مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

مرحبا بك فى منتدى مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية المشتركة
عزيزى الزائر معلما فاضلا ... طالبا نجيبا
يسعدنا انضمامك معنا ونتمنى ان تكون واحدا من اسرة
هذا الصرح التعليمي العريق لتستفيد وتفيد


(يا اخى وصلت لحد هنا ومستخسر فينا تسجيلك)

الموضوع اسهل مما تتخيل (خطوتين تسجيل وتكون وسطنا)


ملحوظة هامة جدا

استخدم متصفح فاير فوكس لو معرفتش
تدخل ولو صفحة الموقع بتخرجك
وفى حالة اتمام التسجيل ستصلك رسالة لتنشيط حسابك على الإيميل يرجى الدخول عليها وتنشيط الحساب وفى حالة عدم القدرة على تنشيط الحساب سنقوم بتنشيط حسابك وبمجرد رؤيتك اسم العضوية الخاص بك فى ادنى الصفحة الرئيسية تستطيع الدخول بمنتهى السهولة الى الموقع
مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور الثانوية

بوابتك نحو متعة التعلم

 
            
 
 



    المنطق الفصل الأول والثاني

    شاطر

    أ علي رزق
    نائب المدير

    عدد المساهمات: 1942
    نقاط: 73657
    تاريخ التسجيل: 09/03/2009
    العمر: 46
    الموقع: http://alitwig.blogspot.com/
    العمل/الترفيه: مدرس أول لغة عربية

    new المنطق الفصل الأول والثاني

    مُساهمة من طرف أ علي رزق في 30/8/2009, 6:15 pm

    المنطق

    الفصل الأول والثاني
    المنــــطق والإستــــدلال

    1. المنطق في حياتنا اليوميه
    1. الإنسان العادي قد يستخدم قواعد التفكير السليم في حياته دون دراسه لعلم المنطق.
    مثال: لو علمت ان الكهرباء مقطوعه في الحي بأكمله لإستنتجت انها مقطوعه في بيتك لأن ما يصدق على الكل يصدق على الجزأ الذي يأتي تحته.
    2. وأهمية دراسة قواعد التفكيرالسليم تتمثل في:-
    ا- ازالة اللبس والغموض. ب- تحديد العناصر المتداخله والمتشابهه.
    جـ- تُجنبنا الوقوع في الخطأ. د- توصلنا الى النائج الصحيحيه.
    2. تعريف علم المنطق
     هو العلم الذي يبحث في القوانين العامه للفكر الصحيح وتحديد الشروط التي بواسطتها يصح الإنتقال من احكام فرضت صحتها الى احكام اخرى تلزم عنها.
    من هذا التعريف يتضح:-
    ا- المنطق يساعد على تجنب الخطأ في التفكير.
    ب- اهم موضوعات المنطق هو الإستدلال.
    3. اهمية المنطق وفائدته
     دراسة المنطق لها اهميتها للباحث وللإنسان العادي في مواجهة مشاكله اليوميه كالتالي:
    1. تساعد دراسته في فهم مبادئ واُسس الإستدلال المنطقي.
    2. يساعد على التمييز بين الأدله السليمه وغير السليمه والكافيه وغير الكافيه.
    3. يساعد على تنمية الإتجاه النقدي لدى دارسيه.
    4.يساعد على إختيار الألفاظ بدقه.
    5. يساعد على التحرر من تأثير العاطفه والإستهواء
    6. يساعد في تنمية الروح العلميه لدى الفرد.

    4.التفكير الإنساني والإستدلال المنطقي
    1. عندما يواجه الإنسان مشكلة ما فإنه لكي يحلها يستخدم ما يتوافر لديه من معلومات معروفه ليصل الى المعلومات غيرالمعروفه ويعرف هذا في المنطق بأسم "الإستدلال"
    2. ومثل هذا التفكير يحدث في حياتنا اليوميه سواء للكشف عن سبب مرض او جريمه.....
    3. مثال : محاولة الضابط كشف الجاني بجمع الأدله.
    5. تعريف الإستدلال ومكوناته
    1. المفهوم العام للإستدلال : هو العمليه العقليه التي يتم من خلالها الإنتقال من المعلوم للمجهول.
    2. تعريف الإستدلال في المنطق: هو الإنتقال من مقدمه او اكثر نُسلم بصحتها الى نتيجه تلزم عنها.
    3. مكونات الإستدلال:-
    أ- مقدمه او اكثر ب- نتيجه جـ- علاقه منطقيه تربط بين المقدمه والنتيجه.
    مثال لإستدلال مباشر: كل الفاكهه ناضجه مقدمــــه
    بعض الفاكهه ناضجه نتيجــــه

