مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

مرحبا بك فى منتدى مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية المشتركة
عزيزى الزائر معلما فاضلا ... طالبا نجيبا
يسعدنا انضمامك معنا ونتمنى ان تكون واحدا من اسرة
هذا الصرح التعليمي العريق لتستفيد وتفيد


(يا اخى وصلت لحد هنا ومستخسر فينا تسجيلك)

الموضوع اسهل مما تتخيل (خطوتين تسجيل وتكون وسطنا)


ملحوظة هامة جدا

استخدم متصفح فاير فوكس لو معرفتش
تدخل ولو صفحة الموقع بتخرجك
وفى حالة اتمام التسجيل ستصلك رسالة لتنشيط حسابك على الإيميل يرجى الدخول عليها وتنشيط الحساب وفى حالة عدم القدرة على تنشيط الحساب سنقوم بتنشيط حسابك وبمجرد رؤيتك اسم العضوية الخاص بك فى ادنى الصفحة الرئيسية تستطيع الدخول بمنتهى السهولة الى الموقع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

مرحبا بك فى منتدى مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية المشتركة
عزيزى الزائر معلما فاضلا ... طالبا نجيبا
يسعدنا انضمامك معنا ونتمنى ان تكون واحدا من اسرة
هذا الصرح التعليمي العريق لتستفيد وتفيد


(يا اخى وصلت لحد هنا ومستخسر فينا تسجيلك)

الموضوع اسهل مما تتخيل (خطوتين تسجيل وتكون وسطنا)


ملحوظة هامة جدا

استخدم متصفح فاير فوكس لو معرفتش
تدخل ولو صفحة الموقع بتخرجك
وفى حالة اتمام التسجيل ستصلك رسالة لتنشيط حسابك على الإيميل يرجى الدخول عليها وتنشيط الحساب وفى حالة عدم القدرة على تنشيط الحساب سنقوم بتنشيط حسابك وبمجرد رؤيتك اسم العضوية الخاص بك فى ادنى الصفحة الرئيسية تستطيع الدخول بمنتهى السهولة الى الموقع

مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

بوابتك نحو متعة التعلم

 
            
 
 




2 مشترك

    تطبيقات على الوحدة الثانيه والثالثه واجاباتها النموذجيه(علم اجتماع )ا

    الاستاذ احمد سالم
    الاستاذ احمد سالم


    عدد المساهمات : 25
    نقاط : 153815
    تاريخ التسجيل : 02/05/2010
    العمر : 48

    news تطبيقات على الوحدة الثانيه والثالثه واجاباتها النموذجيه(علم اجتماع )ا

    مُساهمة من طرف الاستاذ احمد سالم 6/5/2010, 12:52 pm

    من الاستاذ احمد سالم


    H:

