مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

مرحبا بك فى منتدى مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية المشتركة
عزيزى الزائر معلما فاضلا ... طالبا نجيبا
يسعدنا انضمامك معنا ونتمنى ان تكون واحدا من اسرة
هذا الصرح التعليمي العريق لتستفيد وتفيد


(يا اخى وصلت لحد هنا ومستخسر فينا تسجيلك)

الموضوع اسهل مما تتخيل (خطوتين تسجيل وتكون وسطنا)


ملحوظة هامة جدا

استخدم متصفح فاير فوكس لو معرفتش
تدخل ولو صفحة الموقع بتخرجك
وفى حالة اتمام التسجيل ستصلك رسالة لتنشيط حسابك على الإيميل يرجى الدخول عليها وتنشيط الحساب وفى حالة عدم القدرة على تنشيط الحساب سنقوم بتنشيط حسابك وبمجرد رؤيتك اسم العضوية الخاص بك فى ادنى الصفحة الرئيسية تستطيع الدخول بمنتهى السهولة الى الموقع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

مرحبا بك فى منتدى مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية المشتركة
عزيزى الزائر معلما فاضلا ... طالبا نجيبا
يسعدنا انضمامك معنا ونتمنى ان تكون واحدا من اسرة
هذا الصرح التعليمي العريق لتستفيد وتفيد


(يا اخى وصلت لحد هنا ومستخسر فينا تسجيلك)

الموضوع اسهل مما تتخيل (خطوتين تسجيل وتكون وسطنا)


ملحوظة هامة جدا

استخدم متصفح فاير فوكس لو معرفتش
تدخل ولو صفحة الموقع بتخرجك
وفى حالة اتمام التسجيل ستصلك رسالة لتنشيط حسابك على الإيميل يرجى الدخول عليها وتنشيط الحساب وفى حالة عدم القدرة على تنشيط الحساب سنقوم بتنشيط حسابك وبمجرد رؤيتك اسم العضوية الخاص بك فى ادنى الصفحة الرئيسية تستطيع الدخول بمنتهى السهولة الى الموقع

مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

بوابتك نحو متعة التعلم

 
            
 
 




2 مشترك

    مقدمة في الفلسفة

    avatar
    أد/محمد السيد شحاته


    عدد المساهمات : 1
    نقاط : 147213
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010

