مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

مرحبا بك فى منتدى مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية المشتركة
عزيزى الزائر معلما فاضلا ... طالبا نجيبا
يسعدنا انضمامك معنا ونتمنى ان تكون واحدا من اسرة
هذا الصرح التعليمي العريق لتستفيد وتفيد


(يا اخى وصلت لحد هنا ومستخسر فينا تسجيلك)

الموضوع اسهل مما تتخيل (خطوتين تسجيل وتكون وسطنا)


ملحوظة هامة جدا

استخدم متصفح فاير فوكس لو معرفتش
تدخل ولو صفحة الموقع بتخرجك
وفى حالة اتمام التسجيل ستصلك رسالة لتنشيط حسابك على الإيميل يرجى الدخول عليها وتنشيط الحساب وفى حالة عدم القدرة على تنشيط الحساب سنقوم بتنشيط حسابك وبمجرد رؤيتك اسم العضوية الخاص بك فى ادنى الصفحة الرئيسية تستطيع الدخول بمنتهى السهولة الى الموقع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

مرحبا بك فى منتدى مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية المشتركة
عزيزى الزائر معلما فاضلا ... طالبا نجيبا
يسعدنا انضمامك معنا ونتمنى ان تكون واحدا من اسرة
هذا الصرح التعليمي العريق لتستفيد وتفيد


(يا اخى وصلت لحد هنا ومستخسر فينا تسجيلك)

الموضوع اسهل مما تتخيل (خطوتين تسجيل وتكون وسطنا)


ملحوظة هامة جدا

استخدم متصفح فاير فوكس لو معرفتش
تدخل ولو صفحة الموقع بتخرجك
وفى حالة اتمام التسجيل ستصلك رسالة لتنشيط حسابك على الإيميل يرجى الدخول عليها وتنشيط الحساب وفى حالة عدم القدرة على تنشيط الحساب سنقوم بتنشيط حسابك وبمجرد رؤيتك اسم العضوية الخاص بك فى ادنى الصفحة الرئيسية تستطيع الدخول بمنتهى السهولة الى الموقع

مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

بوابتك نحو متعة التعلم

 
            
 
 




    تجديد الفكر الديني في الاسلام

    أ علي رزق
    أ علي رزق
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 1942
    نقاط : 185077
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009
    العمر : 56
    الموقع : http://alitwig.blogspot.com/
    العمل/الترفيه : مدرس أول لغة عربية

    nic تجديد الفكر الديني في الاسلام

    مُساهمة من طرف أ علي رزق 19/8/2009, 11:52 am

    تجديد الفكر الديني في الاسلام

    محمد إقبال

    تجديد الفكر الديني في الاسلام 43b27e131b8d7iqbal


    محمد إقبال شاعر أبدع حيرة المسلم في هذا القرن فصاغها أسئلة وصورا وعوالم حية مقتفيا بذلك خطى كبار الشعراء من أمثال جلال الدين الرومي (ت.1273) وسعدي الشيرازي (ت.1274) كان إقبال (ت.1938) مثلهم يرى أن الشعر هو أفضل أسلوب للتعبير عن موقع الإنسان وطبيعة تكوينه. كان على أثرهم يرى أن المثل الأعلى في الثقافة الإسلامية هو اللانهائية وأن ثقافة لها هذه النزعة لا بد أن تُحل معضلة الزمان والتاريخ مكانة بالغة الأهمية

    ثم إن اهتمامنا بإقبال يرجع إلى اعتبار آخر. إنه مفكر مسلم عالج مسألة الإنسان من خارج الثقافة العربية فكان له موقع يمكننا من رؤية وتمشٍ مختلفين للعلاقة التي بين الإسلام والتاريخ. لم يكن إقبال عربيا ولم يفكر بالعربية وهو رغم شديد إعجابه بالجزيرة العربية ورسالتها الحضارية يقدم "رؤية إسلامية" للإنسان والزمان من خارج الفضاء العربي.

    هذا الصوت المختلف رغم أنه "تلوين داخلي" للمنظومة الإسلامية الحديثة فأهميته ترجع إلى أنه طرح مسألة الهوية مبينا ما تقوم عليه من تعدد وتنوع خلافا لما يُظن فيها من تماثل وأحادية. قراءة إقبال هي صوت مختلف للهوية وهو شروع للحديث عن الآخر من الداخل الثقافي لذلك يمكن عده مدخلا نموذجيا للوعي الذاتي.

    ثلاث قواعد

    لكن إقبال لم يكن فقط شاعرا ومفكرا في الذات القائمة على التعدد، إنه قبل ذلك المفكر الذي تبنى الحداثة تبنيا معرفيا. فقد مكنته دراساته القانونية والفلسفية بأوروبا ثم اختياراته التأسيسية في المجال السياسي على الالتزام بثلاث قواعد فكرية:

    أ رفضه اعتبار أوروبا مصدر الشرور ومنبع نكبات العالم الإسلامي الحديث وذهابه إلى جعل التصوف السلبي والذهنية الفقهية المسئولين الأصليين عن إبعاد المسلم عن روح المعاصرة.

    ب تبنيه لمبدأ ضرورة التفاعل مع الحداثة المعرفية. هذا الاختيار دفع به إلى متابعة تطور الفكر الفلسفي الغربي وتوثيق علاقته مع أبرز رموزه الحديثة من أمثال هيجل (ت.1842) ونيتشة (ت. 1900) وبرجسون (ت.1941). كان تفاعله مع هذا الفكر واعيا قائما على أساس أن العقلانية الناقدة هي وحدها القادرة على إعادة الاعتبار للإنسان المسلم.

    ج ضرورة إنتاج منظومة فكرية موصولة بالجذور الإسلامية والقيم التوحيدية. فرغم أن هاجسه الأساسي في المستوى المعرفي كان حرصه على الإجابة عن متطلبات الفكر وكشوفات المعرفة الإنسانية في لحظاتها الحديثة فإنه كان يعمل على أساس تجديد المنظومة الإسلامية في مجالي الدين والفكر.

    تلك كانت قواعد الشبكة التحليلية التي بدونها تؤول الحداثة حسب إقبال إلى مجرد استنساخ ساذج غير مجدٍ.

    شاعرية إقبال وأعجميته ثم حداثته اعتبارات ثلاثة جعلته في نظري أقدر على إضاءة إشكالية الفكر الإسلامي في التاريخ وخاصة في معالجته لقضيتي الإنسان والزمان ضمن خطاب يتجاوز الخطاب الإصلاحي الذي ميز الفكر العربي "الحديث" طيلة عقود متتالية.

    حمل نسخة نادرة وبرابط مباشر من الكتاب
    تجديد الفكر الديني في الاسلام
    (النسخة العربية المترجمة من الانجليزية)
    محمد اقبال


    H:
    http://dc105.4shared.com/download/77179131/c704fcbf/_____-__.pdf?tsid=20090819-085100-29a52b12


      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 3:39 am