أهداف الصحافة المدرسية
تنمية مشاعر الولاء للوطن
تقديم ثقافة عامة ومتنوعة
ربط الطالب بالمجتمع الخارجي ( محليا وعالميا )
المساعدة على التثقيف العام بما يقدم من أنماط ثقافية متنوعة
العمل على غرس القيم الدينية والروحية والوطنية والسلوكية في نفوس الطلاب
إفساح المجال للطلاب للإسهام في المشروعات الوطنية وتبصير الرأي العام بقضايا المجتمع .
ربط الطلاب بالأحداث الجارية .
________________________________________
تزويد الطلاب بالمعرفة الضرورية عن الصحافة باعتبارها وسيلة اتصال عصرية حيوية ومؤثرة .
اكتشاف وتنمية وتوجيه قدرات الطلاب في المجال الصحفي .
تدعيم القيم الروحية والوطنية والخلقية والاجتماعية لدى الطلاب .
مساعدة الطلاب على البحث والتقصي والإطلاع .
التعرف على تاريخ الصحافة في المملكة منذ نشأتها وحتى الوقت الحاضر .
تعويد الطلاب على ممارسة النقد الهادف البناء وتدريبهم على ذلك .
مساعدة الطلاب على البحث والتقصي والإطلاع وزيادة التثقيف الذاتي لهم .
البرامج التربوية التي يمكن أن تحقق أهداف الجماعة
1- تقوم الجماعة بعمل وتنفيذ مختلف أنواع الصحف المدرسية وهي :
أ- صحيفة المدرسة وتشمل أخبار المدرسة ونشاطها .
ب-صحيفة الحائط وتصدرها جماعة الفصل أو النشاط مثل صحيفة الخدمة العامة وصحيفة الإذاعة .
ج- صحيفة المناسبات ، وهي صحيفة تصدر في مناسبة معينة كأسبوع الشجرة والمرور والمساجد ....ألخ .
د- صحيفة الفصل ، ويصدرها الفصل في نشاطه ، سواء كان اجتماعيًا أو ثقافيًا أو علميًا أو رياضيًا أو فنيًا ... ألخ .
وتشتمل الصحيفة عادة على المحتويات التالية :
الخبر - المقال - التحقيق الصحفي - القصة - شخصية العدد - الفكاهة -
الكاريكاتير - أخبار مدرسية ..... ألخ .
2- تنظيم دوري لصحافة الفصول والإشراف عليها .
3- تنظيم دوري لصحافة الجماعات والإشراف عليها .
4- الإعلانات عن مجال الأنشطة المختلفة وأهدافها وأسلوب عملها .
5- الإطلاع على ما يناسب من الصحف اليومية وتحليل بعض صفحاتها وعرض نماذج منها في مكان خاص و معروف لدى الطلاب وهيئة التدريس .
6- جمع الصور الصحفية الهادفة والمعبرة عن معنى معين يعمل على زيادة وعي المتدربين وتربيتهم .
7- الإشراف على صحف الفصول والجماعات وتقييمها .
8- الزيارات الخاصة لبعض الصحف المحلية للوقوف على أحدث أساليب العمل والاستفادة في دفع الطلاب إلى العمل بحماس في الجماعة وإذكاء روح الأمل في هذه المهنة واكتساب الخبرات على أسس علمية من أرض الواقع .
9- إعداد كراسة للصحافة يوضح بها أعداد ومساهمة كل طالب في الأخبار الصحفية .
10- إعداد السجلات والتقارير وتنظيم ركن للإذاعة في المعرض الاجتماعي .
خدمة المنهج المدرسي .
تكوين الرأي العام الطلابي .
الاهتمام بالبيئة المحلية .
تنمية المواهب والقدرات .
التوعية في مختلف المجالات .
ترمي الصحافة المدرسية إلى تكوين رأي عام موحد في المدرسة .
الصحف المدرسية معرض تتراءى فيه جهود المدرسة وآثارها التربوية .
الصحافة وسيلة ناجحه لتوسيع مدارك التلاميذ وزيادة صلتهم بالحياة .
الجهد الصحفي يدفع بالتلاميذ إلى التوسع في القراءة , وإجادة الفهم , والتعبير والتعليق .
الصحافة المدرسية نشاط جماعي وعملي يدفع بالتلاميذ إلى التعاون وإذكاء روح التنافس الشريف بين التلاميذ , كما يقتضي المثابرة و الإعتماد على النفس .
ما دفعني للكتابة حول هذا الموضوع هو واقع مدارسنا من عدم القدرة على إنجاز هذا النشاط على الوجه الأكمل , وربما يتلاشى في البعض الأخر . نجد بعض المعلمين يشجع هذا النشاط ويشجع المواهب الشابة , ويعاونها ويساندها بالتوجية والتمرين ... , والبعض الأخر لا يولي أي اهتمام يذكر وربما يتجاهل الأمر ويعارضه .
هناك طلاب تكتشف فيهم الموهبة ولكن تحتاج إلى صقل وتوجيه ... .
هنا أتساءل ... هل تظفر الصحف المدرسية ــ فيما بعد ــ بشيء من الحرية و الإنطلاق
في توعية المجتمع المدرسي دون تضييق الأبواب و تحديد الأفق في دائرةٍ ضيقةٍ ؟
هل تصبح أداة فعالة في ربط المجتمع المدرسي بالمجتمع العام والتقائهما ؟
هل سيكون هنالك دعماً متواصلاً من قبل المعلمين للطالب ؟
فاصلة :
لن نستطيع أن نطور من أبنائنا ومجتمعنا إن أهملنا في البنيان
تنمية مشاعر الولاء للوطن
تقديم ثقافة عامة ومتنوعة
ربط الطالب بالمجتمع الخارجي ( محليا وعالميا )
المساعدة على التثقيف العام بما يقدم من أنماط ثقافية متنوعة
العمل على غرس القيم الدينية والروحية والوطنية والسلوكية في نفوس الطلاب
إفساح المجال للطلاب للإسهام في المشروعات الوطنية وتبصير الرأي العام بقضايا المجتمع .
