مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

مرحبا بك فى منتدى مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية المشتركة
عزيزى الزائر معلما فاضلا ... طالبا نجيبا
يسعدنا انضمامك معنا ونتمنى ان تكون واحدا من اسرة
هذا الصرح التعليمي العريق لتستفيد وتفيد


(يا اخى وصلت لحد هنا ومستخسر فينا تسجيلك)

الموضوع اسهل مما تتخيل (خطوتين تسجيل وتكون وسطنا)


ملحوظة هامة جدا

استخدم متصفح فاير فوكس لو معرفتش
تدخل ولو صفحة الموقع بتخرجك
وفى حالة اتمام التسجيل ستصلك رسالة لتنشيط حسابك على الإيميل يرجى الدخول عليها وتنشيط الحساب وفى حالة عدم القدرة على تنشيط الحساب سنقوم بتنشيط حسابك وبمجرد رؤيتك اسم العضوية الخاص بك فى ادنى الصفحة الرئيسية تستطيع الدخول بمنتهى السهولة الى الموقع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

مرحبا بك فى منتدى مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية المشتركة
عزيزى الزائر معلما فاضلا ... طالبا نجيبا
يسعدنا انضمامك معنا ونتمنى ان تكون واحدا من اسرة
هذا الصرح التعليمي العريق لتستفيد وتفيد


(يا اخى وصلت لحد هنا ومستخسر فينا تسجيلك)

الموضوع اسهل مما تتخيل (خطوتين تسجيل وتكون وسطنا)


ملحوظة هامة جدا

استخدم متصفح فاير فوكس لو معرفتش
تدخل ولو صفحة الموقع بتخرجك
وفى حالة اتمام التسجيل ستصلك رسالة لتنشيط حسابك على الإيميل يرجى الدخول عليها وتنشيط الحساب وفى حالة عدم القدرة على تنشيط الحساب سنقوم بتنشيط حسابك وبمجرد رؤيتك اسم العضوية الخاص بك فى ادنى الصفحة الرئيسية تستطيع الدخول بمنتهى السهولة الى الموقع

مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

بوابتك نحو متعة التعلم

 
            
 
 




2 مشترك

    مختارات من شعر شاعر النيل حافظ ابراهيم

    مستر احمد زعفان
    مستر احمد زعفان
    الإدارة
    الإدارة


    عدد المساهمات : 1600
    نقاط : 181642
    تاريخ التسجيل : 15/10/2008
    العمر : 42
    العمل/الترفيه : اخصائى صحافة

    7asrey مختارات من شعر شاعر النيل حافظ ابراهيم

    مُساهمة من طرف مستر احمد زعفان 16/8/2009, 1:46 pm

    مختارات من شعر شاعر النيل حافظ ابراهيم 128Hafez

    اللغة العربية

    رَجَعْـتُ لِنَفْـسِي فَإتَّهَمْتُ حَصَـاتِي
    وَنَادَيْـتُ قَوْمِي فَاحْتَسَبْـتُ حَيَـاتِي

    رَمُونِي بِعُقْـمٍ فِي الشَّـبَابِ وَلَيْتَنِـي
    عَقِمْـتُ فَلَمْ أَجْزَعْ لِقَـوْلِ عـدَاتِي

    وَلَـدْتُ وَلَمَّا لَمْ أَجِـدْ لِعَـرَائِسِـي
    رِجَـالاً وَأَكْـفَـاءً وَأَدْتُ بَنَـاتِـي

    وَسَعْـتُ كِتَـابُ اللهِ لَفْظَاً وَغَـايَـةً
    وَمَا ضِقْـتُ عَـنْ آيٍ بِهِ وَعِظَـاتِ

    فَكَيْـفَ أعْجَـزُ عَـنْ وَصْـفِ آلَةٍ
    وَتَـنْسِيـقِ أَسْـمَاءٍ لِمُخْتَـرَعَـاتِ

