مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

مرحبا بك فى منتدى مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية المشتركة
عزيزى الزائر معلما فاضلا ... طالبا نجيبا
يسعدنا انضمامك معنا ونتمنى ان تكون واحدا من اسرة
هذا الصرح التعليمي العريق لتستفيد وتفيد


(يا اخى وصلت لحد هنا ومستخسر فينا تسجيلك)

الموضوع اسهل مما تتخيل (خطوتين تسجيل وتكون وسطنا)


ملحوظة هامة جدا

استخدم متصفح فاير فوكس لو معرفتش
تدخل ولو صفحة الموقع بتخرجك
وفى حالة اتمام التسجيل ستصلك رسالة لتنشيط حسابك على الإيميل يرجى الدخول عليها وتنشيط الحساب وفى حالة عدم القدرة على تنشيط الحساب سنقوم بتنشيط حسابك وبمجرد رؤيتك اسم العضوية الخاص بك فى ادنى الصفحة الرئيسية تستطيع الدخول بمنتهى السهولة الى الموقع
مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

بوابتك نحو متعة التعلم

 
            
 
 




    الخطة العامة لنشاط الصحافة المدرسية

    شاطر
    avatar
    مستر احمد زعفان
    الإدارة
    الإدارة

    عدد المساهمات : 1600
    نقاط : 119212
    تاريخ التسجيل : 15/10/2008
    العمر : 37
    العمل/الترفيه : اخصائى صحافة

    الخطة العامة لنشاط الصحافة المدرسية

    مُساهمة من طرف مستر احمد زعفان في 17/10/2008, 2:02 pm

    حددت وزارة التربية والتعليم في التعميم ملامح الخطة العامة لنشاط الصحافة المدرسية سواء المقروءة او المسموع حيث يستهدف نشاط الصحافة المدرسية اكساب الطلاب مهارة الجرأة والشجاعة ومواجهة المواقف والعمل علي اكتشاف القدرات الصحفية للطلاب لصقلها وزيادة الوعي الثقافي بين الطلاب وربط الصحافة المدرسية بالمجتمع المدرسي وبالبيئة المحلية وتغطية المناسبات المختلفة من خلال الاصدارات الصحفية وفقرات وبرامج الاذاعة المدرسية والعمل علي تعميق روح الولاء والانتماء للوطن.

    وتستهدف الخطة تشكيل جماعة للصحافة واخري للاذاعة بكل مدرسة، علي الا يقل عدد طلاب كل جماعة منها عن عشرين طالباً وطالبة بما فيهم مجلس الادارة، ويجوز للمدارس ان تمارس هذين النشاطين من خلال الاسر المدرسية تحت اشراف رواد ورائدات الاسر.

    ويشمل دور المشرف و المشرفة علي جماعة الصحافة: العمل علي تحقيق اهداف الصحافة المدرسية واعداد السجلات الخاصة بالجماعة من سجل جماعة النشاط وسجل الاصدارات الصحفية وسجل المتفوقين والموهوبين في الصحافة وسجل مصروفات الجماعة وسجل التعاميم والنشرات الواردة وسجل المسابقات الي اخر هذه السجلات.

    والتنسيق مع المشرف أو المشرفة الاجتماعية لاعداد بطاقات عضوية وعلامات شارة مميزة للطلاب المشاركين في الجماعة.

    والاعداد والاشراف علي اصدار مجلة حائط عامة كل شهر.

    والاشراف علي المجلات غير الحائطية من المنسوخة والمطبوعة المصورة ومجلات الربع ساعة او ما يسمي بالمطويات الاعلامية والمجلات الطائرة والالبومات المصورة والنشرات والكتيبات الاعلامية .

    والاشراف علي مجلات المواد والفصول ومجلات الانشطة الاخري بالتعاون مع زملائه المدرسين.

    والتنسيق مع المشرف أو المشرفة الاجتماعية لتغطية المناسبات المختلفة من خلال الندوات والمحاضرات والمناظرات والاصدارات الصحفية، وبرامج الاذاعة المدرسية، بالاضافة الي تنظيم المسابقات الصحفية بين الفصول.

    والتنسيق مع مشرف او مشرفة الاذاعة لتنظيم واقامة معرض للصحافة المدرسية في نهاية العام الدراسي.

    وتدريب الطلاب علي فن التصوير الصحفي وكيفية استخدام الكاميرا.

    وحددت الخطة دور مشرف أو مشرفة الاذاعة المدرسية ويشمل العمل علي تحقيق اهداف الاذاعة المدرسية والتنسيق مع المشرف او المشرفة الاجتماعية لاعداد بطاقات عضوية وعلامات مميزة للطلاب المشاركين في الاذاعة.

    واعداد السجلات الخاصة بالجماعة مثل سجل جماعة النشاط وسجل التسجيل اليومي وسبورة الاخبار وملف حفظ الكلمات المذاعة في طابور الصباح وفسحة النشاط، والمذاعة كذلك من خلال الجماعات الاخري.

    والتنسيق مع زملائه من المدرسين والمشرف أو المشرفة الاجتماعية لتغطية المناسبات المختلفة من خلال برامج الاذاعة المدرسية.

    وستتضمن الزيارات الطلابية المقررة زيارات للمؤسسات الصحفية والاذاعة والتلفزيون وقناة الجزيرة ومحطات الارسال الاذاعي والتلفزيوني الموجودة بالدولة.