    t7

    الوحده الثانيه

    أولا أسئله الاختيار من متعدد :
    اختر الاجابه الصحيحه لكل عباره مما يليها فيما يأتى :
    1-العمليه التى تتم من خلال نقل تراث المجتمع الى أفراده ومن ثم تمكينهم
    من المشاركه فى الحياه الاجتماعيه هى
    أ) الوعى الاجتماعى ب) الانحراف الاجتماعى
    ج) الادمان د) التنشئه الاجتماعيه
    2- تتم عمليه التنشئه الاجتماعيه فى الاسرة عن طريق
    أ) الملاحظه والتقليد والمشاركه ب) القدوة
    ج) الثواب والعقاب د) كل ماسبق
    3- اتجاه عقلى يمكن الفرد من ادراك ذاته والبيئه المحيطه به هو
    أ) الوعى الاجتماعى ب) الانحراف الاجتماعى
    ج) الادمان د) التنشئه الاجتماعيه
    4- الانفصال بين المرء والبيئه الاجتماعيه التى يعيش فيها هو
    أ) الوعى الاجتماعى ب) الانحراف الاجتماعى
    ج) الادمان د) الاغتراب
    5- شعور الفرد بأنه لا يستطيع التأثير فى أحداث المجتمع واحساسه بانه مجرد
    ترس صغير يدور فى اله المجتمع هو
    أ) انعدام القوة ب) انعدام المعايير
    ج) العزله الاجتماعيه د) الغربه الذاتيه
    6- عدم قدرة الفرد على التمييز بين الاختيارات وشعوره بحاله
    من الضبابيه والغموض وعدم الفهم هو
    أ) انعدام القوة ب) انعدام المعايير
    ج) العزله الاجتماعيه د) انعدام المعنى
    7- شعور الفرد بانهيار المعايير فى العلاقات الاجتماعيه
    وفقدان الثقه فى قيمه العمل الجاد كسبيل للنجاح هو
    أ) انعدام القوة ب) انعدام المعايير
    ج) العزله الاجتماعيه د) الغربه الذاتيه
    8- رفض الفرد قواعد السلوك والاهداف الاجتماعيه وشعوره بان ثقافته منفصله
    عن ثقافه الاخرين وشعوره بالوحده والانعزال هو
    أ) انعدام القوة ب) انعدام المعايير
    ج) العزله الاجتماعيه د) الغربه الذاتيه
    9- رفض الشخص لذاته وفقدان الثقه بنفسه وعدم الرضا عن حياته والشعور بان الحياه
    سطحيه وبلا هدف هو
    أ) انعدام القوة ب) انعدام المعايير
    ج) العزله الاجتماعيه د) الغربه الذاتيه
    10- من الاثار السلبيه للاغتراب
    أ) زياده المعارضه ب) الاحجام عن المشاركه الاجتماعيه
    ج) الامبالاه والنفور والادمان د) كل ما سبق

    الاجابــــــــــــــــــــــــــــــــة

    1-التنشئه الاجتماعيه
    2-كل ما سبق
    3-الوعى الاجتماعى
    4-الاغتراب
    5-انعدام القوه
    6-انعدام المعنى
    7-انعدام المعايير
    8-العزله الاجتماعيه
    9-الغربه الذاتيه
    10-كل ما سبق

    ثانيا : أسئله الصواب والخطأ
    بين الصواب أو الخطأ فيما يأتى مع التعليل :

    1-تحدد معالم سلوك الفرد الاجتماعيه من خلال الخصائص البيولوجيه
    2-تقتصر عمليه التنشئه الاجتماعيه على الاسرة والمدرسه
    3-أنماط التنشئه الاجتماعيه واحده لدى جميع المجتمعات
    4-تتوقف مرحله التنشئه الاجتماعيه عند مرحله المراهقه
    5-الوعى الاجتماعى يمكن الفرد من إدراك ذاته فقط
    6-يعنى مفهوم انعدام القوة شعور الفرد بأنه ضعيف جسديا
    7-القتل انحراف فى جميع الاحوال
    8-غياب الوعى يؤدى إلى ظهور المصالح الذاتيه وحدوث الامساواه
    9-يرتبط الوقت باسلوب الانتاج
    10-سوء استعمال العقاقير والمواد المخدره من أسباب الادمان

    الاجابـــــــــــــــــــــــة

    1-العباره خاطئه
    لان عمليه التنشئه الاجتماعيه هى العمليه التى يتم من خلالها
    اكساب الفرد أنواع السلوك والمهارات الضروريه للمشاركه فى الحياه الاجتماعيه
    حيث يقصد بالتنشئه الاجتماعيه تحويل الكائن الحى من كائن بيولوجى
    الى كائن اجتماعى يتفاعل مع المجتمع

    2-العباره خطأ
    لا تقتصر عمليه التنشئه الاجتماعيه على الاسرة والمدرسه
    بل ايضا على دور العباده وجماعه الاقران ووسائل الاعلام ويتاثر الفرد بهذه الجماعات والمؤسسات

    3-العباره خطأ
    تختلف التنشئه الاجتماعيه باختلاف المجتمعات فالتنشئه الاجتماعيه
    فى المجتمعات البسيطه تختلف عنها فى المجتمعات المتقدمه

