مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

مرحبا بك فى منتدى مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية المشتركة
عزيزى الزائر معلما فاضلا ... طالبا نجيبا
يسعدنا انضمامك معنا ونتمنى ان تكون واحدا من اسرة
هذا الصرح التعليمي العريق لتستفيد وتفيد


(يا اخى وصلت لحد هنا ومستخسر فينا تسجيلك)

الموضوع اسهل مما تتخيل (خطوتين تسجيل وتكون وسطنا)


ملحوظة هامة جدا

استخدم متصفح فاير فوكس لو معرفتش
تدخل ولو صفحة الموقع بتخرجك
وفى حالة اتمام التسجيل ستصلك رسالة لتنشيط حسابك على الإيميل يرجى الدخول عليها وتنشيط الحساب وفى حالة عدم القدرة على تنشيط الحساب سنقوم بتنشيط حسابك وبمجرد رؤيتك اسم العضوية الخاص بك فى ادنى الصفحة الرئيسية تستطيع الدخول بمنتهى السهولة الى الموقع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

مرحبا بك فى منتدى مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية المشتركة
عزيزى الزائر معلما فاضلا ... طالبا نجيبا
يسعدنا انضمامك معنا ونتمنى ان تكون واحدا من اسرة
هذا الصرح التعليمي العريق لتستفيد وتفيد


(يا اخى وصلت لحد هنا ومستخسر فينا تسجيلك)

الموضوع اسهل مما تتخيل (خطوتين تسجيل وتكون وسطنا)


ملحوظة هامة جدا

استخدم متصفح فاير فوكس لو معرفتش
تدخل ولو صفحة الموقع بتخرجك
وفى حالة اتمام التسجيل ستصلك رسالة لتنشيط حسابك على الإيميل يرجى الدخول عليها وتنشيط الحساب وفى حالة عدم القدرة على تنشيط الحساب سنقوم بتنشيط حسابك وبمجرد رؤيتك اسم العضوية الخاص بك فى ادنى الصفحة الرئيسية تستطيع الدخول بمنتهى السهولة الى الموقع

مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

بوابتك نحو متعة التعلم

 
            
 
 




3 مشترك

    مختارات من شعر صلاح عبدالصبور

    مستر احمد زعفان
    مستر احمد زعفان
    الإدارة
    الإدارة


    عدد المساهمات : 1600
    نقاط : 182542
    تاريخ التسجيل : 15/10/2008
    العمر : 42
    العمل/الترفيه : اخصائى صحافة

    fra مختارات من شعر صلاح عبدالصبور

    مُساهمة من طرف مستر احمد زعفان 16/8/2009, 9:19 pm

    لحن

    جارتي مدت من الشرفة حبلاً من نغم
    نغم قاس رتيب الضرب منزوف القرار
    نغم كالنار
    نغم يقلع من قلبي السكينه
    نغم يورق في روحي أدغالاً حزينه
    بيننا يا جارتي بحر عميق
    بيننا بحر من العجز رهيب وعميق
    و أنا لست بقرصان، ولم اركب سفينه
    بيننا يا جارتي سبع صحارى
    و أنا لم ابرح القرية مذ كنت صبيا
    ألقيت في رجلَي الأصفاد مذ كنت صبيا
    أنت في القلعة تغفين على فرش الحرير
    و تذودين عن النفس السآمه
    بالمرايا الفارس الأشقر في الليل الأخير
    (أشرقي يا فتنتي)
    (مولاي !!)
    ( أشواقي رمت بي )
    (آه لا تقسم على حبي بوجه القمر
    ذلك الخداع في كل مساء
    يكتسب وجهاً جديد ..
    جارتي ! لست أميراً
    لا ، ولست المضحك الممراح في قصر الأمير
    سأريك العجب المعجب في شمس النهار
    أنا لا املك ما يملأ كفيّ طعاما
    وبخديك من النعمة تفاح وسكر
    فاضحكي يا جارتي للتعساء
    نغّمي صوتك في كل فضاء
    و إذا يولد في العتمة مصباح فريد
    فاذكريني ..
    زيته نور عيوني وعيون الأصدقاء
    ورفاقي الطيبين
    ربما لا يملك الواحد منهم حشوَ فم
    و يمرون على الدنيا خفافاً كالنسم
    ووديعين كأفراخ حمامه
    وعلى كاهلهم عبء كبير وفريد
    عبء أن يولد في العتمة مصباح جديد


    مختارات من شعر صلاح عبدالصبور W6w_200505201629065997abc5f0fb

    زيارة الموتى

    زرنا موتانا في يوم العيد
    وقرأنا فاتحة القرآن، وللمنا أهداب الذكرى
    وبسطناها في حضن المقبرة الريفية
    وجلسنا، كسرنا خبزاً وشجوناً
    وتساقينا دمعاً و أنيناً
    وتصافحنا، وتواعدنا، وذوي قربانا
    أن نلقى موتانا
    في يوم العيد القادم.

