مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

مرحبا بك فى منتدى مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية المشتركة
عزيزى الزائر معلما فاضلا ... طالبا نجيبا
يسعدنا انضمامك معنا ونتمنى ان تكون واحدا من اسرة
هذا الصرح التعليمي العريق لتستفيد وتفيد


(يا اخى وصلت لحد هنا ومستخسر فينا تسجيلك)

الموضوع اسهل مما تتخيل (خطوتين تسجيل وتكون وسطنا)


ملحوظة هامة جدا

استخدم متصفح فاير فوكس لو معرفتش
تدخل ولو صفحة الموقع بتخرجك
وفى حالة اتمام التسجيل ستصلك رسالة لتنشيط حسابك على الإيميل يرجى الدخول عليها وتنشيط الحساب وفى حالة عدم القدرة على تنشيط الحساب سنقوم بتنشيط حسابك وبمجرد رؤيتك اسم العضوية الخاص بك فى ادنى الصفحة الرئيسية تستطيع الدخول بمنتهى السهولة الى الموقع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

مرحبا بك فى منتدى مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية المشتركة
عزيزى الزائر معلما فاضلا ... طالبا نجيبا
يسعدنا انضمامك معنا ونتمنى ان تكون واحدا من اسرة
هذا الصرح التعليمي العريق لتستفيد وتفيد


(يا اخى وصلت لحد هنا ومستخسر فينا تسجيلك)

الموضوع اسهل مما تتخيل (خطوتين تسجيل وتكون وسطنا)


ملحوظة هامة جدا

استخدم متصفح فاير فوكس لو معرفتش
تدخل ولو صفحة الموقع بتخرجك
وفى حالة اتمام التسجيل ستصلك رسالة لتنشيط حسابك على الإيميل يرجى الدخول عليها وتنشيط الحساب وفى حالة عدم القدرة على تنشيط الحساب سنقوم بتنشيط حسابك وبمجرد رؤيتك اسم العضوية الخاص بك فى ادنى الصفحة الرئيسية تستطيع الدخول بمنتهى السهولة الى الموقع

مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

بوابتك نحو متعة التعلم

 
            
 
 




    المنطق الفصل الثالث والرابع

    أ علي رزق
    أ علي رزق
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 1942
    نقاط : 177907
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009
    العمر : 56
    الموقع : http://alitwig.blogspot.com/
    العمل/الترفيه : مدرس أول لغة عربية

