مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

مرحبا بك فى منتدى مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية المشتركة
عزيزى الزائر معلما فاضلا ... طالبا نجيبا
يسعدنا انضمامك معنا ونتمنى ان تكون واحدا من اسرة
هذا الصرح التعليمي العريق لتستفيد وتفيد


(يا اخى وصلت لحد هنا ومستخسر فينا تسجيلك)

الموضوع اسهل مما تتخيل (خطوتين تسجيل وتكون وسطنا)


ملحوظة هامة جدا

استخدم متصفح فاير فوكس لو معرفتش
تدخل ولو صفحة الموقع بتخرجك
وفى حالة اتمام التسجيل ستصلك رسالة لتنشيط حسابك على الإيميل يرجى الدخول عليها وتنشيط الحساب وفى حالة عدم القدرة على تنشيط الحساب سنقوم بتنشيط حسابك وبمجرد رؤيتك اسم العضوية الخاص بك فى ادنى الصفحة الرئيسية تستطيع الدخول بمنتهى السهولة الى الموقع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

مرحبا بك فى منتدى مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية المشتركة
عزيزى الزائر معلما فاضلا ... طالبا نجيبا
يسعدنا انضمامك معنا ونتمنى ان تكون واحدا من اسرة
هذا الصرح التعليمي العريق لتستفيد وتفيد


(يا اخى وصلت لحد هنا ومستخسر فينا تسجيلك)

الموضوع اسهل مما تتخيل (خطوتين تسجيل وتكون وسطنا)


ملحوظة هامة جدا

استخدم متصفح فاير فوكس لو معرفتش
تدخل ولو صفحة الموقع بتخرجك
وفى حالة اتمام التسجيل ستصلك رسالة لتنشيط حسابك على الإيميل يرجى الدخول عليها وتنشيط الحساب وفى حالة عدم القدرة على تنشيط الحساب سنقوم بتنشيط حسابك وبمجرد رؤيتك اسم العضوية الخاص بك فى ادنى الصفحة الرئيسية تستطيع الدخول بمنتهى السهولة الى الموقع

مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

بوابتك نحو متعة التعلم

 
            
 
 




2 مشترك

    نحو كتابة أفضل

    أ علي رزق
    أ علي رزق
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 1942
    نقاط : 185047
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009
    العمر : 56
    الموقع : http://alitwig.blogspot.com/
    العمل/الترفيه : مدرس أول لغة عربية