    أَنَا البَحْـرُ فِي أَحْشَـائِهِ الدُّرُّ كَـامِنٌ
    فَهَلْ سَـاءَلُوا الغَوَّاصَ عَنْ صَدَفَـاتِي

    فَيَا وَيْحَكُـمْ أَبْلَى وَتُبْلَـى مَحَاسِنِـي
    وَمِنْكُـمْ وَإِنْ عَـزَّ الـدَّوَاءُ أسَـاتِي

    فَـلاَ تَـكِلُـونِي للـزَّمَـانِ فَـإِنَّنِي
    أَخَـافُ عَلَيْكُـمْ أَنْ تَـحِيْنَ وَفَـاتِي

    أَرَى لِرِجَـالِ الغَـرْبِ عِـزّاً وَمِنْعَـةً
    وَكَـمْ عَـزَّ أَقْـوَامٌ بِـعِـزِّ لُغَـاتِ

    أَتَـوا أَهْلَـهُمْ بِـالمُعْجِـزَاتِ تَفَنُّنـاً
    فَيَـا لَيْتَكُـمْ تَـأْتُـونَ بِالكَلِمَـاتِ

    أَيَطْرِبُكُـمْ مِنْ جَانِبِ الغَـرْبِ نَاعِبٌ
    يُنَـادِي بِـوَأدِي فِي رَبِيْـعِ حَيَـاتِي

    وَلَوْ تَزْجِـرُونَ الطَّيْـرَ يَوْماً عَلِمْتُـمْ
    بِمَـا تَحْتَـهُ مِـنْ عَثْـرَةٍ وَشَـتَاتِ

    سَقَـى اللهُ فِي بَطْنِ الجَـزِيرَةِ أَعْظُـماً
    يَعِـزُّ عَـلَيْـهَا أَنْ تَـلِيْـنَ قَنَـاتِي

    حَـفَظْـنَ وَدَادِي فِــي البِـلَـى
    وَحَفِظْتُـهُ لَهُنَّ بِقَلْبٍ دَائِمِ الحَسْـرَاتِ

    وَفَاخَرْتُ أَهْلَ الغَرْبِ وَالشَّرْقِ مُطْـرقٌ
    حَيَـاءً بِتِـلْكَ الأَعْظُـمِ النَّخِـرَاتِ

    مختارات من شعر شاعر النيل حافظ ابراهيم 116

    مَـا أَنْـتِ يَامِصْـرُ

    مَـا أَنْـتِ يَامِصْـرُ دَارَ الأَدِيْـبِ
    وَلاَ أَنْـتِ بِـالبَـلَـدِ الـطَّيِـبِ

    أَيُـعْجِبُنِـي مِنْـكَ يَـوْمُ الوِفَـاقِ
    سُكُـوْتُ الجَـمَادِ وَلِعْـبَ الصَّبِـي

    يَقُـولُونَ فِـي النَّـشْءِ خَيْـرٌ لَنَـا
    وَللنَّـشْءُ شَـرٌّ مِـنَ الأَجْـنَبِــي

    مختارات من شعر شاعر النيل حافظ ابراهيم 116

    أَيُّهَـا القَـائِمُـوْنَ بِـالأَمْـرِ فِيْـنَا
    هَـلْ نُـسَيِّــمُ وَلاَءَنَـا وَالـوِدَادَا

    خَفِّظُـوا جَيْشُكُـمْ وَنَامُـوا هَـنِيْئـاً
    وَابْتَغُـوا صَيْدُكُـمْ وَجُـوْبُوْا البِـلادَا

    وَإِذَا أَعْـوَزَتْـكُـمُ ذَاتَ طَـــوْقٍ
    بَيْـنَ تِلْكَ الرُّبَـى فَصِيْـدُوا العِبَـادَا

    وَإِنَّـمَـا نَحْـنُ وَالحَـمَامُ سَــوَاءٌ
    لَـمْ تُغَـادِرْ أَطْـوَاقُنَـا الأَجْـيَـادَا