    المنطق  الفصل الثالث والرابع Empty المنطق الفصل الثالث والرابع

    مُساهمة من طرف أ علي رزق 30/8/2009, 4:20 pm

    المنطق

    الفصل الثالث والرابع
    القضــــــايــا


     الحد المنطفي: يحدد جزءاً بسيطا من المعنى ولا يفيد المعنى كاملاً مثال: احمد
     القضيه المنطقيه: تُحدد المعنى كاملاً لأنها تتكون من اكثر من حد. مثال: احمد يلعب الكره.
    ما اهمية دراسة القضيه في المنطق؟
    1. القضيه وحدة التفكير
    2. دراسة القضايا امر ضروري لدراسة الإستدلال (وهو اهم مباحث المنطق)
    1- المقصود بالقضيه
     هي جمله خبريه تحتمل الصدق أو الكذب اي نستطيع الحكم عليها بالصدق او الكذب.
    امثله: القاهره مزدحمه بالسكان - الخضروات طازجه
    لاحظ ان:
     الجمل الإنشائيه لا تعتبر قضايا منطقيه لأنه لا يوجد بها خبر يمكن الحكم عليه بالصدق او بالكذب اي ليست جملاً خبريه. مثل جمل( الأمر – النهي – التمني – التعجب – الإستفهام )
    (أ) القضيه و الحكم:
     كل قضيه تحتوي على حكم والحكم هو المعنى الذي يستخلصه الذهن من كلمات القضيه.
    (ب) مكونات القضيه: (تتكون القضيه من ثلاث عناصر)
    1. الموضوع: وهو حد منطقي نُخبر عنه مثل ( الفاكهه طازجه) "فالفاكهه" هي الموضوع.
     الموضوع يجب ان يكون اسماً.
    2. المحمول: هو حد منطقي نخبر به. مثل الحد " طازجه" في المثال السابق هي المحمول
     المحمول يمكن ان يكون اسم او فعل او صفه.
    3. الرابطه: وهي لفظ يفيد العلاقه بين الموضوع والحمول. وتكون مستتره في اللغه العربيه اما في الإنجليزيه فهي( v. To be )اما في اللغه الفرنسيه فهي(v. Etre.)
     والرابطه نوعان:
     موجبه وتفيد الإتصال بين الموضوع والمحمول مثل (السماء مليئه بالغيوم)
     وسالبه وتفيد الإنفصال بين الموضوع والمحمول مثل: (السماء ليست مليئه بالغيوم)
    2- القضايا التحليليه والتركيبيه
    القضيه التحليليه أو التكراريه القضيه التركيبيه او التأليفيه
     معناها:هي القضيه التي لا يضيف محمولها الى موضوعها اي جديد.
    محمولها اما ان يكون مرادف للموضوع(الأسد هو الليث)
    او جزء من مفهومه (المرأه أنثى)
    او تعريف له (الإنسان حيوان مفكر)
    او نتيجه لازمه عنه (3+3=6)  معناها: هي القضية التي يضيف محمولها الى موضوعها خبر جديد مستمد من الواقع الخاجي.
    محمولها ليس جزء من موضوعها وانما يضيف خبر جديد.
    مثال: (الدولاب مصنوع من الخشب) فهذه قضيه تركيبيه لأن الدولاب يمكن ان يصنع من اكثر من مادة ولكن صفة"مصنوع من الخشب" اضافت خبراً جديداً.
    الصدق والكذب في القضيه التحليليه:
    يتوقف صدقها على الإتساق وعدم التناقض بين طرفيها.
    فلا نحتاج الى الرجوع للواقع الخارجي للحكم عليها.
     ان معيار صدقها هو اتساقها مع قانون الذاتيه
     فنحن لو قلنا ان (الأرمله هي من مات زوجها) فهي قضيه تحليليه صادقه لأن الأرمله هي من مات زوجها وقانون الهويه ينص على ان (أ هو أ)
     وتكون كاذبه اذا كان هناك تناقض بين الموضوع والمحمول مثل (الإنسان ليس حيوان ناطق)
    وهذه قضيه كاذبه لان هناك تناقض اي عدم اتساق بين طرفيها الصدق والكذب في القضي التركيبيه:
    إن محمول القضيه التركيبيه يضيف لها خبر جديد من الوقاع لذلك صدقها يتوقف على الرجوع للواقع.
    مثال: (المعادن تتمدد بالحراره) هذه قضيه تركيبيه صادقه لأنها تتطابق مع الواقع الخارجي.
    وتكون كاذبه اذا جاء المحمول غير متطابق مع الواقع مثل:
    (احمد عرابي هو قائد ثورة 1919)
    1. لاحظ ان:
    الرجوع للواقع يكون من خلال التجربه او المراجع الموثوق فيها. ولكن هناك بعض القضايا التركيبيه لا يمكن التحقق منها الآن ولكن ربما في المستقبل مثل
    (درجة الحراره على كوكب الزهره هي 200 درجه مئويه)
    وذلك لأننا لم نصل بعد الى هذا الكوكب لذلك:
    2. نقول ان القضيه التركيبيه هي التي يمكن التحقق من صدقها استناداً للواقع ولا نقول نتحقق من صدقها
    اهمية القضيه التحليليه:
    1. تساعد على ايضاح مفهوم الموضوع.
    2. التعريف الجامع المانع قضيه تحليليه.
    3. القضيه التحليليه هي وحدة العلم الرياضي اهمية القضيه التركيبيه:
    1. هي وحدة العلم الطبيعي فالعلماء يعبرون عن نتائجهم في صورة قضايا تركيبيه
    2. جميع قضايا التاريخ قضايا تركيبيه.
    3. كافة نتائج البحوث التي يقوم بها الإنسان الطبيعيه او الإجتماعيه يعبر عنها في صورة قضايا تركيبيه.
    التمييز بين القضيه التحليليه والتركيبيه:
    3. القضيه اتحليليه تحليليه في ذاتها والقضيه التركيبيه تركيبيه في ذاتها بمعنى: اذا اضاف المحمول خبر جديد مستمد من الواقع تكون القضيه تركيبيه واا لم يضف خبر جديد لأنه مستمد منه تكون القضيه تحليليه.
    4. وهذه لا يعني ان القضيه التركيبيه تكون تحليليه لمن يعرفها فمثلا( قائد ثورة 1919 هو سعد زغلول) هذه قضيه لا تضيف جديد لأي شخص متعلم فهل هذا يجعلها قضيه تحليليه؟ "لا" لأن للتحقق منها نرجع للواقع وهو(المراجع التاريخيه)
    5. كذلك القضيه الرياضيه لا يفهمها غير المتخصصين ؛ فهل اذا فهمها الشخص العادي تكون اضافت له جديد؟ "لا" لأن المحمول اضاف خبراً مستمد من تحليل الموضوع.
    6. النتيجه: هي ان القضيه تحليليه في حد ذاتها وتركيبيه في حد ذاتها. ا] لا تتوقف على معرفه او جهل القارئ او السامع.
    7. لذلك فالقضيه التحليليه صدقها يقيني اما التركيبيه فصدقها احتمالي.
    3- القضيه البسيطه((الحمليه)) والقضيه المركبه((الشرطيه))
    القضيه البسيطه "الحمليه" القضيه المركبه "الشرطيه"
    1. وهي قضيه بسيطه تتكون من موضوع و محمول وسميت بالحمليه لأنها تحمل صفه معينه على موضوع معين
    2. مثل: اسامه طالب مجتهد
    "اسامة" موضوع و "مجتهد" "محمول وهو يحمل الصفه
    3. والحكم فيها مطلق وليس مرتبط بشرط. 1. وهي مركبه لأنها تتكون من قضيتين حمليتين تربطهما اداة شرط. والقضيه الشرطيه من اهم انوا القضيه المركبه.
    2. مثال. اذا نضجت الفاكهه اكلناها
    3. الحكم فيها معلق بشرط اي ليس مطلق مثل القضيه الحمليه.
    (أ) نوعا القضيه الشرطيه
    القضيه الشرطيه المتصله القضيه الشرطيه المنفصله
     مثال: اذا نزل المطر/ ابتلت الأرض
     وهي مركبه لأنها تتكون من قضيتين تربطهما اداة شرط(اذا)
     الحكم فيها معلق على شرط فإبتلال الأرض معلق على نزول المطر.
     وتسمى بالمتصله لأن تحقق المعنى في الأولى يؤدي الى تحقق المعنى في القضيه الثانيه.  مثال: إما ان يذاكر الطالب/ او يفشل في الإمتحان.
     وهي مركبه لأنها تتكون من قضيتين تربطهما اداة شرط(اما....أو) تربط القضيتين.
     وتحقق احدى القضيتين يترتب عليه عدم تحقق الثانيه ولذل سميت بالقضيه المنفصله.
    (ب) القضيه المركبه:
     وهي قضيه بسيطه ومطلقه والحكم فيها غير معلق على شرط.
    8. تنقسم القضيه الحمليه من حيث الكم الى:
    قضيه كليه: مثل (كل الطلاب حاضرون) وهناحكمنا على كل افرد الموضوع ورمزها (ك)
    قضيه جزئيه: مثل( بعض الطلاب حاضرون) وهناحكمنا على بعض افراد الموضوع. ورمزها (جـ)
    9. تنقسم القضيه الحمليه من حيث الكيف الى:
    قضيه موجبه: مثل (الطلاب حاضرون) العلاقه بين الموضوع والمحمول علاقة إتصال أي الحكم مثبت ورمزها (ص)
    قضيه سالبه: مثل(الطلاب ليسوا حاضرون) العلاقه بين الموضوع والمحمول علاقة انفصال أي الحكم منفي ورمزها (س)
    (جـ) التقسيم الرباعي للقضايا:
    الكليه الموجبه الكليه السالبه الجزئيه الموجبه الجزئيه السالبه
     رمزها: ك.م
     امثله:
    كل الزهور متفتحه
    جميع الحيوانات اليفه  رمزها: ك.س
     امثله:
    كل الزهور ليست متفتحه
    جميع الحيوانات ليست اليفه  رمزها: جـ.م
     امثله
    بعض الزهور متفتحه
    بعض الحيوانات اليفه  رمزها: جـ.س
     امثله
    بعض الزهور ليست متفتحه
    بعض الحيوانات ليست اليفه
    (د) سور القضيه:
     هو اللفظ أو الألفاظ التي تدل على كم او كيف القضيه. مثل (كل-بعض-كل..ليس-بعض..ليس)
    ك.م (كل-جميع-كافة) وما يساويها في المعنى + ان يكون الحكم مثبت اي العلاقه بين المحمول والموضوع علاقة
    اتصال
    ك.س (كل..ليس-لا-لا واحد) من ومايساويها في المعنى + ان يكون الحكم منفي اي العلاقه بين المحمول والموضوع علاقة انفصال
    جـ.م (بعض-معظم-اغلبية-اكثرية) وما يساويها في المعنى + ان يكون الحكم مثبت اي العلاقه بين المحمول والموضوع علاقة اتصال
    جـ.س بعض الموضوع مع نفي المحمول وما يساوي ذلك في المعنى