    imp نحو كتابة أفضل

    مُساهمة من طرف أ علي رزق 15/8/2009, 10:18 pm

    نحو كتابة أفضل

    أولاً : الهدف
    ثانياً : المشكلات
    ثالثاً : عملية الكتابة
    أ - التخطيط
    ب - كتابة المسودة
    ج - المراجعة
    د - مراجعة النص النهائي
    رابعاً : تبلّد ذهن الكاتب
    خامساً : أفكار مفيدة
    أهداف الفصل
    لدى إكمال هذا الفصل، ستكون قادراً على:
     تحديد عناصر الكتابة الجيدة.
     الكتابة بفعالية أكثر.
     المراجعة النقدية لما يكتبه غيرك.
    أولاً : الهدف
    الكتابة أداة متعددة المنافع. اننا نكتب للاعلام وللاقناع او للايحاء للاخرين أو حتى لتهديدهم. ومن المهم أن نكتب جيداً لان الكتابة يمكن أن:
     تضع الافكار والمعلومات في قالب دائم يسهل استخدامه كمرجع للبحث او الاستنساخ.
     تُحرّك الاخرين للتصرف وفقاً للافكار الواردة في النص المدوّن.
     توفر وقت الكاتب وذلك بتمكين افكاره من ان تتكاثر وتصل الى جمهور اكبر.
     ترشّد وتوجّه المتعلمين وذلك من خلال نقل الافكار الجديدة او المختلفة بأسلوب دقيق.
     تؤسس وترسخ المصداقية والمرجعية وذلك من خلال تقديم الكاتب للقارىء.
     تزيد من فرص النجاح وذلك من خلال الطرح الموجود والدائم للخيارات او لمناهج العمل.
     تشكل وسيلة فعالة ومؤثرة للغاية من وسائل الدعوة.
    ولان الكتابة أداة للتواصل مع الاخرين، يجب اّتقانها تماماً بالممارسة والتدريب. إن اختيارنا للكلمات وللموضوعات امر بالغ الاهمية في أضفاء الوضوح والبيان والدقة والجاذبية على كتابتنا.
    ثانياً : المشكلات
    من أكثر الاخطاء شيوعاً لدى الكتّاب ما يلي:
     البحث عن معلومات شحيحة أو كثيرة للغاية وتجميعها.
     الاخفاق في تنظيم الموضوع.
     إهمال مراجعة المسودة الاولى.
     التعبير عن وجهة نظر ضيقة يعتنقها الكاتب.
     التباين بين الموضوع والجمهور المخاطب.
    وبالاضافة الى ذلك، هناك الاخطاء في النحو في الاسلوب، ومنها:
     الاسهاب والاطناب.
     الجمل المطولة.
     الجمل النمطية المحفوظة (كليشيهات) والتعبيرات المبتذلة والركيكة الممجوجة.
     غياب التناسق في الكتابة.
     استخدام لغة وتعابير غريبة ومفردات حوشيّة غير مألوفة.
     فقدان المقدمة او الخاتمة المناسبة.
     اللجوء الى انتقالات لغوية ضعيفة تخلّ بنسج الكلام وحبكه.
    وسوف نناقش كيفية إنجاز الكتابة، تاركين الامور المتعلقة بالنحو بالاسلوب، حيث يمكن أن يجدها القارىء في كتب متخصصة في هذه المجالات.
    إن الكتابة المؤثرة أداة قوية وفعالة ووسيلة هامة للغاية في الدعوة. فعلينا أن نوجه اهتمامنا الشخصي الى تطوير قدرتنا على الكتابة بكفاءة واقتدار.
    ثالثاً : عملية الكتابة
    تبدو عملية الكتابة صعبة ومعقدة، لكنها تتطلب في واقع الامر إتقان عدد قليل من المهارات الاساسية، ويمكن أن نخفف من عناء الكتابة إذا ما فهمنا الموضوع الذي نكتب فيه وهدفنا من الكتابة والجمهور الذي نكتب له. وإذا أخذنا ذلك كله في الحسبان، فسيكون بوسعنا التقليل من المعاناة التي تلازم الكتابة الى أدنى حد ممكن وذلك بتفصيل العملية في شكل خطوات يسهل القيم بها والتحكم فيها. وهذه الخطوات يمكن إبرازها فيما يلي:
    أ - التخطيط
    تبدأ الكتابة بالتخطيط. وهذا يعني التفكير فيما يمكن أن يكتب في الموضوع الذي نتناوله. وقد يتطلب ذلك اتخاذ رؤوس نقاط للتذكرة وعمل قوائم أو وضع مخطط تقريبي للافكار التي يم تقديمها. نقوم بوضع الافكار والتفاصيل المساندة لكي لا نضيع أية نقطة أو نعرض الافكار بطريقة غير منظمة. إن التفكير واختيار الالفاظ والتخيل - وهي العمليات التي تسبق كتابة أول كلمة - تعتبر مهمة بقدر أهمية آليات كتابة القطعة كلها.
    ب - كتابة المسودة
    يجب إعداد المسودة الاولى بشكل موجز ومتقن، مع عدم استخدام كلمات تتعدى ما هو ضروري، وتجنب الكلمات الغامضة التي تثير البلبلة حول الافكار المطلوب عرضها. وفي الوقت ذاته نأخذ في حسابنا القراء واستيعابهم الافكار الاساسية. ثم استخدامنا للامثلة التوضيحية في هذا السياق يمكن ان يشرح الافكار الصعبة، ويكون الوقت الذي خصص لكتابة المسودة قد استغل بكفاءة، ما دامت المسودة هي أساس القطعة المكتوبة. وبمجرد انجاز المسودة نقوم بتصفحها للتعرف على العناصر التي يمكن الاستفادة منها، افكاراً كانت أم أمثلة أم أسلوباً عاماً، كي نطورها في مرحلة المراجعة.
    ويجب ان يكون لدينا الاستعداد للاستغناء عن أجزاء من المسودة أو عن المسودة بأسرها إن لم تكن لها الفائدة المرجوّة.
    ج - المراجعة
    بمقدور عملية المراجعة أن تحسّن المسودة الى حد كبير. ونحن نراجع المسودة لاستبعاد التفصيلات غير الهامة ولتوضيح أية أفكار غامضة ولتحقيق التناسق بين العناصر والتوازن والشمول. ومع ذلك، يجب ألا تعدّ عملية المراجعة آلية لتثبى ما ورد بالمسودة، بل وسيلة للوصول الى صيغة نهائية ممتازة. لذا لا يستبعد في هذه المرحلة تغيير جزء أساسي من عملنا ومن لهجته أو وجهة النظر التي اعتمدها. كما أن هذه هي الفرصة المناسبة لازالة ما يثير البلبلة أو الارباك.
    د - مراجعة النص النهائي
    بعد إعداد المسودة النهائية وبعد مراجعتها مرة أو مرتين، نقرأ النص النهائي قراءة متأنية متقنة، ندقق فيها صحة النحو والهجاء واستعمال النقط والفواصل، وغيرها من علامات الترقيم. ومن المفيد استخدام معجم أو الرجوع الى كتاب في النحو. والقاعدة هنا هي أنه إذا لم يكن لدينا الوقت الكافي للمراجعة الدقيقة فلن يكون لدينا وقت كاف للكتابة أساساً. والافضل ألا نكتب إذا كنّا لن نراجع.
    رابعاً : تبلّد ذهن الكاتب
    تستخدم عبارة «تبلّد ذهن الكاتب» في حالة توقف ذهن الكاتب عن التفكير بحيث يصبح غير قادر على المضي في كتابة كلمة اخرى في الموضوع. اّن هناك استراتيجيات عديدة يمكن أن تساعد في التغلب على هذه الحالة. وعلى سبيل المثال، فإن باستطاعتنا:
     أو نقسر انفسنا على الاستمرار في الكتابة، بحيث تؤدي بنا فكرة ما الى فكرة اخرى، ونجد أننا نعود ببطء الى الموضوع.
     التحاور مع المهتمين أو المطلعين على الموضوع والاستفادة من آرائهم، وفي إطار هذه العملية يتم توليد مسارات او طرق جديدة لتناول الموضوع.
     أن نترك الكتابة جانباً لفترة ونعود إليها فيما بعد بنظرة جديدة.
     القراءة حول الموضوع.
     قراءة ما سبقت كتابته.