ربط الطلاب بالأحداث الجارية .
________________________________________
تزويد الطلاب بالمعرفة الضرورية عن الصحافة باعتبارها وسيلة اتصال عصرية حيوية ومؤثرة .
اكتشاف وتنمية وتوجيه قدرات الطلاب في المجال الصحفي .
تدعيم القيم الروحية والوطنية والخلقية والاجتماعية لدى الطلاب .
مساعدة الطلاب على البحث والتقصي والإطلاع .
التعرف على تاريخ الصحافة في المملكة منذ نشأتها وحتى الوقت الحاضر .
تعويد الطلاب على ممارسة النقد الهادف البناء وتدريبهم على ذلك .
مساعدة الطلاب على البحث والتقصي والإطلاع وزيادة التثقيف الذاتي لهم .
البرامج التربوية التي يمكن أن تحقق أهداف الجماعة
1- تقوم الجماعة بعمل وتنفيذ مختلف أنواع الصحف المدرسية وهي :
أ- صحيفة المدرسة وتشمل أخبار المدرسة ونشاطها .
ب-صحيفة الحائط وتصدرها جماعة الفصل أو النشاط مثل صحيفة الخدمة العامة وصحيفة الإذاعة .
ج- صحيفة المناسبات ، وهي صحيفة تصدر في مناسبة معينة كأسبوع الشجرة والمرور والمساجد ....ألخ .
د- صحيفة الفصل ، ويصدرها الفصل في نشاطه ، سواء كان اجتماعيًا أو ثقافيًا أو علميًا أو رياضيًا أو فنيًا ... ألخ .
وتشتمل الصحيفة عادة على المحتويات التالية :
الخبر - المقال - التحقيق الصحفي - القصة - شخصية العدد - الفكاهة -
الكاريكاتير - أخبار مدرسية ..... ألخ .
2- تنظيم دوري لصحافة الفصول والإشراف عليها .
3- تنظيم دوري لصحافة الجماعات والإشراف عليها .
4- الإعلانات عن مجال الأنشطة المختلفة وأهدافها وأسلوب عملها .
5- الإطلاع على ما يناسب من الصحف اليومية وتحليل بعض صفحاتها وعرض نماذج منها في مكان خاص و معروف لدى الطلاب وهيئة التدريس .
6- جمع الصور الصحفية الهادفة والمعبرة عن معنى معين يعمل على زيادة وعي المتدربين وتربيتهم .
7- الإشراف على صحف الفصول والجماعات وتقييمها .
8- الزيارات الخاصة لبعض الصحف المحلية للوقوف على أحدث أساليب العمل والاستفادة في دفع الطلاب إلى العمل بحماس في الجماعة وإذكاء روح الأمل في هذه المهنة واكتساب الخبرات على أسس علمية من أرض الواقع .
9- إعداد كراسة للصحافة يوضح بها أعداد ومساهمة كل طالب في الأخبار الصحفية .
10- إعداد السجلات والتقارير وتنظيم ركن للإذاعة في المعرض الاجتماعي .
خدمة المنهج المدرسي .
تكوين الرأي العام الطلابي .
الاهتمام بالبيئة المحلية .
تنمية المواهب والقدرات .
التوعية في مختلف المجالات .
ترمي الصحافة المدرسية إلى تكوين رأي عام موحد في المدرسة .
الصحف المدرسية معرض تتراءى فيه جهود المدرسة وآثارها التربوية .
الصحافة وسيلة ناجحه لتوسيع مدارك التلاميذ وزيادة صلتهم بالحياة .
الجهد الصحفي يدفع بالتلاميذ إلى التوسع في القراءة , وإجادة الفهم , والتعبير والتعليق .
الصحافة المدرسية نشاط جماعي وعملي يدفع بالتلاميذ إلى التعاون وإذكاء روح التنافس الشريف بين التلاميذ , كما يقتضي المثابرة و الإعتماد على النفس .
ما دفعني للكتابة حول هذا الموضوع هو واقع مدارسنا من عدم القدرة على إنجاز هذا النشاط على الوجه الأكمل , وربما يتلاشى في البعض الأخر . نجد بعض المعلمين يشجع هذا النشاط ويشجع المواهب الشابة , ويعاونها ويساندها بالتوجية والتمرين ... , والبعض الأخر لا يولي أي اهتمام يذكر وربما يتجاهل الأمر ويعارضه .
هناك طلاب تكتشف فيهم الموهبة ولكن تحتاج إلى صقل وتوجيه ... .
هنا أتساءل ... هل تظفر الصحف المدرسية ــ فيما بعد ــ بشيء من الحرية و الإنطلاق
في توعية المجتمع المدرسي دون تضييق الأبواب و تحديد الأفق في دائرةٍ ضيقةٍ ؟
هل تصبح أداة فعالة في ربط المجتمع المدرسي بالمجتمع العام والتقائهما ؟
هل سيكون هنالك دعماً متواصلاً من قبل المعلمين للطالب ؟
فاصلة :
لن نستطيع أن نطور من أبنائنا ومجتمعنا إن أهملنا في البنيان