    القضيه المهمله:
     وهي القضيه التي ليس لها سور يحدد كمها وتعتبر كليه او جزئيه حسب معناها كالآتي:
    1. (الإنسان فان): قضيه مهمله في حكم الكليه لان المقصود منها ان (كل انسان فان).
    2. (الطلبه متفوقون): قضيه مهمله في حكم الجزئيه لان المقصود منها ان (بعض الطلبه متفوقون)
    القضيه الشخصيه:
     وهي القضيه التي يكون موضوعها اسم علم وتعتبر كليه بالرغم من عدم وجود سور لها.
     مثل (سقراط فيلسوف) (مصطفى ناجح) (طه حسين اديب عالمي)
    لاحظ ان:
    1. اداة السلب "غير" لا تفصل المحمول عن الموضوع ولكن قد تنفي الموضوع او تنفي المحمول او تنفي الإثنين)
    مثل(كل غير غني محبوب) (كل كل محبوب غير غني) (كل غيرغني غير سعيد) كلها قضايا موجبه.
    2. إذا كانت ادة السلب تدخل ضمن الفاظ الموضوع او المحمول ولا يكون هناك انفصال بينهم تكون القضيه موجبه.
    مثل: (كل طالب لا يؤدي واجباته مهمل) اداة السلب "لا" جزء من الموضوع.
    4- الإستغراق
     وهو شمول الحكم كل افراد الحد المنطقي سواء كان الموضوع او المحمول.
     أذن الحد المستغرق هو: الذي يشمل الحكم كل افراده
     والحد غير المستغرق هو: الذي يشمل الحكم بعض افراده.
    تطبيق الإستغراق على القضايا الحمليه الأربعه
    (1) الكليه الموجبه(( ك.م)): ( كل المصريين شرفاء)
     في هذه القضيه شمل الحكم كل افراد الموضوع(مستغرق) ولم يشمل كل افراد المحمول.(غير مستغرق)
     لأنه يوجد شرفاء غير مصريين لم تتحدث عنهم القضيه.
    (2) الكليه السالبه ((ك.س)): (كل الفاكهه ليست طازجه)
     في هذه القضيه شمل الحكم كل افراد الموضوع(مستغرق) وايضاً شمل كل افراد المحمول(مستغرق)
     لأن القضيه استبعدت كل ما هو ليس طازج عن الفاكهه فتكون شملته بالسلب.
    يتبع
    أ علي رزق
    أ علي رزق
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 1942
    نقاط : 177907
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009
    العمر : 56
    الموقع : http://alitwig.blogspot.com/
    العمل/الترفيه : مدرس أول لغة عربية