    urg مقدمة في الفلسفة

    مُساهمة من طرف أد/محمد السيد شحاته 13/11/2010, 9:50 am

    الحمد لله رب العالمين ، أحمد سبحانه وتعالى حمد الشاكرين ، وأتوب إليه واستغفره استغفار المذنبين ، وأساله من فيضه العميم ، وفضله الواسع الكريم أن يثبت نفوسنا على الفضيلة والعلم والحلم والتقوى ، وأن يجعلنا من الذين يستمعون القول[justify] فيبتبعون أحسنه ، والمسلمون جميعاً في مشارق الأرض ومغاربها .
    وأشهد أن لا إله إلا الله له
    مطلق الحمد والثناء والكرم والجود والصفاء ، تنزه عن أحوال المخلوقين جميعاً ، فهو الحمد والحامد والمحمود في كل أمر ولكل أمر ، ليس له في خلقه مزاج ، ولا في فعله علاج ، باينهم بقدمه كما باينوه بحدوثهم ، إن قلت متى فقد سبق الوقت كونه ، وإن قلت هو ، فالهاء والواو خلقه ، وإن قلت أين فلقد تقدم الزمان وجوده ، فالحروف آياته ، ومعرفته توحيده ، وتوحيده تمييزه من خلقه ، كل ما تصور في الأوهام فهو بخلافه ، كيف يعود إليه ما منه بدا ، لا تمالقه العيون ، ولا تقابله الظنون ، قربه كرامته ، بعده إهانته ، علوه من غير توقل ، مجيئه من غير تنقل ، هو الأول والآخر ، القريب البعيد الذي ليس كمثله شئ وهو السميع البصير .
    وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً رسول الله ، اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه هداة الأنام ومصابيح الظلام إلى يوم الدين ، ورضي اللهم وتعالى عن الصحابة وتابعيهم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
    ثم أما بعد
    فإن الفلسفة الإسلامية من المسائل التي تتخذ من الفكر العقلي الإسلامي نزوعاً حقيقياً لها ، تتفرد به في مسائلها ، وخلفياتها ، ومسمياتها الحقيقية ، التي تتعرف فيما بينها على أصول وثوابت في الفكر العام ، وإنا إذ نقول : الفلسفة الإسلامية ، فإنا نعني بها حقيقة الفكر الإسلامي الذي يفرضه الواقع الفعلى للمسلمين ، مع التضامن الحقيقي بين الأصول العقلية ، الأصول النقلية التي نجعلها أساساً لفكرنا المستقيم .
    ومن المعلوم أن الفلسفة هي العمل العقلي المنظم ، ومن ثم ترى الكثرة من العلماء والمفكرين ينظرون إليها على أنها من نتاج العقل الإنساني ، فلا حاجة أن نقول إنها تعني بقوم دون قوم ، أو فينة دون فينة ، أو شعب دون شعب ، كلا ، فإن هذا ما لا يجوز القول به في محط الأقوال والأعمال والأفكار والخلفيات والسوابغ .
    وبهذه الأصول رأيت أن بعض المحدثين ، إذا ما تعرضوا للفظة الفلسفة ، تراهم ينفرون من وضع تعريف لها ، لا أدري لماذا ؟ ويكتفون بالتقليد كسمة أساسية في البحث ، ومن هذا القبيل رأيت أن الوقوف على محط التقليد بدافع من التعصب لا يجدي في العلوم شيئاً ، وأن مثاره إلى الجهل المقنع ، بله المركب .
    وأنه لما كان القصد عندي أن أسير سيراً حثيثاً أسبر أغوار الحقيقة ، ولا أقف على مجرد قول قاله البعض ، فآخذه مأخذ التسليم والاعتقاد ، كلا ، وإنما الأصل عندي أن اسبر الحقيقة وأغوارها وأتفحص وحقائقها وأسرارها ، فلا أقول كما يقول الكثير ، ألغ عقلك وسلم وخذ وأنت أعمى ، كلا .
    وهنا كانت الوقفة الجادة ، إذ لا بد من تعليم منهج يقرر الحقيقة كاملة ؛ لأن العلوم ليست بالتلقين فقط دون إعمال للعقل ، وإنما تؤخذ من خلال الأحوال والمناهج ؛ للوصول إلى تجديد في الفكر والمنهج والطريقة والأداة ، من هذا القبيل تتجدد المعارف ، وتتخذ من الملامح الثابتة أصول تتفرع عنها فروع وأحوال
    منقول من كتابي سبحات فكرية في الفلسفة الإسلامية
    أد/ محمد السيد شحاته .
    [/justify]
    مستر احمد زعفان
    مستر احمد زعفان
    الإدارة
    الإدارة


    عدد المساهمات : 1600
    نقاط : 182302
    تاريخ التسجيل : 15/10/2008
    العمر : 42
    العمل/الترفيه : اخصائى صحافة

    urg رد: مقدمة في الفلسفة

    مُساهمة من طرف مستر احمد زعفان 13/11/2010, 9:40 pm

    استاذى الفاضل محمد السيد شحاته

    يشرفنا نحن ادارة الموقع انضمامكم لموقع مدرستنا

    واتوقع بانضمام سيادتكم ستثرى الموقع بكل ماهو مفيد

    وصالح وستكون بمثابة الشجرة المثمرة التى تجود باطيب ماعندها من ثمار

    بارك الله لك فى مالك وعلمك وولدك وصحتك

    سر على بركة الله سدد الله خطاك

    واهلا بك فى موقعنا ونحن تحت امرك فى اى استفسار

      الوقت/التاريخ الآن هو 19/4/2024, 5:53 am