    4-العباره خطأ
    لان التنشئه الاجتماعيه لا تتوقف عند مرحله المراهقه
    وانما هى عمليه مستمرة لا تقف عند مرحله معينه وانما هى مستمرة طوال حياه الفرد

    5-العباره خطأ
    لان الوعى الاجتماعى يمكن الفرد من ادراك ذاته والبيئه المحيطه به
    بمعنى تجاوز الفرد ادراك واقع جماعته الصغيره التى ينتمى اليها الى ادراك واقع المجتمع
    كحقيقه كليه مترابطه وليس كواقع منفصل

    6-العباره خطأ
    لأن انعدام القوة بمعنى الشعور بعدم القدره على التاثير فى مجريات الاحداث
    والاحساس بان الفرد مجرد ترس فى اله المجتمع يدور معها فيغلب عليه
    عدم الثقه والتسليم بالامر الواقع والسلبيه والامبالاه
    وبذلك يكون صورة من صور الاغتراب فانعدام القوة هنا معناه
    انعدام قوة التاثير المعنوى وليس الجسمى

    7-العباره خطأ
    لان الانحراف امر نسبى حيث يختلف الانحراف من موقف لاخر
    فالقتل دفاعا عن النفس او الوطن ليس انحرافا اما القتل للعدوان او النهب او السرقه
    فيعتبر انحرافا لان الانحراف هو الخروج على المعايير الاجتماعيه التى اتفقت عليها الجماعه

    8-العباره صحيحه
    حيث ان غياب الوعى يؤدى الى كثير من المشكلات مثل الاغتراب وتبدل القيم وزياده النسل
    والتلوث والادمان فتسود قيم الانانيه والامبالاه وتظهر المصالح الذاتيه
    وتحدث الامساواه بين الافراد وكل ذلك يؤدى الى التفكك الاجتماعى

    9-العباره صحيحه
    لان الوقت يرتبط باسلوب الانتاج حيث ان الوقت فى المدينه ( المجتمع الصناعى )
    محدد ومرتبط
    بالنتاج الصناعى والعمل الصناعى مرتبط بزمن محدد

    10 – العباره صحيحه
    فسوء استعمال العقاقير والمواد المخدره كما يحدث لبعض الطلبه الذين يتناولون عقاقير
    لمساعدتهم على السهر والانتباه فانهم يتعودون عليها ويصبح لديهم رغبه ملحه فى تناولها
    باستمرار بحيث لا يستطعيون التوقف عنها

    ثالثا : اسئله التعليل والتفسير
    علل لما ياتى :

    1-تختلف أنماط التنشئه الاجتماعيه باختلاف المجتمعات
    2-تخلف المجتمع يرتبط بتخلف افراده
    3-التنشئه الاجتماعيه هى اداه المجتمع فى تكوين المواطنين الصالحين

    الاجابـــــــــــــــــــــــــــــة

    1-تختلف انماط التنشئه الاجتماعيه باختلاف المجتمعات - ففى المجتمعات البدائيه
    مثلا تكون الحياه بسيطه فيتعلم الطفل عن طريق التقليد والمشاركه المباشرة
    أما فى المجتمعات المتقدمه المركبه فيحتاج الفرد لمؤسسات متخصصه
    لتعلم انواع السلوك المعقده والتخصصه
    2-الانسان هو الذى يصنع التقدم وهو الذى يؤدى الى تخلف المجتمع
    ويتمثل تخلف الانسان فى نقص الايدى الفنيه المدربه ونقص الوعى
    وتخلف القيم والامبالاه وزياده النسل والاسراف
    3-التنشئه الاجتماعيه عى أداه المجتمع فى تكوين المواطنين الصالحين
    فالفرد يتحول من كائن بيولوجى الى مواطن يعرف حقوقه وواجباته
    ويحترم الاخرين وسواء كانوا ممن ينتمون الى ديانته او ممن ينتمون الى ديانات اخرى
    ويعرف الالتزامات والواجبات المرتبطه بالدور الاساسى الذى يمارسه فى عمله
    ويتعلم القواعد الاخلاقيه المثاليه واهميه الالتزام بها فى السلوك ويتعلم كيف يعيش

