    أخوىّ الحبيبين
    لى ملاحظتان:
    الأولى : إن الدعوات تقاس بمدى ما تتضمنه من أفكار وأطروحات لا تقاس بتصرفات أتباعها وإن كانت تتأثر بها ،فمثلا لو أردنا أن نحكم على الإسلام من خلال تصرفات المسلمين فبماذا تخرج ؟ بصورة شوهاء عرجاء عمياء أنا أتحدث عن الوهابية لا عن الوهابيين ولا عن أصنافهم فمنهم الصالحون ومنهم دون ذلك ...

    الثانية : الوهابية حركة دينية إصلاحية دعت فى أول أمرها إلى تنقية الدين من البدع والخرافات وطرح العصمة والولاية عن الأموات ماداموا قد قبروا فمن أين جاءت فكرة نبوة أو عصمة الإمام محمد بن عبد الوهاب ؟

    كلمة أخيرة لولا أنتما لوليت على دبرى ولم أعقب من هذا المنتدى الذى يعج بالزوار فى قسم الفكاهة والمرح والرياضة ويشكو إلى الله ويجأر من الوفاض الخالى فى زوايا النصح والتناصح
    مستر احمد زعفان
    مستر احمد زعفان
    الإدارة
    الإدارة


    عدد المساهمات : 1600
    نقاط : 182512
    تاريخ التسجيل : 15/10/2008
    العمر : 42
    العمل/الترفيه : اخصائى صحافة

    g رد: الوهابية المفترى عليها

    مُساهمة من طرف مستر احمد زعفان 27/7/2009, 1:04 am

    بارك الله لنا فيكم جميعا

    واتمنى ان نبحث حل لتوجيه الاعضاء

    لهذا القسم الهام والحيوى

    وجعله الله فى ميزان حسناتنا وحسناتكم
    [b]
    avatar
    مستر أحمد جمعة
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 924
    نقاط : 165233
    تاريخ التسجيل : 11/05/2009
    العمل/الترفيه : مدرس لغة عربية

    g رد: الوهابية المفترى عليها

    مُساهمة من طرف مستر أحمد جمعة 27/7/2009, 10:14 am

    مستر احمد زعفان كتب:بارك الله لنا فيكم جميعا

    واتمنى ان نبحث حل لتوجيه الاعضاء

    لهذا القسم الهام والحيوى

    وجعله الله فى ميزان حسناتنا وحسناتكم
    [b]

    اللهم استجب
    أ علي رزق
    أ علي رزق
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 1942
    نقاط : 178747
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009
    العمر : 56
    الموقع : http://alitwig.blogspot.com/
    العمل/الترفيه : مدرس أول لغة عربية

    g رد: الوهابية المفترى عليها

    مُساهمة من طرف أ علي رزق 27/7/2009, 4:23 pm

    ابن جرير كتب:أخوىّ الحبيبين
    لى ملاحظتان:
    الأولى : إن الدعوات تقاس بمدى ما تتضمنه من أفكار وأطروحات لا تقاس بتصرفات أتباعها وإن كانت تتأثر بها ،فمثلا لو أردنا أن نحكم على الإسلام من خلال تصرفات المسلمين فبماذا تخرج ؟ بصورة شوهاء عرجاء عمياء أنا أتحدث عن الوهابية لا عن الوهابيين ولا عن أصنافهم فمنهم الصالحون ومنهم دون ذلك ...

    الثانية : الوهابية حركة دينية إصلاحية دعت فى أول أمرها إلى تنقية الدين من البدع والخرافات وطرح العصمة والولاية عن الأموات ماداموا قد قبروا فمن أين جاءت فكرة نبوة أو عصمة الإمام محمد بن عبد الوهاب ؟

    كلمة أخيرة لولا أنتما لوليت على دبرى ولم أعقب من هذا المنتدى الذى يعج بالزوار فى قسم الفكاهة والمرح والرياضة ويشكو إلى الله ويجأر من الوفاض الخالى فى زوايا النصح والتناصح

    صاحب الفكر الصائب والرأي السديد واللغة الراقية أحمد جمعة :
    اسمح لي أن أبدأ من حيث انتهيتم
    نحن نفخر بوجودك معنا على هذا المنتدى ، ونحاول جاهدين الحفاظ على بقائك هنا لما لهذا التواجد من عظيم فائدة لنا جميعا، أما عن الوفاض الخالي في زوايا النصح والتناصح فلا يخفى على سيادتكم أن ذلك ظاهرة كونية فرضت نفسها على البشرية منذ نوح عليه السلام "و ما آمن معه إلا قليل " لكنه واصل رحلة الدعوة بهذه القلة عبر سفينة النجاة
    كن سفينتنا ولا ترحل بدوننا.