    المنطق  الفصل الثالث والرابع Empty رد: المنطق الفصل الثالث والرابع

    مُساهمة من طرف أ علي رزق 30/8/2009, 4:22 pm

    (3) الجزئيه الموجبه((جـ.م)): (بعض العرب تجار)
     وهنا لم يشمل الحكم جميع افراد الموضوع(غير مستغرق) ولا جميع افراد المحمول.(غير مستغرق)
     لأن القضيه لم تتحدث عن جميع العرب كما ان هناك تجار غير عرب لم تشر اليهم القضيه.
    الجزئيه السالبه(( جـ.س)): ( بعض النجارين ليسوا مهره)
     وهنا الحكم لم يشمل جميع افراد الموضوع (غير مستغرق) ولكنه شمل كل افراد المحمول (مستغرق)
     لأن استبعدت كل المهره عن بعض العرب ( استبعدتهم بالسلب)
    القضيه الموضوع المحمول
    ك.م مستغرق غير مستغرق
    ك.س مستغرق مستغرق
    جـ.م غير مستغرق غير مستغرق
    جـ..س غير مستغرق مستغرق

    ومن هنا نخرج بنتيجه هامه:
     الكليات تستغرق الموضوع.
     السالبات تستغرق المحمول.



    اسئله للمراجعه على الفصل الثالث
    علل لما يلي:
    1. المنطق يهتم بدراسة القضايا الخبريه.
    2. العبارات الإنشائيه لا تعتبر قضايا منطقيه.
    3. التمييز بين القضايا التحليليه والقضايا التركيبيه لا يتوقف على معرفة او جهل القارئ او السامع.
    بين الصواب والخطأ فيما يلي:
    1. معيار صدق القضيه التحليليه هو التطابق مع الواقع.
    2. القضيه التركيبيه وحدة العلم الطبيعي.
    3. القضايا الموجبه تستغرق محمولها.
    4. السد العالي بناه الئيس جمال عبد الناصر "قضيه تحليليه"
    5. ثاني اكسيد الكربون يعكر ماء الجير "قضيه تركيبيه"
    اي القضايا التاليه تحليلي وايها تركيبي مع ذكر السبب
    1. المقداران المساويان لثالث متساويان.
    2. الأرمله هي من مات زوجها.
    3. التبر هو الذهب.
    4. سرعة الضؤ 186.000 ميل في الثانيه.
    5. العقاد مؤلف العبقريات.