    مختارات من شعر شاعر النيل حافظ ابراهيم 116

    حسرة على ما فائت

    لم يبق شيء من الدنـيا بأيدينـا
    إلا بقيـة دمــع في أيادينــا
    كنا قلادة جيـد الدهر فانفرطـت
    و في يمين العلا كنا رياحيــنا
    كـانت منازلنا في العز شامخـة
    لا تـشرق الشمس إلا في مغانينا
    و كان أقصى منى نهر المجرة لو
    مـن مـائه مزجت أقداح iiساقينا
    و الـشهب لو أنها كانت مسخرة
    لرجم من كان يبدو من أعاديـنا
    فلم نزل و صروف الدهر ترمقنا
    شـزرا و تخدعنا الدنيا و تلهينا
    حـتى غدونا و لا جاه و لا نشب
    و لا صـديق و لا خل يواسيـنا

    مختارات من شعر شاعر النيل حافظ ابراهيم 116

    تساؤلات

    من اين نبدا يا كتاب العمر تدوين الفصول؟

    ومتي ستعلن يا قطار الصبر عن زمن الوصول؟

    وسالت يا قلمي الملول :كم عاتبتك الشمس في زمن لافول؟

    وتلعثم الظل الكسول

    الي متي ستظل ترثيها وترثيك الطلول؟

    وتوارثت لاحلام في كهف خجول

    فهل سينسي السفح تاريخ السهول؟

    استوطنتك الريح يا قلبي الكليل...

    فغدي الرحيل اقامه !

    وغدت اقامتك الرحيل!!!.

    مختارات من شعر شاعر النيل حافظ ابراهيم 116

    صاحب كسرى

    وَرَاعَ صَاحِبَ كِسْـرَى أَنْ رَأَى عُمَـراً
    بَيْـنَ الرَّعِيَّـةِ عُطْـلاً وَهْـوَ رَاعِيْـهَا

    وَعَـهْـدُهُ بِمُلُـوكِ الفُـرْسِ أَنَّ لَهَـا
    سُـوْراً مِنْ الجُنْدِ وَالحُـرَّاسِ يَحْمِيْـهَا

    رَآهُ مُسْتَغْـرِقـاً فِـي نَوْمِـهِ فَـرَأَى
    فِيْـهِ الجَـلاَلَةَ فِـي أَسْـمَى مَعَانِيْـهَا

    فَوْقَ الثَّرَى تَحْتَ ظِلِّ الدَّوْحِ مُشْتَـمِلاً
    بِبُـرْدَةٍ كَـادَ طُـوْلِ العَهْـدِ يُبْلِيْـهَا

    فَهَـانَ فِـي عَيْنِـهِ مَا كَـانَ يُكْبِـرُهُ
    مِـنَ الأَكَاسِـرَ وَالـدُّنْيَـا بِأيْدِيْـهَا

    وَقَـالَ قَـوْلَةَ حَـقٍّ أَصْبَـحَتْ مَثَـلاً
    وَأَصْبَـحَ الجِيْلُ بَعْـدَ الجِيْـلِ يَرْوِيْـهَا

    أَمِنْـتَ لَمَّا أَقَمْـتَ العَـدْلَ بَيْنَهُـمُو
    فَنِمْـتَ نَـوْمَ قَـرِيْرِ العَيْـنِ هَانِيْـهَا

    مختارات من شعر شاعر النيل حافظ ابراهيم 116

    عمر بن الخطاب

    حـسـب القوافي و حسبي حين ألقيها

    أنـي ألـى سـاحـة الـفاروق أهديها

    لاهـم هـب لـي بـيـانا أستعين به

    عـلـى قـضـاء حقوق نام قاضـيها

    قـد نـازعـتـنـي نـفسي أن أوفيها

    و لـيـس فـي طـوق مثلي أن يوفيها

    فـمـر سـري الـمـعاني أن يواتيني

    فـيـهـا هـإني ضعيف الحال واهيها

    (مـــقـــتـــل عــمــر)