    مثال لإستدلا غير مباشر: كل الفاكهه ناضجه مقدمه اولى
    البرتقال من الفاكهه مقدمه ثانيه
     البرتقال طازج نتيجه
    6.الإستدلال والإستنباط
     الإستدلال اعم "اشمل" من الإستنباط لان الاستدلال يشمل الإستنباط والإستقراء.
    أ‌- الإستنباط: هو الإستدلال الصوري الذي يهتم بصورة الفكر فيركز على العلاقات بين الجمل والألفاظ دون الإهتمام بالمضمون.
    مثال : عندما نقول ان ( أ اكبر من ب ) و (ب اكبر من جـ) اذن (أ اكبر من جـ)
    فنحن اما شكل يركز على العلاقات بين (( أ , ب , جـ )) دون الإهتمام بما تعنيه أي منهم.
    و من امثلة الإستدلال الصوري:- الإستدلال المباشر"القياس" , والإستدلال الرياضي

    ب- الإستقراء: هو الإستدلال المادي الذي يهتم بالمضمون لذلك يرجع فيه الباحث لجمع المعلومات .
     اذن فالإستدلال يشمل كل من الإستنباط الذي(يهتم بالصوره) و الإستقراء الذي (يهتم بالماده).
    7. قوانين الفكر الاساسيه
     وضع ارسطو ثلاثة قوانين اساسيه للتفكير لو اتبعها الإنسان لأصبح تفكيره سليماً وهي:
    قانون الهويه(الذاتيه) قانون عدم التناقض قانون الوسط الممتنع(الثالث المرفوع)
    معناه الشئ الواحد هو ذاته بصفاته الاساسيه مهما إختلفت صفاته العرضيه الشئ الوحد لايمكن ان يوصف بصفه ونقيض الضفه في نفس الوقت الشئ الوحد اما ان يوصف بصفه او نقيض الصفه ولا وسط بين النقيضين
    مثال الإنسان هو الإنسان الإنسان لا يمكن ان يكون ابيض وغير ابيض في نفس الوقت الإنسان اما ان يكون ابيض او غير ابيض
    رمزه أ هي أ أ لايمكن ان تكون ب ولا ب في وقت واحد أ اما ان تكون ب او لا ب ولا ثالث لهذين الإحتمالين
    الشرح الشئ الواحد هو نفسه أي صفات الشئ الأساسيه ثابته لا تتغير مهما حدث له تغيرات مثلاً الإنسان يظل انسان مهما تغير لونه او دينه او لغته او صحته. لا يمكن ان نصضف الشئ الواحد بصفه و نقيض الصفه في نفس الوقت لأنه يستحيل وجود الصفه ونقيضها في شئ واحد في نفس الوقت الشئ الواحد لابد ان يتصف بالصفه او بنقيضها لأنه لا وسط ولا ثالث بين اللفظ ونقيضه فاللفظان المتناقضان يجمعان بينهما جميع الحالات.
    فمثلاً: اللفظ " ابيض "واللفظ " لا ابيض " يجمعان جميع الالوان.
    **العلاقه بين قوانين الفكر
     ان قوانين الفكر في حقيقـتها تعتبر قانوناً واحدا وهو قانون الهويه , اي مشتقه منه.
     لذا فيمكن ردها لى قانون الهويه كالآتي:-
    1. قانون عدم التناقض هو الصوره السالبه لقانون الهويه.
    2. قانون الوسط الممتنع هو الصوره الشرطيه لقانون عدم التناقض.
    3. وهكذا يمكن ردها الى قانون الهويه الذي يعتبر الصوره الموجبه لكل قوانين الفكر
    اسئله
    (1) حدد الصواب والخطأ مع التعليل:-
    أ- قوانين الفكر الأساسيه في حقيقتها قانون واحد.
    ب- الإنسان العادي يستخدم قواعد التفكير دون ان يدرسها.
    ج- الأستدلال والإستنباط لفظان مترادفان.
    د- كل انواعع الإستدلال صوريه.
    (2) اسئله وردت في متحانات الثانويه العامه على الفصل الأول:-
    أ- ترد قوانين الفكر الأساسيه لقانون واحد. (صح أم خطأ مع التعليل) (مصر 1993)
    ب- لدراسة المنطق اهميه في حياة الإنسان. (وضح) (مصر 1994)
    ج- قوانين الفكر الأساسيه صور مختلفه لقانون الهويه (صح أم خطأ مع التعليل) (مصر1995)
    د- يمكن رد قوانين التفكير الأساسيه الى قانون واحد. علل (مصر 1996)
    هـ- الإستنباط اعم من الإستدلال. (صح أم خطأ مع التعليل) (مصر 1997)
    و- الإستدلال اعم من الأستنباط. (صح أم خطأ مع التعليل) ( مصر 2000)
    ز- بين العلاقه بين قوانين الفكر الأساسيه؟ ( مصر 2001 )
    ح- حدد القانون الأساسي الذي يحكم التفكير السليم في المنطق؟ (مصر 2002)
    ط- تزداد الحاجه الى دراسة المنطق في حياتنا. هل تؤيد هذا القول؟ لماذا؟ (مصر 2002)
    ي- قانون عدم التناقض صوره سالبه لقانون الهويه. (صح أم خطأ مع التعليل) (مصر 2003)
    ك- قوانين الفكر الأساسيه في حقيقتها قانون واحد. (صح أم خطأ مع التعليل) (مصر 2004)
    ل- دراسة المنطق تفيد الباحث والإنسان العادي. هل تتفق مع هذا الرأي؟ لماذا؟(مصر 2005)
    م- الشئ هو ذاته تعبير عن قانون الهويه. (صح أم خطأ مع التعليل) (مصر 2006)
    يتبع