    يا موتانا
    كانت أطيافكم تأتينا عبر حقول القمح الممتدة
    ما بين تلال القرية حيث ينام الموتى
    و البيت الواطئ في سفح الأجران
    كانت نسمات الليل تعيركم ريشاً سحرياً
    موعدكم كنا نترقبه في شوق هدهده الاطمئنان
    حين الأصوات تموت،
    ويجمد ظل المصباح الزيتي على الجدران
    سنشم طراوة أنفاسكم حول الموقد وسنسمع طقطقة الأصوات كمشي ملاك وسنان
    هل جئتم تأتنسون بنا
    ؟
    هل نعطيكم طرفاً من مرقدنا؟
    هل ندفئكم فينا من برد الليل؟
    نتدفأ فيكم من خوف الوحده
    حتى يدنو ضوء الفجر،
    و يعلو الديك سقوف البلدة
    فنقول لكم في صوت مختلج بالعرفان
    عودوا يا موتانا
    سندبر في منحنيات الساعات هنيهات
    نلقاكم فيها، قد لا تشبع جوعاًن أو تروي ظمأ
    لكن لقم من تذكار،
    حتى نلقاكم في ليل آت.

    مرت أيام يا موتانا ، مرت أعوام
    يا شمس الحاضرة الجرداء الصلدة
    يا قاسية القلب النار
    لم أنضجت الأيام ذوائبنا بلهيبك
    حتى صرنا أحطاب محترقات حتى جف الدمع الديان على خد الورق العطشان
    حتى جف الدمع المستخفي في أغوار الأجفان
    عفواً يا موتانا
    أصبحنا لا نلقاكم إلا يوم العيد
    لما أدركتم انا صرنا أحطاباً في صخر الشارع ملقاة
    أصبحتم لا تأتون إلينا رغم الحب الظمآن
    قد نذكركم مرات عبر العام
    كما نذاكر حلماً لم يتمهل في العين
    لكن ضجيج الحاضرة الصخرية
    لا يعفنا حتى أن نقرأ فاتحة القرآن
    أو نطبع أوجهكم في أنفسنا، و نلم ملامحكم
    ونخبئها طي الجفن.

    يا موتانا
    ذكراكم قوت اللقب
    في أيام عزت فيها الأقوات
    لا تنسونا .. حتى نلقاكم
    لا تنسونا .. حتى نلقاكم.

    مختارات من شعر صلاح عبدالصبور W6w_200505201629065997abc5f0fb


    رؤيـا

    في كل مساء،
    حين تدق الساعة نصف الليل،
    وتذوي الأصوات
    أتداخل في جلدي أتشرب أنفاسي
    و أنادم ظلي فوق الحائط
    أتجول في تاريخي، أتنزه في تذكاراتي
    أتحد بجسمي المتفتت في أجزاء اليوم الميت
    تستيقظ أيامي المدفونة في جسمي المتفتت
    أتشابك طفلاً وصبياً وحكيماً محزوناً
    يتآلف ضحكي وبكائي مثل قرار وجواب
    أجدل حبلا من زهوي وضياعي
    لأعلقه في سقف الليل الأزرق
    أتسلقه حتى أتمدد في وجه قباب المدن الصخرية
    أتعانق و الدنيا في منتصف الليل.
    حين تدق الساعة دقتها الأولى
    تبدأ رحلتي الليلية
    أتخير ركنا من أركان الأرض الستة
    كي أنفذ منه غريباً مجهولاً
    يتكشف وجهي، وتسيل غضون جبيني
    تتماوج فيه عينان معذبتان مسامحتان
    يتحول جسمي دخان ونداوه
    ترقد أعضائي في ظل نجوم الليل الوهاجة و المنطفأة
    تتآكلها الظلمة و الأنداء، لتنحل صفاء وهيولي
    أتمزق ريحا طيبة تحمل حبات الخصب المختبئة
    تخفيها تحت سراويل العشاق.
    و في أذرعة الأغصان
    أتفتت أحياناً موسيقى سحرية
    هائمة في أنحاء الوديان
    أتحول حين يتم تمامي -زمناً
    تتنقل فيه نجوم الليل
    تتجول دقات الساعات
    كل صباح، يفتح باب الكون الشرقي
    وتخرج منه الشمس اللهبية
    وتذوّب أعضائي، ثم تجمدها
    تلقي نوراً يكشف عريي
    تتخلع عن عورتي النجمات
    أتجمع فاراً ، أهوي من عليائي،
    إذ تنقطع حبالي الليلة
    يلقي بي في مخزن عاديات
    كي أتأمل بعيون مرتبكة
    من تحت الأرفف أقدام المارة في الطرقات.
    أ علي رزق
    أ علي رزق
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 1942
    نقاط : 178777
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009
    العمر : 56
    الموقع : http://alitwig.blogspot.com/
    العمل/الترفيه : مدرس أول لغة عربية

