مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

مرحبا بك فى منتدى مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية المشتركة
عزيزى الزائر معلما فاضلا ... طالبا نجيبا
يسعدنا انضمامك معنا ونتمنى ان تكون واحدا من اسرة
هذا الصرح التعليمي العريق لتستفيد وتفيد


(يا اخى وصلت لحد هنا ومستخسر فينا تسجيلك)

الموضوع اسهل مما تتخيل (خطوتين تسجيل وتكون وسطنا)


ملحوظة هامة جدا

استخدم متصفح فاير فوكس لو معرفتش
تدخل ولو صفحة الموقع بتخرجك
وفى حالة اتمام التسجيل ستصلك رسالة لتنشيط حسابك على الإيميل يرجى الدخول عليها وتنشيط الحساب وفى حالة عدم القدرة على تنشيط الحساب سنقوم بتنشيط حسابك وبمجرد رؤيتك اسم العضوية الخاص بك فى ادنى الصفحة الرئيسية تستطيع الدخول بمنتهى السهولة الى الموقع
مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

بوابتك نحو متعة التعلم

 
            
 
 




    الإيجاز والإطناب

    شاطر
    avatar
    أ علي رزق
    نائب المدير

    عدد المساهمات : 1942
    نقاط : 108187
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009
    العمر : 49
    الموقع : http://alitwig.blogspot.com/
    العمل/الترفيه : مدرس أول لغة عربية

    الإيجاز والإطناب

    مُساهمة من طرف أ علي رزق في 4/8/2009, 2:09 pm

    الإيجاز والإطناب

    أولاً الإيجاز :

    جمع المعاني الكثيرة تحت اللفظ القليل ، وهو نوعان:
    أ – إيجاز قِصَر ب- إيجاز حَذْف
    إيجاز القِصَر: يكون بتضمين العبارات القصيرة معاني كثيرة بلا حذف.
    قال تعالي: "أولئك لهم الأمن" ،
    قال – صلى الله عليه وسلم :- " الدين المعاملة"
    فكلمة الأمن: يدخل تحتها كل أمر محبوب ، فقد انتفي بها أن يخافوا فقراً أو موتاً أو جوراً أو زوال نعمة ، وكلمة المعاملة يدخل تحتها معاملة المسلم للبشر والحيوان والنبات والجماد ، وللمسلمين وغير المسلمين ولله من قبل ذلك كله.
    إيجاز الحذف: يكون بحذف كلمة أو جملة أو أكثر مع قرينة تعين المحذوف.
    • ففي حذف الحرف :
    قوله تعالي: "قالوا تا لله تفتأ تذكر يوسف " 2- " ولم أك بغياً"
    المراد( لا تفتأ) فحذفت( لا) ، و (" لم أكن ") فحذفت( النون)
    • -وفي حذف كلمة :
    قال تعالي: "وجاهدوا في الله حق جهاده" أي( في سبيل الله.)
    • وفي حذف جملة :
    - قال تعالي: "ص والقران ذي الذكر بل الذين كفروا في عزة وشقاق".
    فالمحذوف جواب القسم ( لنهلكن أعداءك ) والدليل قوله بعد ذلك : كم أهلكنا من قبلهم من قرن.
    - قال تعالي:" فإذا قرأت القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم"
    المحذوف هنا إذا أردت قراءة القران فاستعذ بالله .
    قيمة الإيجاز: الإتيان بالمعني الكثير في لفظ قليل وخير الكلام ما قل ودل،وهو.يكثر في الأمثال والحكم والتوقيعات .

    ثانياً الإطناب : هو زيادة اللفظ علي المعني لفائدة.
    وهو يكون بأمور عدة منها:
    1- ذكر الخاص بعد العام:
    قال تعالي:* " حافظوا علي الصلوات والصلاة الوسطي "
    * "تنزل الملائكة والروح فيها ". (والروح هو جبريل عليه السلام )
    وقيمته: التنبيه علي مزية الخاص وفضله، وإفادة التخصيص.
    2- ذكر العام بعد الخاص :
    قال تعالي : " رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين وللمؤمنات " .
    وقيمته: العموم و الشمول.
    3- الإيضاح بعد الإبهام :
    قال تعالي : " وقضينا إليه ذلك الأمر أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين ". وقيمته: التوضيح.
    4 – التكرار : قال تعالي:" كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون " وقيمته: التوكيد( غالباً )
    5 –الاعتراض : قال تعالي : " ويجعلون لله البنات – سبحانه – ولهم ما يشتهون " .
    وهي هنا( للتنزيه) وقد يأتي للتعظيم، أو التنبيه، أو الذم،أو التحسر.
    6 – التذييل : قال تعالي : " وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً" وقيمته التوكيد.
    7 - الاحتراس : قال تعالي:" من عمل صالحاً من ذكر أو أثني وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة" وقيمته: دفع الفهم الخاطيْ.
    القيمة الفنية للإطناب : التوكيد والتوضيح والتفصيل والتخصيص والشمول والتنزيه ودفع الفهم الخاطئ
    تدريبات
    س1 بين مواقع الإطناب والغرض منه فيما يأتي:-
    (ا)" ولتكن منكم أمة يدعون إلي الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر"
    (ب) قرأت الكتاب باباً باباً وفهمته كلمة كلمة.
    (ج) والسعي في الرزق والأرزاق قد قسمت * بغي، ألا إن بغي المرء يصــــرعــــــه
    (د) قال تعالي:" وما أدراك ما يوم الدين ثم ما أدراك ما يوم الدين "
    (ه) ألا كل شئ ما خلا الله باطل * وكل نعيم لا محالة زائل
    (و) واعلم – فعلم المرء ينفعه – * أن سوف يأتي كلٌ ما قُدرا
    س2 بين نوع الإيجاز فيما يأتي :-
    أ- قال تعالي : "خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين ".
    ب - قال تعالي: " لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون".
    ج -قال علي( كرم الله وجهه) : ( آلة الرياسة سعة الصدر)
    د- قال تعالى : " ألا له الخلق والأمر "
    هـ- قال تعالي: " والفلك التى تجري في البحر بما ينفع الناس "
    و- قال تعالي : "سيذكر من يخشى "
    ز- قال تعالي: " إن تنصروا الله ينصركم. "
    ح- قال تعالي : " وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصباً "
    والله ولى التوفيق

      الوقت/التاريخ الآن هو 17/11/2017, 5:36 pm