    مـولـى الـمـغـيرة لا جادتك غادية

    مـن رحـمـة الله مـا جادت غواديها

    مـزقـت مـنـه أديـمـا حشوه همم

    فـي ذمـة الله عـالـيـها و ماضيها

    طـعـنـت خـاصـرة الفاروق منتقما

    مـن الـحـنـيـفة في أعلى مجاليها

    فـأصـبـحـت دولـة الإسلام حائرة

    تـشـكـو الـوجـيعة لما مات آسيها

    مـضـى و خـلـفـها كالطود راسخة

    و زان بـالـعـدل و الـتقوى مغانيها

    تـنـبـو الـمعاول عنها و هي قائمة

    و الـهـادمـون كـثـير في نواحيها

    حـتـى إذا مـا تـولاهـا مـهـدمها

    صـاح الـزوال بـهـا فـاندك عاليها

    واهـا عـلـى دولـة بالأمس قد ملأت

    جـوانـب الـشـرق رغدا في أياديها

    كـم ظـلـلـتـهـا و حاطتها بأجنحة

    عـن أعـيـن الدهر قد كانت تواريها

    مـن الـعـنـايـة قد ريشت قوادمها

    و مـن صـمـيم التقى ريشت خوافيها

    و الله مـا غـالـهـا قـدما و كاد لها

    و اجـتـث دوحـتـهـا إلا مواليـها

    لـو أنـهـا في صميم العرب ما بقيت

    لـمـا نـعـاهـا عـلى الأيام ناعيها

    يـالـيـتـهـم سـمعوا ما قاله عمـر

    و الـروح قـد بـلـغت منه تراقيـها

    لا تـكـثـروا مـن مـواليكم فإن لهم

    مـطـامـع بَـسَـمَاتُ الضعف تخفيها

    (إســـــلام عــــمــــر)

    رأيـت فـي الـديـن آراء مـوفقـة

    فـأنـزل الله قـرآنـا يـزكـيـهـا

    و كـنـت أول مـن قـرت بصحبته

    عـيـن الـحـنيفة و اجتازت أمانيها

    قـد كـنـت أعدى أعاديها فصرت لها

    بـنـعـمـة الله حـصـنامن أعاديها

    خـرجـت تـبـغي أذاها في محمدها

    و لـلـحـنـيـفـة جبـار يواليـها

    فـلـم تـكـد تـسـمـع الايات بالغة

    حـتـى أنـكـفات تناوي من يوانيـها

    سـمـعـت سـورة طـه مـن مرتلها

    فـزلـزلـت نـيـة قد كنت تنويـها

    و قـلـت فـيـهـا مـقالا لا يطاوله

    قـول الـمـحب الذي قد بايت يطريها

    و يـوم أسـلـمت عز الحق و أرتفعت

    عـن كـاهـل الـديـن أثقالا يعانيها

    و صـاح فـي بـلال صـيحة خشعت

    لـهـا الـقـلـوب و لبت أمر باريها

    فـانـت فـي زمـن الـمختار منجدها

    و أنـت فـي زمـن الـصديق منجيها

    كـم أسـتـراك رسـول الله مـغتبطا

    بـحـكـمـة لـك عند الراي يلفيـها

    (عـمـر و بـيـعـة أبـي بـكـر )