    بين الكم والكيف في كذلك الموضوع والمحمول في القضايا التاليه.
    1. كافة من يدعي الأمانه ليس اميناً.
    2. جميع شعوب المجاهده ليست مغلوبه على امرها.
    3. بعض ما ليس نافع مفيد.
    4. كل سر لا يذاع.
    5. معظم الحاصلين على مجموع عال التحق بكليات القمه.
    6. بعض اللامعقول في الأدب مفهوم.
    7. كثير من الأخبار لا تمثل الحقيقه.
    8. بعض الفقراء الذين لا يملكون قوت يومهم شرفاء.
    9. لا مصري يخون وطنه.
    10. لا واحد من اقاربي بخيل
    11. قليل من العرب ليسوا افارقه.
    12. طلعت حرب مؤسس بنك مصر.
    اسئله وردت في امتحانات الثانويه العامه على الفصل الثالث
    1. وضح الفرق بين القضيه الحمليه والقضيه الشرطيه. (1993)
    2. اذكر الحدود المستغرقه في القضايا التاليه.
    أ- بعض الظن اثم.
    ب- لا واحد من الناس خالد.
    جـ - كل طالب لا يجتهد في دروسه مهمل. (1994)
    3. وضح الفرق بين القضيه البسيطه والقضيه المركيه. (1995)
    4. حدد الحدود المستغرقه في القضايا الآتيه مع ايضاح السبب في كل حاله:
    أ- كل فيلسوف محب للحكمه.
    ب- بعض الطير لا يؤكل لحمه.
    جـ- كل الطلاب ليسوا حاضرين. (1996)
    5. قارن بين القضايا التحليليه والقضايا التركيبيه ومعيار الصدق في كل منهما (1996)
    6. بين الحدود المستغرقه في كل من القضايا الآتيه مع ايضاح السبب:
    أ- لا انسان معصوم من الخطأ.
    ب- بعض الأغنياء ليسوا سعداء جـ-كل مشروعات الشباب منتجه (1997)
    7. القضايا الشرطيه نوعان دلل على صحة ذلك (2004) (1998)
    8. الزهور-نادره (1998)
    كون من الحدود السابقه القضايا الآتيه.
    ا- قضيه تستغرق الموضوع والمحمول.
    ب-قضيه لا تستغرق الموضوع ولا المحمول.
    جـ-قضيه تستغرق الموضوع ولا تستغرق المحمول.

    9. حدد كم وكيف القضايا الآتيه وبين الحدود المستغرقه في كلً منها. (2004)(2003) (2002)
    أ-لا طالب امين يغش في الإمتحان.
    ب-كل المدارس نظيفه.
    جـ- بعض المدن ليست مزدحمه.
    10. حدد الصواب والخطأ مع التعليل(يتوقف صدق القضيه التحليليه على الإتساق بين الموضوع والمحمول.(2001)
    11. حدد الصواب والخطأ مع التعليل(مقياس الصدق في القضيه التركيبيه هو الإتساق بين الموضوع والمحمول
    (2005) (2001)
    12. حدد الصواب والخطأ مع التعليل(معظم المدخنين ليسوا اصحاء) قضيه تستغرق المحمول (2002)
    13. بين في القضايا الآتيه الموضوع , المحمول , والكم والكيف (2002)
    أ- كل من لا يملك قوته لا يملك حريته.
    ب- معظم الحاصلين على مجموع عال التخق بالجامعه.
    جـ- كل القرى السياحيه خاليه من التلوث.
    14. حدد الصواب والخطأ مع التعليل(مكتبة الإسكندريه بناء معد للقراءه والتثقيف) قضيه منطقيه. (2003)
    15. هات ما يلي معللاً لما تقول: (2003)
    أ-قضيه يقنية الصدق.
    ب- قضيه احتمالية الصدق.
    جـ- قضيه شرطيه متصله.
    16. حدد الصواب والخطأ مع التعليل(يتوقف التمييز بين القضيه التحليليه والتركيبيه على معرفة او جهل السامع او القارئ. (2003)
    17. (قليل من الفتيات تسربوا من التعليم) (إذا تسربت الفتيات من التعليم زادت الأميه) اذكر نوع كل قضيه مع اتعليل (2003)
    18. حدد القضيه التحليليه والقضيه التركيبيه فيما يلي مع التعليل: (2004)
    أ-مدينة القاهره مزدحمه بالسكان ب- الإنسان حيوان عاقل.
    19. تعتبر القضيه المهمله كليه او جزئيه حسب معناها. دلل بمثالين. (2004)
    20. اذكر نوع كل من القضيتين التاليتين مع التعليل (2005)
    أ-المستثمرون يشاركون في إعمار توشكى ب-اذا شارك المستثمرون في إعمار توشكى ازدهر المجتمع.
    21. بعض الطيور المهاجره ليست آمنه. قضيه مستغرقه الموضوع. حدد الصواب والخطأ مع التعليل
    22. بين في القضايا الآتيه الموضوع , المحمول , والكم والكيف
    أ-كافة المدن العمرانيه الجديده قليلة السكان.
    ب-بعض المؤسسات الصناعيه صديقة البيئه
    جـ-كل من لا يملك العلم لا يملك القو