    خامساً : أفكارٌ مفيدة
    من الافكار التي تفيد في الكتابة الجيدة:
     استند في كتابتك النثرية الى الحقائق، وداوم على البساطة والايجاز والضبط.
     تجنب المفردات التخصصية الغريبة والعبارات والاصطلاحات المبتذلة والعقيمة.
     اتبع الاسلوب الموجز الجازم والجمل القصيرة.
     استخدم الافعال أكثر من الاسماء.
     استبعد الكلمات غير الضرورية بتغيير الاسماء الى أفعال.
     استخدم صيغة المبني للمعلوم بإظهار الفاعل.
     تجنب تكرار الكلمات، واستخدم المرادفات بديلاً لذلك.
     إبدأ مسودتك بكتابة جميع أفكارك ذات العلاقة بالموضوع، وكذلك مفاتيح الكلام على الورق. لا تهتم في البداية بالترتيب أو بالتسلسل. بأمكانك أن تنسّق شذرات الافكار والخواطر الفرعية فيما بعد في شكل مجموعات.
    - تذكّر الحكمة الشائعة: خير الكلام ما قلَّ و دلَّ.
    موقف عملى
    الكتابة إبداع للافكار وإثراء للاخرين...
    يحكى أن رويس مؤسسة علمية في باكستان كان يتحدث مرة إلى ربة عائلة ثرية من أصحاب الاعمال، وكجزء من حملته النشطة من أجل محاربة الامية وتشجيع التعليم، كان يحاول إقناع الام بأن تشجه إبنها على أن يذهب إلى المدرسة ثم إلى الجامعة بدلاً من أن يصبح صبياً متدرباً في أعمال الاسرة فقط وهو صغير السن. وأرادت أن تعرف السبب في ذلك فسألته « ما الذي ستفعله الجامعة لك ؟ » فردَّ عليها قائلاً: « إ الجامعة سوف تعلّمه فن الكتابة، على سبيل المثال »، عندئذ ردت السيدة العجوز قائلة: « لماذا يتعلم الكتابة، سوأق يكون لديه سكرتير على الدوام »!!
    تنطوى الكتابة بالطبع على قيمة أكثر من أن تتفق مع تكليف السكرتير بالقيم بها. إن الكتابة وسيلة للقيادة وهي طريقة تنقل بها جزءاً من نفسك وأولوياتك واهتمامك وإحاسك بالاتجاه إلى هؤلاء الذين تقودهم. فكّر في الاشكال العديدة التي يمكنك من خلالها أن تفعل ذلك، والتي منها على سبيل المثال:
     المذكرات الداخلية إلى العاملى الدائمين وإلى العاملى المتطوعين.
     كلمات « أو خطب » للاعضاء أو للجمهور.
     خطابات تعيين أو توجيه للّجان.
    " اتفاقيات مع أفراد آخرين أو مع منظمات أخرى.
     مذكّرات موجزة، أوراق عمل، مقترحات للرؤساء.
     قرارات أو محاضر للاجتماعات.
    لا تكتب فقط لتملا الصفحات، بل كن:
    مبدعاً ودقيقاً وهادفاً
    المصدر: دليل التدريب القيادي / هشام الطالب / المعهد العالمي للفكر الاسلامي
    مستر احمد زعفان
    مستر احمد زعفان
    الإدارة
    الإدارة