    و مـوقـف لك بعد المصطفى أفترقت

    فـيـه الـصـحـابة لما غاب هاديها

    بـايـعـت فـيـه أبـا بـكرفبايعـه

    عـلـى الـخلافة قاصـيها و دانـيها

    و أطـفـئـت فـتنة لولاك لاستعرت

    بـيـن الـقـبائل و أنسابت أفاعيـها

    بـات الـنـبـي مسجا في حظـيرته

    و أنـت مـستعـر الاحشـاء دامـيها

    تـهـيـم بين ععجيج الناس في دهش

    مـن نـبأة قد سرى في الارض ساريها

    تصيح : من قال نفس المصطفى قبضت

    عـلـوت هـامـتـه بـالسيف أبريها

    أنـسـاك حـبـك طـه أنـه بـشـر

    يـجري عليه شـؤون الكون مجـريها

    أنـه وارد لابـد مـــــوردهـا

    مـن الـمـنـيـة لا يعفـيه ساقيـها

    نـسـيـت فـي حـق طه آية نزلت

    و قـد يـدكـر بـالايـات نـاسـيها

    ذهـلـت يـومـا فـكانت فتنة عـمم

    و ثـاب رشـدك فـانجابت دياجيـها

    فـلـلـسـقـيفـة يوم أنت صاحـبه

    فـيـه الـخـلافة قد شيدت أواسيـها

    مـدت لـهـا الاوس كـفـا كي تناوله

    فـمـدت الـخـزرج الايـدي تباريها

    و ظـن كـل فـريـق أن صـاحبهم

    أولـى بـهـا و أتـى الـشحناء أتيها

    حـتـى أنـبـريت لهم فارتد طامعهم

    عـنـهـا و أخـى أبـو بكر أواخيها

    ( عـــمـــر و عـــلــي )

    و قـولـه لـعـلـي قالـهـا عـمر

    أكـرم بـسـامـعـها أعظم بملقيـها

    حـرقـت دارك لا أبـقـي عليك بها

    إن لـم تـبـايع و بنت المصطفى فيها

    مـا كـان غـيـر أبى حفص يفوه بها

    أمـام فـارس عـدنـان وحـامـيـها

    كـلاهـمـا فـي سـبيل الحق عزمته

    لا تـنـثـنـي أو يكون الحق ثانيـها

    فـاذكـرهـمـا و تـرحم كلما ذكروا

    أعـاظـمـا ألِّـهوا في الكون تأليـها
    أ علي رزق
    أ علي رزق
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 1942
    نقاط : 177877
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009
    العمر : 56
    الموقع : http://alitwig.blogspot.com/
    العمل/الترفيه : مدرس أول لغة عربية

    7asrey رد: مختارات من شعر شاعر النيل حافظ ابراهيم

    مُساهمة من طرف أ علي رزق 21/8/2009, 1:39 pm

    يكفي لغتنا العربية شرفا أنها تزهو قائلة :

    وَسَعْـتُ كِتَـابَ اللهِ لَفْظَاً وَغَـايَـةً
    وَمَا ضِقْـتُ عَـنْ آيٍ بِهِ وَعِظَـاتِ


    وإليكم شرح هذه القصيدة وتحليلها:

    هذه القصيدة قالها شاعر النيل " حافظ إبراهيم " مدافعا ومنافحا عن اللغة العربية ، اللغة التي يفتخر بها العرب والمسلمون ويعتزون بها ، فهي تحفظ كتابهم وتشريعهم ، وتعبر عن علومهم وآدابهم.. حين تعالى الهمس واللمز حولها في أوساط رسمية وأدبية، وعلى مسمع ومشهد من أبنائها واشتد الهمس وعلا، واستفحل الخلاف وطغى، فريق يؤهلها لاستيعاب الآداب والمعارف والعلوم الحديثة، وفريق جحود ، يتهمها بالقصور والبلى وبالضيق عن استيعاب العلوم الحديثة.. ولكن حافظاً الأمين على لغته الودود لها يصرخ بوجوه أولئك المتهامسين والداعين لوأدها في ربيع حياتها بأن يعودوا إلى عقولهم ويدركوا خزائن لغتهم فنظم هذه القصيدة يخاطب بلسانها قومه ويستثير ولاءهم لها وإخلاصهم لعرائسها وأمجادها