    fra رد: مختارات من شعر صلاح عبدالصبور

    مُساهمة من طرف أ علي رزق 17/8/2009, 11:54 am

    ما أروع ما اخترت يا مستر أحمد

    هذه الفكرة - فكرة الموت وزيارة الموتى - تداعب فكري ووجداني منذ فترة ليست بالقصيرة ، وكلما هممت ؛ لأصوغها شعرا تبوء محاولتي بالفشل .

    ولعل تذكيرك لنا برائعة صلاح عبد الصبور تلك قد تستثير قريحتي .

    تنويه : المقطع الأخير من قصيدة زيارة الموتى
    كتبت كلمة قوت القلب سهوا قوت اللقب
    أ علي رزق
    أ علي رزق
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 1942
    نقاط : 178777
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009
    العمر : 56
    الموقع : http://alitwig.blogspot.com/
    العمل/الترفيه : مدرس أول لغة عربية

    fra رد: مختارات من شعر صلاح عبدالصبور

    مُساهمة من طرف أ علي رزق 17/8/2009, 12:26 pm

    إلى من لا يعرفون صلاح عبد الصبور :


    مختارات من شعر صلاح عبدالصبور 72321385

    محمد صلاح الدين عبد الصبور يوسف الحواتكى، ولد في 3 مايو 1931 بمدينة الزقازيق. يعد صلاح عبد الصبور أحد أهم رواد حركة الشعر الحر العربي ومن رموز الحداثة العربية المتأثرة بالفكر الغربي، كما يعدّ واحداً من الشعراء العرب القلائل الذين أضافوا مساهمة بارزة في التأليف المسرحي, وفي التنظير للشعر الحر.

    السنوات الأولي بعد التخرج

    إلتحق بكلية الآداب جامعة القاهرة قسم اللغة العربية في عام1947 وفيها تتلمذ علي يد الشيخ أمين الخولي الذي ضمه إلى جماعة (الأمناء) التي كوّنها, ثم إلى (الجمعية الأدبية) التي ورثت مهام الجماعة الأولى. كان للجماعتين تأثير كبير على حركة الإبداع الأدبي والنقدي في مصر.

    على مقهى الطلبة في الزقازيق تعرف على أصدقاء الشباب مرسى جميل عزيز وعبد الحليم حافظ، وطلب عبد الحليم حافظ من صلاح أغنية يتقدم بها للإذاعة وسيلحنها له كمال الطويل فكانت قصيدة لقاء. تخرج صلاح عبد الصبور عام 1951 وعين بعد تخرجه مدرسا في المعاهد الثانوية ولكنه كان يقوم بعمله عن مضض حيث استغرقته هواياته الأدبية.

    صلاح عبد الصبور والشعر الحر

    ودع صلاح عبد الصبور بعدها الشعر التقليدى ليبدأ السير في طريق جديد تماماً تحمل فيه القصيدة بصمته الخاصة ، زرع الألغام في غابة الشعر التقليدى الذى كان قد وقع في أسر التكرار والصنعة فعل ذلك للبناء وليس للهدم، فأصبح فارسا في مضمار الشعر الحديث. بدأ ينشر أشعاره في الصحف واستفاضت شهرته بعد نشره قصيدته شنق زهران وخاصة بعد صدور ديوانه الأول الناس في بلادي إذ كرسه بين رواد الشعر الحر مع نازك الملائكة وبدر شاكر السياب وسرعان ما وظف صلاح عبد الصبور هذا النمط الشعري الجديد في المسرح فأعاد الروح وبقوة في المسرح الشعري الذي خبا وهجه في العالم العربي منذ وفاة أحمد شوقي عام 1932 وتميز مشروعه المسرحي بنبرة سياسية ناقدة لكنها لم تسقط في الإنحيازات والإنتماءات الحزبية. كما كان لعبد الصبور إسهامات في التنظير للشعر خاصة في عمله النثري حياتي في الشعر. وكانت أهم السمات في أثره الأدبي استلهامه للتراث العربي وتأثره البارز بالأدب الإنجليزي.