    رابعا أسئله المقارنات
    قارن بين كل مما ياتى :
    1-وقت الفرد ووقت المجتمع
    2-الوقت الرسمى للجماعه والوقت غير الرسمى للجماعه
    3-الوقت الطبيعى والوقت الاجتماعى

    الاجابـــــــــــــــــــــــــــة

    1-وقت الفرد هو الوقت المرتبط بأفعال الفرد الشخصيه ( اشباع حاجاته الاساسيه )
    مثال : وقت التغذيه – وقت العباده
    وقت المجتمع : هو الوقت المرتبط بالاحداث التى يعتز بها المجتمع وتتكرر كل عام
    مثال : المواسم – الاعياد

    2-الوقت الرسمى للجماعه : يتمثل فى الوقت المرتبط بافعال تتم من خلال مؤسسات رسميه مثل :
    المدرسه - المصنع
    الوقت غير الرسمى للجماعه : يتمثل فى الوقت المرتبط بافعال تتم بين افراد الجماعه
    فى اطار غير رسمى
    مثل : الجهود التطوعيه

    3-الوقت الطبيعى الفيزيقى : هو مسافه بين لحظتين فى عمر الانسان
    ويحس بانواع التقويم المختلفه
    مثل القرن- العقد –السنه
    الوقت الاجتماعى : هو الخبرات الحياتيه والاجتماعيه التى يمر بها الانسان
    فى فترة معينه من الوقت الطبيعى او الفيزيقى

    أسئله الوحده الثالثه


    أولا اسئله الاختيار من متعدد
    اختر الاجابه الصحيحه لكل عباره مما يليها فيما يأتى :

    1-حاله من بطء عمليات التنميه يطلق عليها مصطلح
    أ) التخلف ب) التنميه
    ج) التحديث د) الهجرة
    2- تغيرات جذريه تحدث على المستويين الاقتصادى والاجتماعى بهدف اكساب المجتمع
    القدره على التطور الذاتى لتحسين نوعيه الحياه والاستجابه للحاجات الاساسيه لاعضائه هى
    أ) التخلف ب) التنميه
    ج) التحديث د) الهجرة
    3- العمليه التى تتحقق بها التنميه وتعنى الانتقال من الحاله التقليديه الى الحاله الحديثه هى
    أ) التخلف ب) التنميه
    ج) الهجرة د) التحديث
    4- من اسباب التخلف
    أ) تخلف العنصر البشرى ب) فقر البيئه
    ج) الاستعمار والسيطرة الاجنبيه د) كل ما سبق
    5- التنميه هى جهد للقضاء على حاله التخلف والركود فى المجالات
    أ) الاقتصاديه ب) السياسيه
    ج) الاجتماعيه د) كل ما سبق
    6- اليات التحديث هى
    أ) تحديث الانسان ب) الاخذ بالتصنيع
    ج) الاعتماد على الذات د) كل ما سبق
    7- من اسباب المشكله السكانيه فى مصر
    أ) زياده متوسط عمر الفرد ب) القيم الاجتماعيه المرتبطه بالانجاب
    ج) نقص معدلات التنميه د) كل ما سبق
    8- هجرة السكان الى بلاد اخرى خارج الوطن هى
    أ) هجرة خارجيه ب) هجرة الريف الى المدينه
    ج) هجرة من المدينه الى الضواحى د) هجرة من المدينه الى المناطق الصناعيه
    9- هجره السكان من منطقه الى اخرى داخل الوطن هى
    أ) هجرة خارجيه ب) هجرة داخليه
    ج) هجرة محدوده د) هجرة ثابته
    10) المناطق الريفيه هى مناطق طارده للسكان بسبب
    أ) نقص الخدمات ب) انخفاض مستوى المعيشه
    ج) ندرة فرص العمل د) كل ما سبق