    ملاحظة الملاحظة الأولى
    ها أنت الآن عرضت رأيك والرأي الآخر ، وهذا نص كلامك "أنا أتحدث عن الوهابية لا عن الوهابيين ولا عن أصنافهم فمنهم الصالحون ومنهم دون
    ذلك ..."

    واسمح لي هنا أن أعرض رأيي صراحة - وإن كنت حاولت اجتناب ذلك لأكون محايدا -
    لا غبار على فكر الرجل ؛ فهو بحق مجدد ، إلا أن الذي أساء لدعوته وجعلها منبوذة من بعضهم هو تسييسها على يد آل سعود من ناحية
    وتمسك كثير من أتباعه بقشور دعوته وغفلتهم عن لبها ومن زاوية ثالثة حقد الشيعة الدفين لكل ما هو سني

    ملاحظة الملاحظة الثانية :
    أتباعه المتشددون الذين أساءوا إليه رفعوه ( مجازا ) لا حقيقة إلى درجة الأنبياء المعصومين فلم يناقشوا أفكاره _ وبالتأكيد عند الرجل أطروحات محل الاختلاف _ ولم يسمحوا لغيرهم بالاختلاف مع الرجل رحمه الله

    غفر الله لنا إن أسأنا إليه ، وتقبل الله منك أن أنصفته إذ ظلم
    avatar
    مستر أحمد جمعة
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 924
    نقاط : 165233
    تاريخ التسجيل : 11/05/2009
    العمل/الترفيه : مدرس لغة عربية

    g رد: الوهابية المفترى عليها

    مُساهمة من طرف مستر أحمد جمعة 27/7/2009, 10:43 pm

    أستاذى الحبيب
    على رزق
    ماذا تنتظر من دعوة جيشت لها الأرض الجيوش واستنفرت لحربها العروش وهب للقضاء عليها أصحاب الكروش
    الدولة العثمانية المريضة والدولة المصرية الوليدة والقوة الأجنبية الموعودة (روسيا)والقوة الأجنبية التليدة ( فرنسا وانجلترا)
    لقاء الفرقاء واتفاق الأعداء على حربها بيد إبراهيم باشا ابن محمد على
    وقديما قالوا : قل لى من عدوك أقل لك من أنت ؟
    غير أنك طرحت موضوعا آخر بالغ الأهمية ( المتشددون ) أو المتطرفون أو الغلاة سؤال واحد سوف تدرك إجابته فطانتكم
    من صنع (المتطرفون) ؟ وفى مصلحة من يصبون ؟
    للحديث بقية
    أ علي رزق
    أ علي رزق
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 1942
    نقاط : 178747
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009
    العمر : 56
    الموقع : http://alitwig.blogspot.com/
    العمل/الترفيه : مدرس أول لغة عربية

    g رد: الوهابية المفترى عليها

    مُساهمة من طرف أ علي رزق 28/7/2009, 12:19 am

    ابن جرير كتب:أستاذى الحبيب
    على رزق
    ماذا تنتظر من دعوة جيشت لها الأرض الجيوش واستنفرت لحربها العروش وهب للقضاء عليها أصحاب الكروش
    الدولة العثمانية المريضة والدولة المصرية الوليدة والقوة الأجنبية الموعودة (روسيا)والقوة الأجنبية التليدة ( فرنسا وانجلترا)
    لقاء الفرقاء واتفاق الأعداء على حربها بيد إبراهيم باشا ابن محمد على
    وقديما قالوا : قل لى من عدوك أقل لك من أنت ؟
    غير أنك طرحت موضوعا آخر بالغ الأهمية ( المتشددون ) أو المتطرفون أو الغلاة سؤال واحد سوف تدرك إجابته فطانتكم
    من صنع (المتطرفون) ؟ وفى مصلحة من يصبون ؟
    للحديث بقية

    korbag

      الوقت/التاريخ الآن هو 26/4/2024, 1:31 pm