    المصادر التي نهل منها

    تنوعت المصادر التي تأثر بها إبداع صلاح عبد الصبور: من شعر الصعاليك إلى شعر الحكمة العربي، مروراً بسيَر وأفكار بعض أعلام الصوفيين العرب مثل الحلاج وبشر الحافي، الذين استخدمهما كأقنعة لأفكاره وتصوراته في بعض القصائد والمسرحيات . كما استفاد الشاعر من منجزات الشعر الرمزي الفرنسي والألماني ( عند بودلير و ريلكه ) والشعر الفلسفي الإنكليزي ( عند جون دون وييتس و كيتس و ت. س. إليوت بصفة خاصة). لم يُضِع عبد الصبور فرصة إقامته بالهند مستشارا ثقافياً لسفارة بلاده, بل أفاد خلالها من كنوز الفلسفات الهندية ومن ثقافات الهند المتعددة وكذلك كتابات كافكا السوداوية. صاغ الشاعر باقتدار سبيكة شعرية نادرة من صَهره لموهبته ورؤيته وخبراته الذاتية مع ثقافته المكتسبة من الرصيد الإبداعي العربي ومن التراث الإنساني عامة. وبهذه الصياغة اكتمل نضجه وتصوره للبناء الشعري.

    مؤلفاته

    مؤلفاته الشعرية

    * الناس في بلادي (1957) هو أول مجموعات عبد الصبور الشعرية, كما كان ـ أيضًا ـ أول ديوان للشعر الحديث ( أو الشعر الحر, أو شعر التفعيلة ) يهزّ الحياة الأدبية المصرية في ذلك الوقت . واستلفتت أنظارَ القراء والنقاد ـ فيه ـ فرادةُ الصور واستخدام المفردات اليومية الشائعة, وثنائية السخرية والمأساة، وامتزاج الحس السياسي والفلسفي بموقف اجتماعي انتقادي واضح.
    * أقول لكم (1961).
    * تأملات في زمن جريح (1970).
    * أحلام الفارس القديم (1964).
    * شجر الليل (1973).
    * الإبحار في الذاكرة (1977).

    مؤلفاته المسرحية

    كتب خمس مسرحيات شعرية:

    * الأميرة تنتظر (1969).
    * مأساة الحلاج (1964).
    * بعد ان يموت الملك (1975).
    * مسافر ليل (1968).
    * ليلى والمجنون (1971) وعرضت في مسرح الطليعة بالقاهرة في العام ذاته.


    النثرية

    * على مشارف الخمسين.
    * و تبقي الكلمة.
    * حياتي في الشعر.
    * أصوات العصر.
    * ماذا يبقى منهم للتاريخ.
    * رحلة الضمير المصري.
    * حتى نقهر الموت.
    * قراءة جديدة لشعرنا القديم.
    * رحلة على الورق.