    الاجابــــــــــــــــــــــــــــــــــة

    1-التخلف
    2-التنميه
    3-التحديث
    4-كل ما سبق
    5-كل ما سبق
    6-كل ما سبق
    7-كل ما سبق
    8-هجرة خارجيه
    9-هجرة داخليه
    10-كل ما سبق

    ثانيا : أسئله تصويب الخطأ :
    ضع علامه صح أو خطأ مع التعليل :

    1-يربط علماء الاجتماع بين مفهوم التخلف والتنميه
    2-يعتبر تخلف العنصر البشرى من اهم عوامل التخلف
    3-يرجع التخلف فى بعض المجتمعات الى فقر الموارد الطبيعيه
    4-يرى الفكر الاجتماعى الحديث أن علاقات التبعيه تمثل جوهر التخلف فى معظم البلدان
    5-أى علاج للتخلف لابد أن يبدأ بالانسان
    6-يعد التصنيع جوهر التنميه وعلاج التخلف
    7-ضروره الاعتماد على الذات فى القضاء على التخلف
    8-الزياده السكانيه تعد مشكله فى حد ذاتها
    9-مشكله السكان نسبيه تختلف باختلاف ظروف كل مجتمع
    10-مواجهه المشكله السكانيه مسئوليه جهاز تنظيم الاسره والسكان وحده

    الاجابـــــــــــــــــــــــــــة

    1-العباره صحيحه
    نجد الارتباط واضحا بين مفهوم التخلف ومفهوم التنميه
    ( لأن التخلف هو الوجه الأخر للتنميه ) فهو يعبر عن بطء أو تأخر عمليات التنميه فى المجتمع

    مفهوم التخلف : هو حاله من بطء عمليات التنميه يصاحبها تدهور ظروف الحياه الاقتصاديه
    والاجتماعيه وعدم القدره على الاستجابه لحاجات الافراد الاساسيه

    مفهوم التنميه : هو احداث مجموعه من التغيرات الجذريه على
    المستويين الاقتصادى والاجتماعى بهدف اكساب المجتمع القدره على التطور الذاتى
    لتحسين نوعيه الحياه والاستجابه للحاجات الاساسيه للافراد

    2-العباره صحيحه
    فالبيئه المتخلفه ترتبط بانسان متخلف فنجد ان نقص الكوادر الفنيه
    فى مجتمع ما يكون من اهم اسباب التخلف لانه يؤدى لانخفاض انتاجيه الفرد
    والدخل القومى ويؤدى للاعتماد على العمله الاجنبيه
    كما يتصف الفرد بالاميه والجهل ونقص الوعى والامبالاه

    3-العباره صحيحه وذلك نتيجه لنقص الموارد الطبيعيه كالثروات المعدنيه
    والحيوانيه والنباتيه ويرجع ذلك الى :
    أ‌)عوامل جغرافيه مرتبطه بالموقع
    ب‌)عوامل ديموجرافيه مثل قله السكان
    ج) صعوبه استخدام الثروات الطبيعيه اما لعدم القدره على الوصول اليها
    او لعوامل طبيعيه اخرى كالزلازل والسيول

    4-العباره صحيحه
    فالاستعمار يستغل موارد الدول المتخلفه ويقاوم كل اسباب التقدم
    فيهمل التعليم ويحارب الصناعه
    ويربط اقتصاد هذه الدول باقتصاده ويجعلها سوقا لمنتجاته فتنشأ
    علاقه تبعيه والتى من اهم اسباب التخلف

    5-العباره صحيحه
    لان الانسان هو اهم ثروات الامم وهو هدف التنميه ووسيلتها
    لذا فان اى علاج للتخلف لا بد وان يبدا بالانسان فتخلف المجتمع يرتبط بتخلف افراده
    فمظاهر التخلف سواء الاقتصاديه او الاجتماعيه تتصل بنوعيه الافراد وخصائصهم
    ومن ثم اهتمت الدول بتحديث الانسان وخصائصه كمدخل رئيسى لمقاومه التخلف وذلك من خلال :
    أ‌)نشر التعليم والثقافه ومحو الاميه وتحسين ظروف المعيشه
    ب‌)اطلاق طاقه الفرد وثقته بنفسه وتجديد قيمه وتنميه وعيه وقابليته للتجديد
    كل ذلك يساعد على زياده انتاجيه الفرد وتحقيق فعاليته كمحور اساسى فى عمليه التنميه