    وتبادل الزيارات بين جماعات الصحافة والاذاعة بالمدارس بهدف تناقل الخبرات الاعلامية فيما بينها، علي ان يتم تنفيذ هذه الزيارات من خلال الصحافة المدرسية بادارة التربية الاجتماعية.

    وتتضمن قواعد وشروط الاصدارات الصحفية ان يتم تشكيل لجنة برئاسة السيد أو مدير أو مديرة المدرسة تكون مهمتها: مراجعة المطبوعات والاصدارات الصحفية المدرسية من جميع النواحي مع الاحتفاظ بالنسخة الاصلية للرجوع اليها عند الضرورة، ويمكن الاسترشاد برأي الصحافة المدرسية في ادارة التربية الاجتماعية بهذا الخصوص.

    ومراعاة عدم الخروج عن الاهداف التربوية الاعلامية للوزارة، والاخذ في الاعتبار ان الصحافة المدرسية نشاط تربوي في خدمة العملية التعليمية دائماً.

    وترسل نسخة من هذه الاصدارات الي الصحافة المدرسية بادارة التربية الاجتماعية.

    ونظراً لما تتيحه الصحافة والاذاعة المدرسية من فرص للطلاب والطالبات للبحث عن المعلومات وتحليل مضمون المواد الاعلامية فعلي مشرفي ومشرفات الصحافة والاذاعة تدريب طلاب المرحلتين الاعدادية والثانوية علي القيام باجراء البحوث والدراسات التي تعمل علي صقل وتنمية مواهبهم الاعلامية، ويمكن للمشرفين والمشرفات اجراء مسابقات بين الطلاب حول احسن بحث او دراسة اعلامية تم اعدادها خلال العام الدراسي.

    وبالنسبة للمسابقات المدرسية الصحفية: تعمل الصحافة المدرسية علي بث روح المنافسة الشريفة بين الطلاب من خلال اجراء المسابقات الداخلية بينهم مثل احسن مقال صحفي واحسن قصة صحفية واجمل صورة صحفية واحسن كاريكاتير واحسن برنامج اذاعي تم تقديمه خلال الاسبوع او الشهر واحسن طالب أو طالبة في الاداء الاذاعي واجمل غلاف مجلة والحوار والتحقيق الصحفي.

    اما المسابقات علي مستوي الوزارة فيصدر بشأنها تعاميم مستقلة :
    --------------------------------------------
    ونظراً لاهمية توثيق العمل الاعلامي، واستقاء المعلومات من مصادرها الحقيقية فعلي مشرفي ومشرفات الصحافة والاذاعة اعداد ارشيف للرجوع اليه عند الضرورة.

    وايماناً من الوزارة باهمية تجديد وتنمية المهارات الاعلامية لدي مشرفي ومشرفات الصحافة والاذاعة فسوف تقام دورات تدريبية بهذا الخصوص ان شاء الله .

    ويتولي مشرفو ومشرفات الصحافة والاذاعة بالمدارس توضيح كافة الفنون الصحفية والاذاعية للطلاب والطالبات المشاركين من خلال عقد الاجتماعات وورش العمل الدورية اثناء العام الدراسي.

    التنسيق بين جماعات الصحافة والاذاعة والجماعات الاخري الموجودة بالمدرسة والتنسيق بين الوزارة والمؤسسات الاخري في مجال الصحافة والاذاعة وتعمل الصحافة دائماً علي تأصيل مفاهيم العمل الاعلامي في نفوس الطلاب والطالبات من خلال وسائل عدة، ومن بينها تجمع الطلاب في معسكرات اعلامية اثناء الفسحة، او اختيار احد ايام العطلات الاسبوعية، او اي مكان تحدده الوزارة ليتبادلوا الخبرات فيما بينهم في هذا المجال التربوي الهام تحت اشراف ومتابعة مشرف الصحافة او الاذاعة وفق خطة وبرنامج زمني يضعه المشرف نفسه.

    تغطية المناسبات المختلفة: يتم ذلك من خلال الاصدارات المتعددة، والمحاضرات والندوات والمسابقات، بالاضافة الي فقرات وبرامج الاذاعة المدرسية.

    المعارض الصحفية :-----------------
    تقام هذه المعارض في نهاية العام الدراسي، ويتم فيها عرض الانتاج الصحفي بمختلف انواعه، بالاضافة الي اذاعة الفقرات الاذاعية المتميزة المسجلة والتي القيت في طابور الصباح او الفسحة، ويمكن دعوة المدارس المجاورة لزيارة هذه المعارض بالتنسيق مع الصحافة المدرسية بادارة التربية الاجتماعية.

    eslam_messi50
    عضو شادد حيله
    عضو شادد حيله

    عدد المساهمات : 267
    نقاط : 103189
    تاريخ التسجيل : 04/03/2009
    العمر : 26
    الموقع : فى اى مكان هتلاقينى
    العمل/الترفيه : بحب الاغانى الرومانسى

    رد: الخطة العامة لنشاط الصحافة المدرسية

    مُساهمة من طرف eslam_messi50 في 13/5/2009, 9:59 am

    بجد مشكورررررررررررر انت افضل مدير موقع فى العالم

      الوقت/التاريخ الآن هو 17/7/2018, 2:05 am