    يتبع
    أ علي رزق
    أ علي رزق
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 1942
    نقاط : 177907
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009
    العمر : 56
    الموقع : http://alitwig.blogspot.com/
    العمل/الترفيه : مدرس أول لغة عربية

    المنطق  الفصل الثالث والرابع Empty رد: المنطق الفصل الثالث والرابع

    مُساهمة من طرف أ علي رزق 30/8/2009, 4:23 pm

    الإستدلال المباشر

     اهم انواع الإستدلال المباشر هو الإستدلال عن طريق التقابل بين القضايا.
    1.القضايا المتقـابلـه:
     هي القضايا التي تتفق في الموضوع والمحمول وقد تختلف في الكم او في الكيف او في الإثنين معا.ً مثال
    1. كل الأشجار مثمره (ك . م) كل الأشجار ليست مثمره (ك . س)
    2. بعض الأشجار مثمره (جـ . م) بعض الأشجار ليست مثمره (جـ . س)
     س: هل يوجد تقابل بين القضيتين ( بعض المعقول مفهوم) (بعض اللا معقول ليس مفهوم)
     ج: لا يوجد تقابل لأن القصايا المتقابله تتفق في الموضوع والمحمول فالموضوع في الأولى (المعقول) يختلف عن الموضوع في القضيه الثانيه وهو (اللامعقول)
    2. الإستدلال عن طريق التقابل بين القضايا:
    3. هو استنتاج صدق او كذب قضيه من قضيه اخرى تتفق معها في المحمول والموضوع و تختلف معها في الكم او في الكيف او في الإثنين معاً.
    (انواع التقابل بين القضايا)
     يوضح لنا ارسطو انواع التقابل بين القضايا على مربعه الشهير مربع التقابل


    اولاً: التقابل بالتناقض:
     ويكون بين قضيتان تتفقان في الموضع والمحمول ويختلفان في الكم و الكيف.فيكون بين (ك.م )و(ج.س) وبين
    1. حكم التقابل بالتناقض:
    "" لا تصدقان معاً ولا تكذبان "" أي ((كل العرب احرار))
     صدق واحده يجعل الأخرى كاذبه وكذب واحده يجعل (صادقه)
    الأخرى صادقه وذلك لعدم وجود حاله وسط بينهما.
    1. اذا صدقت ك.م كذبت جـ .س والعكس صحيح
    2. اذا كذبت ك.م صدقت جـ .س والعكس صحيح ((بعض العرب ليسوا احرار))
    3. اذا صدقت ك.س كذبت جـ .م والعكس صحيح (كاذبه)
    4. اذا كذبت ك.س صدقت جـ م والعكس صحيح
     تمرين محلول: اذا صدقت القضيه (كل العرب احرار ) فما حكم القضضيه التي تقابلها بالتناقض مع التعليل
     الحل : القضية التي تقابلها بالتناقض هي (بعض العرب ليسوا احرار) وحكمها (كاذبه)
     التعليل: حكم التناقض "لا تصدقان معاً ولا تكذبان معاً" لعدم وجود حالة وسط بينهما فصدق واحده يجعل الأخرى كاذبه والعكس صحيح.
    ثانياً: التقابل بالتضاد:
     ويكون بين قضيتين كليتين تختلفان في الكيف وتتفقان في الموضوع والمحمول اي بين (ك.م) و (ك.س)
    2. حكم التقابل بالتضاد بين القضايا.
    "" لا يصدقان معاً وقد يكذبان "" أي
     انه اذا صدقت واحده تكون الأخرى كاذبه أما اذا كذبت واحده فتكون الأخرى إما صادقه او كاذبه فتكون غير معروفه اي "مجهوله" وذلك لإمكان وجودحاله وسط بينهما.
    تمرين محلول: اذا كذبت القضيه
    "كل الفاكهه طازجه" فما حكم القضيه (كل الفاكهه طازجه) (كل الفاكهه ليست طازجه)
    التي تقابلها بالتضاد.) مع التعليل (كاذبه) (صادقه)
    الحل: القضيه التي تقابلها بالتضاد هي
    (كل الفاكهه ليست طازجه)
    وحكم هذه القضيه غير معروفه او "مجهوله"
    التعليل: لأن حكم التضاد "لال يصدقان معاً وقد يكذبان" فصدق واحده يجعل الأخرى كاذبه وكذب واحده يجعل الأخرى أي "مجهوله" وذلك لإ/كان وجود حاله وسط بينهما.
    ثالثاً: التقابل بالدخول تحت التضاد:
     ويكون بين قضيتين جزئيتين تختلفان في الكيف.
    3. حكم التقابل بالدخول تحت التضاد بين القضايا
    " لا تكذبان معاً وقد تصدقان" أي
     اذا كذبت واحدة تكون الأخرى صادقه اما اذا صدقت واحدة تكون الأخرى أما صادقه او كاذبه أي غير معروفه "مجهوله"
    تمرين محلول: اذا كذبت القضيه (بعض الطلاب حاضرون) فما حكم القضيه التي تقابلها بالدخول تحت التضاد .....مع التعليل.
    الحل: القضيه التي تقابلها بالدخول تحت التضاد هي
    (بعض الطلاب ليسوا حاضرون) وحكمها "صادقه"
    التعليل: حكم الدخول تحت التضاد هو:
    "لا يكذبان معاً وقد صدقان"
    (بعض الطلاب حاضرون) (بعض الطلاب ليسوا حاضرون)
    فكذب واحده يجعل الأخرى صادقه. (كاذبه) (صادقه)
    اما صدق واحده فيجعل الأخرى اما صادقه
    او كاذبه فتكون غير معروفه " مجهوله".
    رابعاً: التقابل بالتداخل:
     يكون بين قضيتين تختلفان في الكم وتتفقان في الكيف . واكيد يتفقان في الموضوع والمحمول. اي بين
    (ك.م) و (جـ .م) – وبين (ك.س) و (جـ س).
    4. حكم التقابل بالتداخل بين القضايا: (كل الجنود شجعان)
    1. اذا صدقت الكليه صدقت الجزئيه المتداخله معها (صادقه)
    2. اذا صدقت الجزئيه تكون الكليه المتداخله معها غير معروفه "مجهوله"
    3. اذا كذبت الكليه تكون الجزئيه المتداخله معها غير معروفه "مجهوله"
    4. اذا كذبت الجزئيه تكون الكليه المتداخله معها كاذبه. (بعض الجنود شجعان)
    (صادقه)
    تمرين محلول: اذا صدقت القضيه "كل الجنود شجعان" فما حكم القضيه التي تقابلها بالتداخل مع التعليل.
    الحل: القضيه المتداخله معها " بعض الجنود شجعان" وهي جزئيه موجبه وحكمها "صادقه"
    التعليل: حكم التداخل اذا صدقت الكليه صدقت الجزئيه المتداخله معها والعكس غير صحيح.
    ******ركز جداً جداً جداً جداً لو سمحت.********
    نوع التقابل الحكم العام
    1. بالتناقض "لا تصدقان معاً ولا تكذبان"
    2. بالتضاد "لا تصدقان معاً وقد تكذبان"
    3. بالدخول تحت التضاد "لا تكذبان معاً وقد تصدقان"
    4. بالتداخل "اذا صدقت الكليه صدقت الجزئيه والعكس غير صحيح"
    "اذا كذبت الجزئيه كذبت الكليه والعكس غير صحيح"