    أ علي رزق
    نائب المدير

    عدد المساهمات: 1942
    نقاط: 73657
    تاريخ التسجيل: 09/03/2009
    العمر: 46
    الموقع: http://alitwig.blogspot.com/
    العمل/الترفيه: مدرس أول لغة عربية

    new رد: المنطق الفصل الأول والثاني

    مُساهمة من طرف أ علي رزق في 30/8/2009, 5:16 am

    مكونات الإستدلال

    1. المنطق واللغه
    1. المنطق يدرس التفكير الإنساني , الإنسان يعبر عن افكاره بواسطة اللغه فهما كوجهي عمله .
    2. يرى المفكر الإسلامي "ابو حيان التوحيدي" ان هناك شبهاً بينهما فيقول:
    ** النحو منطق لغوي: يضع لنا المعايير السليمه لإستخدام اللغه.
    ** المنطق نحو عقلي: يضع لنا لمعايي السليمه للتفكير.
    2. الحدود المنطقيه
     معنى الحد المنطقي: هو احد طرفي القضيه ويحدد جزءا بسيطاً من معنى القضيه ولا يفيد المعنى كاملاً.
    مثال: احمد مجتهد احمد(حدمنطقي) , مجتهد (حد منطقي)
     الحد المنطقي يمكن ان يكون لفظ او لفظين او عدة الفاظ.
    مثال: الفيلم (حد) الفيلم السينمائي (حد) الفيلم السينمائي المصري (حد)
     الحد المنطقي يمكن ان يكون مخبراً عنه (احمد) او مخبراً به (مجتهد

    اولاً :الحد الكلي والحد الجزئي
     تنقسم الحدود المنطقيه من حيث الكم الى (جزئي وكلي) ومن حيث الكيف الى(موجب و سالب).
    الحد الجزأي الحد الكلي
    يطلق على فرد او شئ واحد بالذات ولايمكن ان يطلق على غيره ولا يدل على اي صفه من صفاته.
    مثال: نهر النيل- برج القاهره يطلق على عدة افراد او اشياء يشتركون في صفات معينه ويمكن ان يطلق على فرد واحد منهم على حده.
    مثل: "نهر" يطلق على نهر النيل او الفرات
     إسم العلم هل هو جزئي ام كلي؟ : هو حد جزئي بالرغم من انه يطلق على عدة افراد لأن هؤلاء الافراد لا يستركون في صفات واحده فمثلاً: اسم العلم "محمود" يطلق على عدة افراد لا يشتركون في صفات واحده فنقصد به شخصاً واحداً بعينه يختلف عن اي محمود آخر.
     هناك بعض الألفاظ مثل(كريم-جميل) اذا استخدمت كصفه تصبح حداً كلياً ولو كأسم يصبح جزئياً.
    3. الحد الجمعي او إسم الجمع:
    - وهو يطلق على عدة افراد مجتمعين ولا يطلق على فرد واحد منهم على حده
    - مثل (قبيله او جيش او عشيره).
    - وإسم الجمع بعتبر حداً كليا اما إذا حدث له تخصيص مثل(قبيلة قريش) يحدث حداً جزئياً..
    لماذا يعتبر اسم الجمع حداً كلياً؟ ً
    ** لأنه يطلق على عدة مسميات يشتركون في صفات معينه. مثل (اسره) يطلق على الأب والأم والأبناء.
    لاحظ ان: يوجد فرق بين الحد الكلي واسم الجمع:
    ** الحد الكلي يمكن ان يطلق على احد افراده مثل ( القاهره برج)
    ** الحد الجمعي لا يمكن ان يطلق على احد افراده مثل( احمد قبيله)
     يمكن تحويل الحد الكلي الى حد جزئي من خلال:
    1. الإشاره: مثال الحد الكلي ( نهر ) يصبح __ (هذا النهر) فيتحول لحد جزئي.
    2. التخصيص: مثال الحد الكلي(نهر) يصبح __ (نهر النيل) فيتحول لحد جزئي.
    3. الإضافه: مثال الحد الكلي(نهر) يصبح __( نهري) فيتحول لحد جزئي.
     يمكن تحويل الحد الجزئي الى حد كلي من خلال:
    1. حذف اسم الإشاره: مثال الحد الجزئي( هذا النهر) يصبح__ (نهر) فيتحول الى حد كلي.
    2. التعميم: : مثال الحد الجزئي(نهر النيل) يصبح__ (نهر) فيتحول الى حد كلي.
    3. حذف الإضافه: مثال الحد الجزئي( نهرك) يصبح__ (نهر) فيتحول الى حد كلي.
     ثانياً الحد الموجب والحد السالب:
    الحد الموجب الحد السالب
    هو ما يعبر مدلوله عن وجود شئ او صفة اي هو الحد المثبت مثل:
    شجاع: يعبر عن وجود صفة الشجاعه هو مايعبر مدلوله عن غياب شئ او صفه أي هو الحد المنفي مثل:
    غير شجاع: يعبر عن غياب الشجاعه
     لاحظ ان: ادوات السلب (لا + اللا + غير) تختلف عن اداة السلب (ليس) كالآتي:
    ** (لا + اللا + غير) جزء من الحد اي تفيد الغتصال مثل ( غير سعيد – اللا شعوري)
    ** (ليس) ليست جزءاً من الحد اي تفيد الإنفصال بين الحد والآخر مثل ( ليس سعيد)
    ** لذلك لا تستخدم في الحد السالب لأنها تفصل الحدود ولكن لا تنفيها.