    عدد المساهمات : 1600
    نقاط : 188812
    تاريخ التسجيل : 15/10/2008
    العمر : 43
    العمل/الترفيه : اخصائى صحافة

    imp رد: نحو كتابة أفضل

    مُساهمة من طرف مستر احمد زعفان 15/8/2009, 11:14 pm

    [center]طبعا اختيار موفق واكثر من رائع

    فالكلمة تترك اثر كبير فى العقول والاذهان

    وكما تفضلتم واشرتم انها تستخدم لاهداف كثيرة

    منها الترهيب والترغيب وزرع افكار داخل العقول

    واذكر مثال المنشورات التى تلقى من الطائرات فى الحرب

    يكتب فيها الاعداء مايريدون وتوصل اهدافهم فى سهولة

    ويسر ولعلك يا مستر بطرحك لهذه الطريقة السهلة والسلسه

    قد تعد جيل من الكتاب المتميزين والذين نفتقدهم فى

    هذا الزمان واوجه رسالة لكل من يقرأ هذا الموضوع

    ان يأخذه بجد فهذه المعلومات مقدمة له على طبق من ذهب

    ولن يستطيع الكتابة الا اذا اطلع عليها

    وفى النهاية اقدم لك كل الشكر على جهدك فى البحث والتنقيب

    على كل ماهو مفيد ومثمر للجميع

    وانت عن جد يا مستر على

    نحو كتابة أفضل 36

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/11/2024, 4:13 am