    اسئله للمراجعه على الفصل الرابع
    1. (كل الفلاسفه يؤيدون السلام) (بعض الفلاسفه يؤيدون السلام)
    أ- ما نوع التقابل بين هاتين القضيتين
    ب- ما حكم القضيه الأولى على فرض صدق القضيه الثانيه.
    جـ- ما القضيه التي تناقض القضيه الأولى وما القضيه التي تناقض القضيه الثانيه.
    ء- على فرض كذب القضيه الأولى فما حكم القضايا التي تقابلها على مربع "ارسطو"
    2. اذا صدقت القضيه (لا مصري يخون وطنه) فما حكم القضايا التي تقابلها بالتضاد والتداخل مع التعليل.
    3. ما نوع التقابل بين القضيه الأولى والقضايا التاليه لها وما حكم كل منهم على فرض صدق القضيه الأولى:
    ** القضيه الأولى: كل من يقول الصدق ينال الإحترام
    ** القضيه الثانيه: بعض من يقول الصدق لا ينال الإحترام.
    ** القضيه الثالثه: لا واحد ممن يقول الصدق ينال الإحترام.
    ** القضيه الرابعه: بعض من يقول الصدق ينال الإحترام.
    4. اكمل الفراغ فيما يلي:
    أ- اذا كذبت جـ .م تصدق كل من ......و....... المتفقتان في الموضوع والمحمول.
    ب- اذا صدقت ك.س تكذب كل من .....و....... المتفقتان في الموضوع والمحمول.
    جـ- عندما تتفق القضيتان في ..........و.......... وتختلفان في الكم والكيف تكون العلاقة بينهما ...........
    5. لا يؤخذ الكل بجريمة البعض. اية علاقة بين قضايا مربع ارسطو تؤكد هذا المبدأ. ولماذا؟
    6. "الطلاب ناجحون" ضع لهذه القضيه سوراً يحدد كمها. ثم هات حكم مايقابلها بالتناقض على فرض صدق هذه القضيه.
    7. اذا صدقت القضيه "كل غير نظيف غير جميل" فما حكم القضايا المقابله لها مع التعليل.
    8. اذا كذبت القضيه "كل مرتشي شريف" فما حكم كل من (ك س, جـ م, جـ س)
    9. اذا صدقت القضيه (بعض التجار غير شرفاء) فما حكم القضية التي تتفق معها كيفاً وتختلف كماً وبين نوع علاقة التقابل.
    10. هات قضية مستغرقة الموضوع والمحمول. وعلى فرض كذب هذه القضيه فما حكمك على القضيه التي تقابلها بالتناقض والتداخل.
    11. هات حداً كلياً ثم اجعله موضوعاً في قضيه تركيبيه تفصل جميع افراد محمولها عن بعض افراد موضوعها. وعلى فرض صدق هذه القضيه فما حكم القضيه التي تقابلها بالتناقض وما حكمك عليها.