    3. المفهوم و الماصدق
     المقصود بالمفهوم::
    ** هو الصفات او المعاني التي نفهمها من اللفظ عند سماعه او قراءته.
    مثال: قلم— مفهومه (اداة للكتابه) جامعه –- مفهومها (بناء معد للتعليم)
     المقصود بالماصدق:
    **هو الفرد او الأفردا الذين ينطبق عليهم مفهوم اللفظ في الواقع.
    مثال: قلم – ماصدقه (جميع الأقلام التي في الواقع)
     لاحظ ان:
    1- كلمة ماصدق تتكون من مقطعين "ما" بمعنى الي و "صدق" بمعنى من صدق عليه اللفظ.
    2- المفهوم = هو صفات او معاني توجد في العقل او هو كل ما نفهمه = وجود معنوي.
    3- الماصدق= افراد ملموسه توجد في الوقع أو هو كل ما نلمسه= وجود حسي او مادي.
     (أ) اسم العلم هل له مفهوم؟
    ** إسم العلم له ماصدق وليس له مفهوم: لأن اسم العلم له وجود في الواقع اي ماصدق واحد وهو هذا الإسم ولكن ليس له صفات او معاني تثار في الذهن.
    ** مثال: اسم العلم "احمد" له وجود في الواقع وهو صاحب الغسم وليس له مفهوم اي صفات نفهمها عند سماع الإسم.
     (ب) العلاقه بين المفهوم والماصدق:
    ** اذا زاد مفهوم اللفظ قلت ماصدقاته والعكس صحيح اذا قل مفهوم اللفظ زادت ماصدقاته.
    مثال: إن مفهوم اللفظ "انسان" هو ( كائن-حي-حساس- متحرك-عاقل)
    ماصدقات اللفظ (كل افراد الإنسان )
    ** ولكن اذا اضفنا صفة "ابيض اللون" سيقل عدد الماصدقات لوجود افراد بالوان مختلفه.
    ** كذلك لو حذفنا صفة "عاقل" سيزيد عدد الماصدقات لدخول بعض الحيوانات معه.
     لاحظ ان:
    يجب ان تكون الصفه المحذوفه او المضافه مؤثره وغير شائعه لكي تؤثر في زيادة او نقص الماصدقات.
    مثال: إضافة صفة "التكاثر" لن تؤثر لأنها شائعه بين الإنسان و الحيوان.

    4. التقابل بين الحدود
    المقارنه 1. التقابل بالتناقض 2. التقابل بالتضاد
    معناه: يكون بين اللفظ ونفسه منفياً. يكون بين لفظين مثبتين"اللفظ ومضاده"
    مثال: طويل و لاطويل أو حاضر ولاحاضر
    ويسمى اللفظ غير المنفي باللفظ المثبت ويسممى نقيضه باللفظ المنفي طويل و قصير أو غني وفقير
    أو ناجح و راسب

    الحكم: "اللفظان أ الحدان المتناقضان:
    لايصفان معاً شيئاً واحداً كما لا يخلو من احدهما شئ واحد في وقت واحد ومن جهة النظر ذاتها" الحدان المتضادان:
    لا يصفان معاً شئ واحد في وقت واحد ومن جهة النظر ذاتهاولكن قد يخلو الشئ الواحد منهما معاً.
    مثال: لا يمكن ان نصف محمود بأنه "طويل" و "لا طويل" في نفس الوقت ومن نفس وجهة النظر و ايضا لا يمكن ان يخلو من الصفتين في وقت واحد. "سعيد" لا يمكن ان يكون ناجح وراسب في وقت واحد ولكن يمكن ان يخلو من ناجح وراسب كأن يكون لديه دو ثان.