    6-العباره صحيحه
    تشير الدراسات الاقتصاديه والاجتماعيه الى ان التصنيع هو جوهر عمليه التنميه
    وعلاج التخلف وذلك لانه عن طريق التصنيع يتحقق هدفان رئيسيان
    الاول : اقتصادى ويتمثل فى
    أ‌)اعاده بناء الاقتصاد القومى عن طريق استغلال الثروات المعدنيه والحيوانيه والنباتيه
    ب‌)توفير وسائل الانتاج وسلع الاستهلاك بما يساعد على زياده الدخل القومى وارتفاع دخل الفرد
    ج) التخلص من التبعيه الاقتصاديه

    الثانى : اجتماعى حيث يرتبط بالتصنيع واعاده تشكيل الهيكل الاجتماعى فيصاحب التصنيع :
    أ‌)تطوير التعليم كما وكيفا
    ب‌)ازدهار قيم واتجاهات جديده كتقدير قيمه الوقت وتجويد الانتاج والانضباط والسعى
    وراء الجديد والمستحدث
    ج) كما يسهم التصنيع فى تنميه الاقاليم المختلفه ويفتح سوقا للعماله
    ويغير من خريطه الطبقات الاجتماعيه

    7-العباره صحيحه
    لان التبعيه والاعتماد على القوى الاجنبيه من اقوى اسباب التخلف
    لذلك فان مقاومه التخلف واحداث التنميه لا تتم الا من خلال الاعتماد على الذات
    فى توفير الموارد اللازمه للتنميه والعمل على استقلال
    الاقتصاد الوطنى بحيث لا يسير فى فلك اقتصاد اجنبى لخدمه مصالحه والتحكم فيه

    8-العباره خاطئه
    لان الزياده السكانيه لا تعد مشكله فى حد ذاتها ولكن فى اطار التوازن بين السكان والموارد
    وتختلف باختلاف ظروف كل مجتمع فالزياده السكانيه تعد مشكله اذا كانت نسبه الزياده السكانيه اعلى من زياده الموارد ولكن اذا كانت الزياده السكانيه اقل من نسبه زياده الموارد فلا تعد مشكله

    9-العباره صحيحه
    لان الزياده السكانيه لا تعد مشكله فى حد ذاتها ولكن فى اطار التوازن بين السكان والموارد
    وتختلف باختلاف ظروف كل مجتمع فالزياده السكانيه تعد مشكله اذا كانت نسبه الزياده السكانيه
    اعلى من زياده الموارد ولكن اذا كانت الزياده السكانيه اقل من نسبه زياده الموارد فلا تعد مشكله

    10-العباره خطأ
    تتطلب مواجهه المشكله السكانيه تعبئه الجهود لمواجهه تعبئه الجهود للمواجهه الشامله
    فهى كمشكله لا تخص جهه بعينها او مسئوليه وزاره بذاتها أنما هى مسئوليه المجتمع
    بكل فئاته وقطاعاته ومن أهم أساليب
    مواجهه المشكله السكانيه
    أ‌)زياده الانتاج والبحث عن موارد جديده
    ب‌)ضبط النسل والتوسع فى خدمات تنظيم الاسره
    ج) التشريعات الخاصه بالحد من الزياده السكانيه مثل رفع سن الزواج
    وربط علاوات العمل والاعفاءات الضريبيه بعدد الابناء
    د) التثقيف من خلال وسائل الاعلام وتنميه الثقافه السكانيه والنوعيه بمشكلاتها
    وتغير القيم الخاصه بتغير الانجاب

    ثالثا : اسئله التعليل والتفسير :
    علل لما يأتى :

    1-التخلف والتنميه مفهومان متلازمان
    2-الزياده السكانيه لا تعد مشكله فى حد ذاتها
    3-زياده هجرة اهل الريف للمدينه