    اسئله وردت في امتحانات الثانويه العامه على الفصل الرابع

    1. على فرض كذب القضيه (كل التجار يوفون الكيل والميزان) بين حكم القضية التي تقابلها وتختلف معها عنها في الكم والكيف وبين علاقة التقابل. (1993)
    2. إذا سلمت بكذب القضية "" بعض المدخنين يتمتعون بصحه جيده) ما حكم كل من (ك م , ك س). (1994)
    3. ""كل المناطقه حكماء"" على فرض صدق هذه القضيه ما حكم القضايا التي تقابلها بالتداخل والدخول والتضاد
    (1995)
    4. إذا سلمت بكذب القضيه (بعض المدخنين يتمتعون بصحه جيده) فما حكم القضايا التي تقابلها بالتداخل والدخول تحت التضاد مع التعليل (1996)
    5. "" كل منطقي لا يتسرع في إصدار احكامه "" على فرض صدق هذه القضيه. ما حكما القضايا التي تقابلها بالتداخل والتناقض مع التعليل. (1996)
    6. اذا كانت القضيه "" كل الشعوب تنادي بالسلام "" صادقه فما حكم القضايا التي تقابلها بالتضاد والتداخل مع التعليل (1997)
    7. اذا كانت القضيه (بعض الشباب موهوبون) صادقه فما حكم القضايا التي تقابلها بالتناقض والدخول تحت التضاد مع التعليل. (1998)
    8. (كل تلوث للبيئه يضر بصحة الإنسان) على إفتراض صدق هذه القضيه فما حكم القضايا التي تقابلها بالتضاد والتداخل مع التعليل (1999)
    9. اذا كانت القضيه (كل العلماء عباقره) صادقه فما حكم القضايا التي تقابلها بالتضاد والتناقض مع التعليل.(1999)
    10. على فرض صدق القضيه(بعض المدارس متطوره) فما حكم القضايا التي تقابلها بالتناقض والدخول تحت التضاد مع التعليل (2000)
    11. اذا كانت القضيه (لا مواطن مصري يهمل في عمله) صادقه فما حكم القضايا التي تقابلها بالتضاد والتداخل مع التعليل. (2000)
    12. على فرض صدق القضيه (بعض الموهوبين متفوقين) فما حكم القضايا التي تقابلها بالتناقض والتداخل مع التعليل (2001)
    13. اذا صدقت القضيه ( كل منتج مصري جيد الصنع) فما حكم القضايا التي تقابلها بالتداخل والتناقض مع التعليل (2002)
    14. وضح بمثال نوع وحكم التقابل بين القضيتين الكليتين المختلفتين في الكيف على مربع التقابل.(2002)
    15. اذا صدقت القضيه ( بعض متحدي الإعاقه موهوبون ) فما حكم القضيه التي تقابلها بالدخول تحت التضاد مع التعليل (2003)
    16. اذا صدقت القضيه ( كل المعلمين شرفاء ) فما حكم القضيه التي تقابلها بالتضاد مع التعليل (2003)
    17. على فرض صدق القضيه ( بعض المتفائلون ناجحون في الحياه ) فما حكم القضيه التي تقابلها بالتداخل مع التعليل (2004)
    18. على فرض صدق القضيه ( كل شعوب العالم تدهو للتسامح ) فما حكم القضيه التي تقابلها بالتناقض مع التعليل (2004)
    19. اذا كذبت القضيه (كل المدن الجديدة مزدحمة بالسكان ) فما حكم القضيه التي تقابلها بالتضاد مع التعليل (2005)
    20. اذا كذبت القضيه (كل مظاهر العولمه ايجابيه ) فما حكم القضيه التي تقابلها بالتناقض مع التعليل (2006)
    بوابة الثانوية

      الوقت/التاريخ الآن هو 29/3/2024, 7:53 am