    تعبير المناطقه العرب عن نوعي التقابل عبروا عنه بقولهم:
    "" الحدان المتناقضان لا يجتمعان معاً ولا يرتفعان معاً""
    ** والمقصود انهما لا يجتمعان في شئ واحد ولا يخلو منهم الشئ. عبروا عنه بقولهم:
    " الحدان المتضادان لا يجتمعان معاً وقد يرتفعان"
    ** و المقصود انهما لا يجتمغان معاً في شئ واحد ولكن قد يخلو الشئ الواحد منهما معاً.
     التقابل بين الحدود نوعان:


    5. الكليات الخمسه
    **صنف المناطقه الحدود الكليه الى خمسة اقسام واسمها الشائع هو " الكليات الخمسه"
     اولاً: النوع :
    ** حد كلي يطلق على عدة افراد يشتركون في صفات معينه.
    مثل: مدرسه – تطلق على الملايين من المباني التي اعدت للتعليم.
     ثانياً: الجنس :
    ** حد كلي يطلق على عدة انواع تجمعها صفات مشتركه.
    مثل: بناء -- تطلق على (مدرسه) نوع و (مسجد) نوع و (جامعه) نوع.
     العلاقه بين الجنس والنوع :
    1. الجنس يطلق على عدة انواع لذا فالجنس اعم من النوع وعدد ماصدقاته اكثر من النوع.
    2. العلاقه بين الجنس والنوع "نسبيه" متغيره وليست "مطلقه" ثابته.
    ** المقصود بذلك أن:
    @ الجنس يعتبر جنس للنوع الذي يندرج تحته اي لما هو اصغر منه.
    مثال: حيوان يكون جنس للكلب
    @ النوع يعد نوع للجنس الذي فوقه اي الذي يشمله اي لما هو اكبر منه.
    مثال: الكلب يكون نوع بالنسبه لحيوان.
    3. الجنس الذي يعلو النوع مباشرة يسمى بـــ (الجنس القريب) أما الجنس الأعم بـــ (الجنس البعيد).
    مثال: الحد"حيوان" جنس قريب للكلب و "كائن" جنس بعيد له.
    4. ذكر "فورفوريوس" وهو احد شراح "ارسطو" تسلسل الأجناس في شجره تسمى بأسمه كالآتي:






     توضيح لشجرة فورفوريوس:
    ** عندما تجد في الشكل عبراة "جنس و نوع" فالمقصود ان اللفظ هو جنس لما تحته ونوع لما فوقه.
    ** الجنس الذي ليس فوقه جنس هو "جوهر" لأن جوهر تطلق على اي شئ.
    ** ونوع الانواع هو النوع الذي ليس تحته نوع ويطلق على عدة افراد يشتركون في صفات معينه.
     ثالثاً: الفصل:
    ** حد كلي يعبر عن صفه جوهريه = اساسيه تمثل حقيقة الشئ ولا يمكن تصور الشئ بدونها وتميز أي "تفصل" نوعاً معيناً عن بقية الانواع.
    مثال: التفكير فهو يفصل ويميز الإنسان عن بقية الكائنات كما انه موجود في كل افراد الإنسان.
     لاحظ ان:
    ** الفصل صفه يصعب الوصول اليها. فالإنسان ياتي بفصل للأشياء التي يألفها مثل (الإنسان , المسجد).
    * ولكن يصعب عليه ان يأتي بفصل لكل الأشياء مثل (جبل) فهو يحتاج لمتخصص (عالم ﭽيولوﭽيا مثلاً).
     رابعاً: الخاصة: :
    يتبع

    أ علي رزق
    نائب المدير

    عدد المساهمات: 1942
    نقاط: 73657
    تاريخ التسجيل: 09/03/2009
    العمر: 46
    الموقع: http://alitwig.blogspot.com/
    العمل/الترفيه: مدرس أول لغة عربية