    وفاته

    في 13أغسطس من العام 1981 رحل الشاعر صلاح عبد الصبور إثر تعرضه إلى نوبة قلبية حادة أودت بحياته، اثر مشاجرة كلامية ساخنة مع الفنان الراحل الفنان الراحل بهجت عثمان، في منزل صديقه الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي، وكان عبد الصبور يزور حجازي في منزله بمناسبة عودة الأخير من باريس ليستقر في القاهرة. تقول أرملة صلاح عبد الصبور السيدة سميحة غالب: سبب وفاة زوجي أنه تعرض إلى نقد واتهامات من قبل أحمد عبد المعطي حجازي، وبعض المتواجدين في السهرة وأنه لولا هذا النقد الظالم لما كان زوجي قد مات. اتهموه بأنه قبل منصب رئيس مجلس إدارة هيئة الكتاب، طمعاً في الحصول على المكاسب المالية، متناسيا واجبه الوطني والقومي في التصدي للخطر الإسرائيلي الذي يسعى للتطبيع الثقافي، وأنه يتحايل بنشر كتب عديمة الفائدة.. لئلا يعرض نفسه للمساءلة السياسية.. ويتصدى الشاعر حجازي لنفي الاتهام عن نفسه من خلال مقابلة صحفية أجراها معه الناقد جهاد فاضل قائلا: -«أنا طبعا أعذر زوجة صلاح عبد الصبور، فهي تألمت كثيراً لوفاة صلاح. ونحن تألمنا كثيراً ولكن آلامها هي لاأقول أكثر وإنما أقول على الأقل إنما من نوع آخر تماما. نحن فقدنا صلاح عبد الصبور، الصديق والشاعر والقيمة الثقافية الكبيرة، وهي فقدت زوجها، وفقدت رفيق عمرها، وفقدت والد أطفالها.. صلاح عبد الصبور، كان ضيفاً عندي في منزلي، وأيا كان الأمر ربما كان لي موقف شعري خاص، أو موقف سياسي خاص، لكن هذا كله يكون بين الأصدقاء الأعزاء، ولايسبب نقدي مايمكن أن يؤدي إلى وفاة الرجل. الطبيب الذي أشرف على محاولة انقاذه، قال إن هذا كله سوف يحدث حتى ولو كان عبد الصبور في منزله، أو يقود سيارته، ولو كان نائما.وفاته اذن لاعلاقة لها بنقدنا،أو بأي موقف سلبي اتخذه أحد من الموجودين في السهرة». وينهي حجازي كلامه قائلاً: «صلاح عبد الصبور شاعر كبير، وسوف يظل له مكانة في تاريخ الشعر العربي من ناحية ،وفي وجدان قارىء الشعر من ناحية أخرى، وشعره ليس قيمة فنية فحسب، وإنما إنسانية كبرى كذلك».

    المصدر ويكيبديا


    شكرا مستر أحمد زعفان أن منحتنا هذه الفرصة
    مستر احمد زعفان
    مستر احمد زعفان
    الإدارة
    الإدارة


    عدد المساهمات : 1600
    نقاط : 182542
    تاريخ التسجيل : 15/10/2008
    العمر : 42
    العمل/الترفيه : اخصائى صحافة

    fra رد: مختارات من شعر صلاح عبدالصبور

    مُساهمة من طرف مستر احمد زعفان 17/8/2009, 1:00 pm

    والله اقف امام بصماتك التى تضعها

    عاجزا فانت تثرى الموضوع باضافاتك

    واتمنى ان اكون عند حسن الظن

    واتمنى ان تمر على باقى المختارات
    أ علي رزق
    أ علي رزق
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 1942
    نقاط : 178777
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009
    العمر : 56
    الموقع : http://alitwig.blogspot.com/
    العمل/الترفيه : مدرس أول لغة عربية

    fra رد: مختارات من شعر صلاح عبدالصبور

    مُساهمة من طرف أ علي رزق 17/8/2009, 1:13 pm

    أستمتع دائما بمواضيعك
    ولولا جودتها ، لما كانت جودة الردود
    avatar
    مستر أحمد جمعة
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 924
    نقاط : 165263
    تاريخ التسجيل : 11/05/2009
    العمل/الترفيه : مدرس لغة عربية

    fra رد: مختارات من شعر صلاح عبدالصبور

    مُساهمة من طرف مستر أحمد جمعة 17/8/2009, 8:22 pm

    ياعينى على الغزل المتبادل
    أ علي رزق
    أ علي رزق
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 1942
    نقاط : 178777
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009
    العمر : 56
    الموقع : http://alitwig.blogspot.com/
    العمل/الترفيه : مدرس أول لغة عربية

    fra رد: مختارات من شعر صلاح عبدالصبور

    مُساهمة من طرف أ علي رزق 17/8/2009, 8:43 pm

    مستر أحمد جمعة كتب:ياعينى على الغزل المتبادل

    ربنا يديم المعروف بيننا يا مستر أحمد جمعة


    afro
    مستر احمد زعفان
    مستر احمد زعفان
    الإدارة
    الإدارة


    عدد المساهمات : 1600
    نقاط : 182542
    تاريخ التسجيل : 15/10/2008
    العمر : 42
    العمل/الترفيه : اخصائى صحافة

    fra رد: مختارات من شعر صلاح عبدالصبور

    مُساهمة من طرف مستر احمد زعفان 17/8/2009, 9:09 pm

    هذا ان دل فانما يدل على المحبة

    ونزغ الشيطان واعتقد ان هذه

    رسالة واضحة لاصحاب النفوس الضعيفة

    ومن يحملون الضغائن والكره

    بين ضلوعهم واتمنى ان تدوم المودة

    والمحبة فى الدنيا وفى الاخرة باذن الله

    واسأل الله ان يجمعنا فى جنات النعيم

      الوقت/التاريخ الآن هو 27/4/2024, 10:49 am