    فيقول :

    رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي ***وناديت قومي فاحتسبت حياتي
    رموني بعقم في الشباب وليتني ***عقمت فلم أجزع لقول عداتي
    ولدت فلما لم أجد لعرائسي ***رجالاً وأكفاءً وأدت بناتي

    في هذه القصيدة شخص الشاعر اللغة العربية أي جعلها شخصا يتكلم عن نفسه ، بل جعلها أما تنعى عقوق أبنائها لها ، وتعلن دهشتها من أبنائها الذين يخوضون في هذا الحديث الظالم ضدها فتقول :بعدما سمعت الضجة الكبرى والحملة الجائرة ضدي رجعت لنفسي واتهمت عقلي ولكن تبين كذب ما يقولون ، فعلمت أنهم يريدون وأدي ، فناديت قومي واحتسبت حياتي عند الله فيما يدخر ، فهم قد اتهموني بالعقم " ـ وهو مرض يصيب المرأة والرجل "ـ في شبابي وليتني حقيقة عقمت فلم أجزع لقول أعدائي ، ولكنني أنا الودود الولود تتجدد في كل عصر وزمان.. فقد ولدت الكلمات والعبارات ولكن لم أجد لها الرجال الأكفاء " الجديرين بها الحريصين على إظهار مكنوناتها فوأدتها وهي حية .

    وسعت كتاب الله لفظاً وغاية ***وما ضقت عن آيٍ به وعظات
    فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة ***وتنسيق أسماءٍ لمخترعات
    أنا البحر في أحشائه الدر كامن ***فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي..؟!

    وما زالت اللغة تتحدث عن نفسها وتتعجب ممن اتهمها فتقول أنا التي وسعت كتاب الله (لفظاً وغايةً)، فكيف لي اليوم أن أضيق عما دونه كالتعبير عن وصف لآلة أو تنسيق أسماء لمخترعات التي لاتساوي شيئا أمام ما جاء به القرآن من معان وألفاظ ، فأنا البحر الذي كَمُن في جوفه الدر فهل ساءلوا أهل اللغة العالمين بها عن صدفاتي ..

    فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسني ***ومنكم وإن عز الدواء أساتي
    أيطربكم من جانب الغرب ناعب ***ينادي بوأدي في ربيع حياتي؟!
    أرى كل يوم في الجرائد مزلقاً ***من القبر يدنيني بغير أناة!!
    وأسمع للكتاب في مصر ضجةً ***فأعلم أن الصائحين نعاتي!!

    في هذه الأبيات توبخ اللغة العربية أبناءها بقولها ويحكم أفنى وتفنى محاسني ومنكم وإن قلّ الدواء أطبائي ! ، ثم تستفهم مستنكرة أيهزكم ويفرحكم من جانب الغرب صوت الغراب الذي ينادي بدفني حية وأنا في ربيع حياتي ؟ ، فأنا أرى في كل يوم في الجرائد زلة وخطأ يدنيني للقبر بغير حلم ولا رفق ، وأسمع للكتاب في مصر ضجة " وتقصد الحملة الجائرة التي قامت في مصر وهي الدعوة إلى العامية فأعلم أن هؤلاء الصائحين والمنادين هم الذين ينقلون خبر وفاتي .

    أيهجرني قومي عفا الله عنهم ***إلى لغة لم تتصل برواة؟!
    سرت لوثة الافرنج فيها كما سرى***لعاب الافاعي في مسيل فرات
    فجاءت كثوب ضم سبعين رقعة***مشكلة الالوان مختلفات

    ثم عادت إلى عتاب أبنائها باستفهام استنكاري يحرك القلوب فتقول أيهجرني قومي ـ عفا الله عنهم ـ إلى لغة غريبة لاتمت ولم تتصل برواة . هذه اللغة التي سرت فيها لوثة الافرنج أي ما داخلها من ألفاظ أجنبية كما سرى لعاب الأفاعي في مسيل الماء الشديد العذوبة ، وهنا تشبيه ضمني حيث شبه سريان ودبيب لوثة الأفرنج " الألفاظ الأجنبية " في اللغة وتلويثها لها كسريان ودبيب سم الأفاعي في مجرى الماء الشديد العذوبة فجاءت هذه اللغة التي يريدونها مثل الثوب الذي ضم سبعين رقعة مشكلة الألوان مختلفة .