    new رد: المنطق الفصل الأول والثاني

    مُساهمة من طرف أ علي رزق في 30/8/2009, 5:17 am

    ** حد كلي يعبر عن صفه غير جوهريه = غير اساسيه لا تمثل حقيقة الشئ ويمكن تصور الشئ بدونها ولا ينعدم الشئ بفقدها وفي نفس الوقت تخص افراد النوع عن بقية الأنواع اي (تميز).
    مثال: "قارئ" يعتبر خاصة للإنسان فالقراءه صفه غير اساسيه ولكن تميز الإنسان عن بقية الانواع.
     خامساً: العرض العام:
    ** حد كلي بعبر عن صفه غير جوهريه = غير اساسيهه للنوع ولا تميزه عن بقية الأنواع الأخرى اي اناه صفه مشتركه بين عدة انواع.
    مثال: "ابيض اللون" عرض عامه بالنسبه للإنسان لانها مشتركه بين الإنسان والأنواع الأخرى كما اناه غير شائعه بين كل افراد النوع لأن هناك افراد بألوان اخرى و حيوانات بيضاء اللون.
    6. التعريف
    ** يقصد به توضيح صفات الشئ او معنى اللفظ.
    ** والتعريف ضروره منطقيه لأن توضيح معنى الشئ يجنبنا الوقوع في الخطأ.
    ** وصفه العرب بأنه " القول الشارح"
    ** من فوائده ازلة اللبس عن المعاني خاصة المعاني المتقاربه.
    مثال: البعض يستخدم اللفظ بالمعنى الذي يتفق مع مصالحه(فالطالب يرى ان الغش لا يتعارض مع الأمانه).

    7. انواع التعريف

     اولا: التعريف الشيئ:
    ** يرجع لفلاسفة اليونان ويركز على الصفات المميزه التي تميز الشئ عن غيره(الفصل والخاصه) وهو نوعان:
    1. التعريف بالحد 2. التعريف بالرسم
    ويركز على الصفات الجوهريه للشئ والتي لا يمكن تصور الشئ بدونها,تميزه عن غيره(الفصل)
    وينقسم الى:-
    أ- التعريف بالحد التام:-
    ويتكون من: جنس قريب + فصل
    مثال: الإنسان حيوان ناطق
    ب- الترعيف بالحد الناقص:
    ويتكون من: جنس بعيد + فصل
    مثال: الإنسان كائن حي ناطق نستخدمه حين يصعب التعريف بالحد ويركز على الصفات الغير جوهريه للشئ والمميزه له عن غيره
    وينقسم الى :-
    أ- التعريف بالرسم التام:
    ويتكون من: جنس قريب + خاصه
    مثال: الإنسان حيوان قارئ
    ب- التعريف بالرسم الناقص:
    ويتكون من: جنس بعيد + خاصه
    مثال:الإنسان كائن حي قارئ
     لاحظ ان:
    1. التعريف بالحد ادق من التعريف بالرسم:
    لأنه يذكر الصفات الاساسيه و الجوهريه التي تميز الشئ (الفصل) لذلك فهو اكمل انواع التعريف.
    2. التعريف بالحد اصعب من التعريف بالرسم:
    لأنه يذكر "الفصل" والفصل صفه تحتاج لمتخصص للأشياء التي لا يألفها الإنسان.
    3. لايجوز استخدام العرض العام في التعريف:
    لأنه يعبر عن صفه غير اساسيه لا تميز افراد النوع الذي نريد تعريفه عن افراد اي نوع اخر . فمثلاً لو قلنا ان الإنسان حيوان ابيض اللون ) فهذه صفه لاتميزه لانها موجوده في غيره من الأنواع وايضاً ليست موجوده في جميع افراده.