    الاجابــــــــــــــــــــــة1

    -لأننا نجد ارتباطا واضحا بين مفهوم التخلف ومفهوم التنميه
    لان التخلف هو الوجه الاخر للتنميه فهو يعبر عن بطء أو تأخر عمليات التنميه فى المجتمع
    2-لا تعد زياده السكان مشكله فى حد ذاتها ولكن الزياده السكانيه تمثل مشكله
    فى اطار التوازن بين السكان والموارد فنجد أنه :
    -اذا كان معدل زياده السكان اعلى من معدل زياده الموارد تصبح هناك مشكله سكانيه
    -اذا كان معدل زياده السكان اقل من معدل زياده الموارد لا تصبح هناك مشكله سكانيه
    -اذا كان معدل زياده السكان اقل من معدل زياده الموارد لا تصبح هناك مشكله سكانيه


    3-يرجع ذلك لعوامل الطرد فى الريف والجذب فى المدينه ومن أهمها :
    أولا : عوامل الطرد فى الريف :
    أ‌)سوء الاحوال المعيشيه فى الريف من حيث نقص خدمات التعليم والصحه والماء والكهرباء
    والسكن والمواصلات
    ب‌)نقص فرص العمل وانخفاض مستوى الدخل
    ج) النظرة الاجتماعيه المتدنيه لاهل الريف والفلاحين
    ثانيا : عوامل الجذب فى المدن :
    أ‌)تمتع المدن كمراكز حضريه بالخدمات واماكن الترفيه
    ب‌)توفر فرص العمل وارتفاع دخل الفرد
    ج) تمركز الوزارات والمصالح الحكوميه والمشروعات الكبرى فى المدن

    رابعا : أسئله المقارنات
    قارن بين كل مما ياتى :

    1-مفهوم التخلف ومفهوم التنميه
    2-الهجرة الخارجيه والهجره الداخليه
    3-اثر الهجرة على المدن واثر الهجرة على الريف

    الاجابــــــــــــــــــــة

    1-مفهوم التخلف :
    هو حاله من بطء عمليات التنميه يصاحبها تدهور ظروف الحياه الاقتصاديه والاجتماعيه وعدم القدره على الاستجابه لحاجات الافراد
    -مفهوم التنميه هى تغيرات جذريه تحدث على المستويين الاقتصادى والاجتماعى بهدف اكساب المجتمع القدرة على التطور الذاتى لتحسين نوعيه الحياه والاستجابه للحاجات الاساسيه لاعضائه

    2-الهجرة الخارجيه
    هى هجرة السكان الى بلاد اخرى خارج الوطن
    -الهجرة الداخليه :
    هى هجرة السكان من منطقه الى اخرى داخل الوطن

    3-أثر الهجرة على المدن :
    1-الضغط على الخدمات المتاحه
    2-نقص فرص العمل وزياده البطاله
    3-زياده معدلات الجريمه
    4-سوء حاله المسكن واحوال المعيشه
    5-مشكله الازدحام والمرور والتسول والفقر

    -اثر الهجرة على الريف :
    1-زياده تخلف البيئه الريفيه
    2-تقلص العائد من الزراعه
    3-تفكك الأسر الريفيه


    لا تنسونى من دعائكم الصالح

    أتمنى التوفيق للجميع
    مستر احمد زعفان
    مستر احمد زعفان
    الإدارة
    الإدارة


    عدد المساهمات : 1600
    نقاط : 183022
    تاريخ التسجيل : 15/10/2008
    العمر : 42
    العمل/الترفيه : اخصائى صحافة

    news رد: تطبيقات على الوحدة الثانيه والثالثه واجاباتها النموذجيه(علم اجتماع )ا

    مُساهمة من طرف مستر احمد زعفان 7/5/2010, 9:02 am

    زادك الله بسطة فى العلم

    وجعله الله فى ميزان حسناتك

      الوقت/التاريخ الآن هو 13/5/2024, 6:58 am