    الى معشر الكتاب والجمع حافل***بسطت رجائي بعد بسط شكاتي
    فإما حياة تبعث الميت في البلى***وتبنت في تلك الرموس رفاتي
    وإما ممات لا قيامة بعده***ممات لعمري لم يقس بممات .

    وفي نهاية القصيدة ، وبعد أن بسطت شكواها هاهي تبسط رجاءها وتقول : إلى معاشر الكتاب والعالمين بها ، عليهم أن يؤمنوا بلغتهم العربية، وأن يلجوا أبوابها الواسعة المفتوحة؛ ليجدوا فيها السعة والرحابة بكل جديد وعتيد، ويعودوا إليها فيبعثوا حياتها وإمّا ممات لاقيامة بعده وتقسم أن هذا الممات لم يقس بممات، فموت اللغة العربية ليس كموت أي لغة ، فموتها هو موت للأمة الإسلامية والمسلم يعرف ذلك .

    تحليل النص تحليلا أدبيا :
    ===============
    الأسلوب والمعنى :
    أسلوب الشاعر في هذه القصيدة سهل واضح ، استخدم فيه أسلوب الحض ، وذلك لاستخدامه كثيرا من الجمل الإنشائية من أمر ونهي وتعجب واستفهام ورجاء في مثل قوله " وليتني عقمت " " فكيف أضيق اليوم " فيا ويحكم " أيطربكم " أيهجرني " وغير ذلك .
    كما أن معانيه جاءت واضحة مترابطة سطحية لاغموض ولا عمق فيهاوهذا أمر طبعي إذ أنه يتحدث عن موضوع يهم الأمة الإسلامية وهو الحملة الجائرة على اللغة العربية وصمود هذه اللغة أمام هذه التحديات .

    الألفاظ والعبارات :
    عبر الشاعر عن تلك المعاني بألفاظ وعبارات قوية موافقة للمعنى ، سهلة لاتحتاج إلى الرجوع للمعاجم ، استخدم اللفظة المعبرة للمعنى .

    العاطفة :

    عاطفة الشاعر في هذه القصيدة عاطفة دينية تموج بالحب والغيرة على الأمة الإسلامية فلا غرو أن تكون صادقة .

    الصور الخيالية :
    لايخلو النص من الصور الخيالية التي تقرب المعنى وتجسده فاستخدم أسلوب التشخيص من بداية القصيدة ، حيث جعل اللغة العربية إنسانا يتحدث عن نفسة ، فيقول " رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي "
    كما أنه استخدم الاستعارة المكنية في قوله : " ولدت فلما"فقد شبهها بامرأة تلد فحذف المشبه به " المرأة " وصرح بالمشبه على سبيل الاستعارة المكنية وقوله : " رموني بعقم في الشباب .

    والاستعارة التصريحية كما في قوله : " " لعرائسي " حيث شبه الفاظها بالعرائس وحذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية ، وقوله : " وأدت بناتي "

    والتشبيه البليغ في قوله : أنا البحر في أحشائه الدر كامن

    والتشبيه الضمني في قوله : "سرت لوثة الافرنج فيها كما سرى***لعاب الافاعي في مسيل فرات .

    واستخدم البديع كالطباق في قوله : ولدت ، وأدت .

    وغيرها من الصور البلاغية

    منتدى : لبيك لغتنا العربية

      الوقت/التاريخ الآن هو 28/3/2024, 10:37 am