     ثانيا: التعريف اللفظي او الإسمي:
    ** يستهدف ايضاح معاني الألفاظ واساليب استخدامها وينقسم الى ثلاثة انواع:-
    1-التعريف القاموسي 2- التعريف الإشتراطي 3- التعريف الإجرائي
    ** يسمى بالمعجمي او الاصطلاحي
    - وهو ايضاح معنى الكلمه بذكر ما يساويها في اللغه او مرادفها:-
    امثله::
    1- الهاتف هو التليفون
    2- اليم هو البحر
    3- الليث هو الأسد
    4- اللجين هو الفضه
    5- التبر هو الذ هب ** هو تعريف لمصطلح معين او لفظ يشترط من يستخدمه على سامعه او قارئه ان يفهمه بالمعنى الذي يحدده هو.
    مثال:
    تعريف مصلحة الضرائب المصريه للمعفى ضريبا بأنه هو ( من لا يزيد دخله عن الفي جنيه سنوياً).
    وعلينا قبول التعريف كما هو بالغرم من انه لم يكن كذلك في الماضي ويمكن ان يتغير في المستقبل لأنه تعريف (اشتراطي)) هو تعريف لمصطلح علمي من خلال تحديد الإجراءات التي توضح معناه.
    امثله:
    1- (السائل القلوي) هو الذي اذا وضعت ورقت عباد شمس فيه يتحول لونها الى اللون الأزرق.
    2- الذكاء هو القدره على حل المشكلات الوارده في اختبارات الاذكاء المحدده.
    8. قواعد التعريف وشروطه
    1. يجب ان يكون التعريف الشيئ جامعاً مانعاً:
    اي يجمع كل افراد النوع الذي نريد تعريفه بمعنى ان يوجد في كل افراد المعرف.
    مثال: الإنسان حيوان مفكر. ---هذا التعريف يجمع كل افراد الإنسان --- اذن هو "جامع"
    أي يمنع دخول اي فرد من نوع اخر بمعنى انا يقتصر على الشئ المراد تعريفه فقط.
    مثال: الإنسان حيوان مفكر—هذا التعريف يمنع دخول اي فرد من نوع اخر --- اذن هو "مانع.
    مثال لتعريف جامع و غير مانع:: الإنسان حيوان :: فهو جمع كل افراده ولم يمنع دخول الآخرون.
    مثال لتعريف غير جامع ومانع:: الإنسان حيوان مدخن :: لم يجمع كل افراده ولكن منع دخول الأخرون.
    مثال لتعريف غير جامع وغير مانع:: الإنسان رياضي كثيف الشعر :: وههنا لم يجمع الكل ولم يمنع الآخرون.
     لاحظ ان: يوجد في التعريف الإسمي شرط يشبه الشرط السابق"" ان يكون التعريف جامع مانع" وهو ان يكون التعريف الإسمي مساوياً للمعرف فلا يكون اوسع من المعرف او اضيق منه.
    2. يجب ان يكون التعريف اوضح من المعرف:
    ** وهذا يستلزم:
    1. الا يكون التعريف اصعب من المعرف" اي لا يشتمل على الفاظ غير مفهومه للقارئ او السامع"
    مثال :
    ** تعريف الليث بأنه الضرغام و" الضرغام " تعريف غير مفهوم للشخص العادي وبالتالي سيفقد التعريف وظيفته الاساسيه وهي (توضيح المعنى).
    2. عدم اشتمال التعريف على لفظ مشتق من المعرف. اي لا يكون دائريا.
    مثال:
    ** تعريف لفظ المعلم بأنه هو من يعلم وهذا تعريف خاطئ لأنه يدور حول المعلم.
    3. عدم اشتمال التعريف على تركيبات مجازيه. مثل( الإستعاره – الكنايه – التشبيه)
    مثال:
    ** الأسد ملك الغابه--- تعريف غير منطقي
    ** الإسكندريه عروس البحر الابيض المتوسط ----- تعريف غير منطقي.
    4. تجنب التعريف السلبي = الا يكون التعريف بالسلب.
    مثال:
    ** تعريف الطويل بأنه ماليس بقصير
    ** تعريف الحركه بأنها ما ليس بسكون.
    **************************************************************************
    اسئله مراجعه على الفصل الأول
    1. اسم العلم يعتبر حداً كلياً بالرغم من افراده الكثيرين.علل
    2. يمكن تحويل الحد الكلي الي حد جزأي. دلل بالامثله.
    3. عين الحدود المنطقيه في العبارات الآتيه:-
    أ- نجيب محفوظ مؤلف قصة بين القصرين.
    ب- الملف المصري الخاص بمونديال 2010 حقق اخفاقاً.
    ج- الفيلم السينمائي المعروض في سينما مترو رائع.

    4. بين الصواب والخطأ فيما يلي مع التعليل:
    أ‌- الحد الكلي والحد الجمعي كلاهما يطلق على عدة افراد يشتركون في صفات واحده.
    ب‌- إسم الجمع يعبر دائماً عن حد جزأي.
    ت‌- اذا زاد المفهوم قل الماصدق بمعنى ان أي صفه تضاف الى المفهوم تؤدي الى قلة الماصدق.
    ث‌- الحد الجزأي له مفهوم وليس له ماصدق
    ج‌- الحدان المتناقضان لا يجتمعان ولا يرتفعان.
    ح‌- الحد "ساعه" له مفهوم وله ماصدق.
    خ‌- الحدان المتضادان لا يجتمعان ولا يرتفعان.
    د‌- الجنس اخص من النوع.
    ذ‌- لا يوجد فرق بين الفصل والخاصه لأن كلاهما صفه يمك التمييز بها.
    ر‌- التعريف بالحد ادق و اصعب من التعريف بالرسم.
    ز‌- يجوز استخدام العرض العام في التعريف.
    س‌- التعريف الاشتراطي يتم بذكر مرادف الكلمه في اللغه.
    ش‌- المصري انسان يؤمن بالله " تعريف جامع مانع"
    ص‌- المسجد بناء له مأذنه " تعريف غير منطقي"
    5. رتب الأجناس والانواع الآتيه:
    أ‌- مدرسه ثانوي- بناء- مدرسه ثانوي للبنين – بناء تعليمي
    ب‌- كائن حي – شجره – كائن – شجرة مانجو – نبات
    6. انقد التعريفات الآتيه:
    أ‌- البترول هو الذهب الاسود.
    ب‌- الطبيب هو من يطبب.
    ت‌- الليث هو الغضنفر.
    ث‌- الجميل هو غير القبيح.
    ثانيا: اسئله وردت في امتحانات الثانويه العامه علىالفصل الثاني
    1) هات تعريفاً شيئياً تستخدم فيه صفه غير جوهريه وعلق عليه. (مصر 1993)
    2) بين الصواب والءخطأ مع التعليل: (اذا زاد مفهوم اللفظ زادت ماصدقاته. (مصر 1994)
    3) الحد الكلي يكون نوع وجنس في وقت واحد. علل (مصر 1995)
    4) بين الصواب والخطأ مع التعليل: التعريف بالحد اكمل انواع التعريف واصعبها في نفس الوقت (مصر 1996
    5) عرف كلاً من المفهوم والماصدق موضحاً العلاقه بينهما) (مصر 1997)
    6) حدد المقصود بالمصطلحات المنطقيه الآتيه مع التمثيل:- 1) الفصل 2) الخاصه (مصر 1998)
    7) قارن بين كل من:- 1)الحد الكلي والحد الجزأي 2) المفهوم و الماصدق (مصر 1999)
    يتبع

    أ علي رزق
    نائب المدير

    عدد المساهمات: 1942
    نقاط: 73657
    تاريخ التسجيل: 09/03/2009
    العمر: 46
    الموقع: http://alitwig.blogspot.com/
    العمل/الترفيه: مدرس أول لغة عربية

    new رد: المنطق الفصل الأول والثاني

    مُساهمة من طرف أ علي رزق في 30/8/2009, 5:18 am

    8) قارن بين التعريف بالرسم التام والتعريف بالرسم الناقص مع التمثيل لكل منهما. (مصر 1999)
    9) يمكن تحويل الحد الكلي الى حد جزأي. دلل بالأمثله. (دور ثان مصر 1999)
    10) بين الصواب والخطأ مع التعليل التعريف بالحد اكمل انواع التعريف الشيئي وادقها(دور مصر 1999)
    11) بين الصواب والخطأ مع التعليل اذا زاد مفهوم اللفظ قلت ماصدقاته. (مصر 2000)
    12) فرق بين التعريف الاشتراطي والتعريف الإجرائي مدعماً اجابتك بمثال لكل منهما (مصر 2000)
    13) قارن بين التعريف بالحد التام واتعريف بالحد الناقص مدعماً اجابتك بمثال لكل منهما (دورمصر 2000)
    14) وضح بمثال العلاقه بين الجنس والنوع (دور مصر 2000)
    15) بين الصواب والخطأ مع التعليل. العلاقه بين الجنس و النوع علاقه مطلقه. (مصر 2001)
    16) التعريف الشيئي نوعان . دلل على ذلك. (مصر 2001)
    17) حدد من التعريفات الآتيه ما هو( جامع مانع- جامع وغير مانع – مانع غير جامع) مع التعليل.
    1. المثلث شكل هندسي..
    2. المثلث شكل هندسي محاط بثلاثة اصلاع متقاطعه.
    3. المثلث شكل هندسي محاط بثلاث اضلاع متقاطعه ومتساويه. (دور ثان مصر 2001)
    18) قارن بين الحدود المنطقيه الآتيه مدعماً اجابتك بمثال لكل منها:
    1. الحد الجزأي والحد الكلي. 2. الحد الموجب والحد السالب (دور ثان مصر 2001)
    19) وضح بمثال الفرق بين التعريف بالحد التام و التعريف بالرسم التام: (مصر 2002)
    20) حدد المقصود بالمصطلحات المنطقيه الآتيه: أ- الخاصه ب- العرض العام (دور ثان مصر 2002)
    21) وضح المقصود بالحد المنطقي: (مصر 2003)
    22) وضح بمثال الفرق بين الفصل و الخاصه (مصر 2003)
    23) "جامعه" حد منطقي يمكن ان يكون جنساً ونوعاً. وضح (دور ثان مصر 2003)
    24) بين الصواب والخطأ مع التعليل. كل صفه مؤثره تضاف للمفهوم تقلل من ماصدقاته. (مصر 2004)
    25) بين الصواب والخطأ مع التعليل الإنسان كائن حي كاتب. (تعريف بالرسم التام) (دور ثان مصر 2004)
    26) بين الصواب والخطأ مع التعليل اللفظ(رؤوف) يمكن ان يكون حداً جزئياً او كلياً (مصر 2005)
    27) ميز بمثال بين كل من الحد الجزأي والحد الكلي. (مصر 2006)
    28) بين الصواب والخطأ مع التعليل العلاقه بين الجنس والنوع علاقه نسبيه (مصر 2006)
    بوابة الثانوية

    محمد هادى

    عدد المساهمات: 1
    نقاط: 21421
    تاريخ التسجيل: 09/10/2012

    new رد: المنطق الفصل الأول والثاني

    مُساهمة من طرف محمد هادى في 9/10/2012, 2:08 pm

    عايز الجنس القريب والجنس البعيد من كلمة كتاب وقلم وجزاكم الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/9/2014, 9:21 am